كل عام وأنتم بخير.. شاهد لحظة استطلاع هلال محرم وبداية السنة الهجرية الجديدة

الأحد، 08 أغسطس 2021 08:44 م
كل عام وأنتم بخير.. شاهد لحظة استطلاع هلال محرم وبداية السنة الهجرية الجديدة
أحمد إسماعيل_ محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في لايف جديد بثه تليفزيون اليوم السابع، استطلاع المعهد القومى للبحوث الفلكية، هلال محرم للعام للهجرة الجديد عام 1443 هجريا، بالتنسيق مع الإفتاء وهيئة المساحة.
 
وقال الدكتور محمد غريب أستاذ فيرياء الشمس بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن هلال شهر المحرم سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثالثة وخمسون دقيقة عصراً بتوقيت القاهرة المحلي الأحد 29 من ذي الحجة الموافق 8/8/2021م. 
 
وأضاف غريب أن استطلاع هلال شهر محرم يتم من خلال 7 لجان، حيث تستطلع اللجان الهلال من  مطروح والفيوم وحلوان وسوهاج وقنا وتوشكى والوادى الجديد، وكل لجنة تضم أعضاء من معهد الفلك ودار الإفتاء وهيئة المساحة والمحافظة ومشايخ من الأوقاف والأزهر بالمحافظة التى يتم فيها الرصد.
 
ويتم اختيار أماكن استطلاع الهلال بدقة لتكون بعيدة عن إضاءة المدن ، والرصد يكون بعد غروب الشمس مباشرة عن طريق التليسكوبات والعين المجردة.
 
 
 
 
 
 
 
وكشف الدكتور محمد غريب ، أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 14 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (14 – 19 دقيقة). 
أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين (6- 24 دقيقة) ماعدا كوالالمبــور بماليزيا وجاكرتا بأندونيسيا اللذين لم يولد بهما الهلال قبل غروب الشمس، ويغرب القمرفي كوالالمبــور قبل غروب الشمس بدقيقتين، وجاكرتا يغرب فيها القمر قبل غروب الشمس بسبع دقائق. 
 
وأشار غريب إلى أنه بذلك تكون غرة شهر المحرم 1443 هـ  فلكياً يوم الإثنين 9/8/2021 م.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة