أكرم القصاص - علا الشافعي

المافيا أخطر فيروس يواجه إيطاليا.. كامورا وندرانجيتا وكوزا نوسترا أسماء أخطر العصابة الإيطالية.. أرباحهم تتخطى 53 مليار يورو سنويا.. أوروبا تحصن أسوارها منها.. واعتقال أبرز زعمائها.. وصحيفة: 25 فيلما تحدثت عنها

الإثنين، 09 أغسطس 2021 03:00 ص
المافيا أخطر فيروس يواجه إيطاليا.. كامورا وندرانجيتا وكوزا نوسترا أسماء أخطر العصابة الإيطالية.. أرباحهم تتخطى 53 مليار يورو سنويا.. أوروبا تحصن أسوارها منها.. واعتقال أبرز زعمائها.. وصحيفة: 25 فيلما تحدثت عنها المافيا الايطالية
كتبت - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر المافيا أخطر فيروس يهدد إيطاليا، حيث يضم عالم المافيا العديد من التفاصيل الكثيرة، وانتشرت فى الآونة الأخيرة عدد من الاخبار حول اعتقال أبرز زعماء المافيا الإيطالية، وذلك فى عمليات واسعة النطاق ضد عصابات المافيا، واعتقلت إيطاليا زعيمة مافيا كامورا، كما اعتقلت إسبانيا زعيم ندرانجيتا.

وألقت الشرطة الإيطالية القبض على رئيسة مافيا نابولى سيئة السمعة "كامورا" والتى تدعى ماريا ليتشاردى السبت فى مطار شيامبينو فى روما قبل أن يتوجه إلى إسبانيا، حسب صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية.

كانت زعيمة عشيرة المافيا القوية البالغة من العمر 70 عامًا تأمل فى زيارة ابنتها المقيمة فى إسبانيا و"حضور بعض الأعمال"، وفقًا لتقرير إعلامى. لكنها ألقى القبض عليها أثناء اصطفافها فى مكتب الخطوط الجوية من قبل الشرطة الإيطالية.

كانت ليتشاردى المعروفة باسم "المرأة الصغيرة" وذلك بسبب قصر قوامها، مع شريكين فى ذلك الوقت وغادرة من الضباط فى صمت، وهى متهمة بارتكاب جريمة الانضمام إلى المافيا والابتزاز وتلقى أموال غير مشروعة والتلاعب بالمزادات.

كما أيضا تم اعتقال دومينيكو بافيجليانيتى البالغ من العمر 60 عاما، وتم تعريفه على أنه زعيم جماعة العصابات ندرانجيتا التى تتخذ من كالابريا مقرا لها.

وبحسب البيان الإسبانى، كان بافيجليانيتى يحمل وثائق هوية برتغالية مزورة وستة هواتف محمولة و6000 يورو نقدًا عندما تم القبض عليه، تعتقد الشرطة أن بافيليانيتى هو رئيس عصابة ندرانجيتا سُميت باسمه وتعمل فى جميع أنحاء العالم من قاعدتها فى ثلاث مدن فى منطقة كالابريا الإيطالية.

وحكم عليه غيابيا فى يناير بالسجن 11 عاما وثمانية أشهر و15 يوما فى سلسلة من الجرائم من بينها القتل والاشتراك الإجرامى بهدف تهريب المخدرات.

كان قد حُكم عليه سابقًا فى إيطاليا بالسجن المؤبد، والذى تم تخفيضه لاحقًا إلى 30 عامًا، لسلسلة من جرائم القتل والمخالفات المرورية التى يعود تاريخها إلى الثمانينيات، لكن تم إطلاق سراحه فى أكتوبر 2019، بسبب خطأ فى حسابات مدة عقوبته، وهرب إلى إسبانيا حيث قيل إنه حصل على مساعدة وحماية شركاء تهريب المخدرات.

أرباح المافيا

مع حجم أرباح يتخطى نحو 53 مليار يورو سنويا، بحسب تقديرات أعدتها مؤسسة أبحاث Demoskopia، فإن أعمال المافيا الإيطالية قد تتأثر بشدة مع تراجع النشاط الاقتصادى للبلاد على خلفية جائحة كورونا، بحسب تقرير صادر عن Risk Screen وهى مؤسسة قانونية خاصة بتتبع الأنشطة المالية غير القانونية تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها.

ويقول التقرير إن أعمال المافيا الإيطالية قد تتلقى ضربة قاصمة مع ظروف تشغيلية صعبة لأعمالها فى خضم انتشار الوباء بالبلاد والذى اضطر السلطات الإيطالية إلى اتخاذ إجراءات صارمة بفرض البقاء فى المنزل وإغلاق الشركات والمحال لأبوابها ما سيؤدى إلى تراجع حاد فى الأنشطة الاقتصادية بالبلاد والتى ستلقى بظلالها بالتبعية على الأعمال غير الشرعية لعصابات المافيا.

أسماء المافيا الإيطالية

المافيا الصقلية: كوزا نوسترا

كانت المافيا الصقلية هى النموذج الذى احتذته المافيات الأخرى، فقد بسطت نفوذها على أجهزة تطبيق العدالة فى نهاية القرن التاسع عشر ثم تنامت سطوتهم وقوتهم، وتعنى كوزا نوسترا "ملكنا" وهى المافيا الأصلية ويرمز لها بحرف M الكبير.

وتشتهر بـ"الأوميرتا" وتعنى التزام الصمت والولاء المطلق، ويواجه المرتدون عنها العذاب والموت وقد يطال العقاب أسرهم، وحتى الآن تنظر كوزا نوسترا فى صقلية فى بعض النزاعات التجارية وفى استعادة البضائع المسروقة، ولكن الكثيرين يحتقرون رجالاتها لجمعهم الأتاوات "البيزو" من التجار مقابل الحماية.

وانتشرت هذه المافيا فى الولايات المتحدة، ولكنها خاضت العديد من المعارك مع بعض العصابات الأخرى فى شيكاغو ونيويورك .

مافيا نابولي: كامورا

يقدر عدد أعضاء هذه المافيا بنحو 4.500 شخص فى مدينتى نابولى وكاسيترا، وعملها الرئيسى فى تهريب المخدرات وأساليبها وحشية ودموية، وتحصل على الأموال بشكل ابتزازى من شركات البناء وصناعة النسيج، وتشمل أهدافها ورش عمل يتم فيها تقليد عناصر الموضة الإيطالية.

وكان الصحفى روبيرتو سافيانو قد وثق ممارسات "كامورا" فى كتاب أصدره عام 2006 وكان من أكثر الكتب مبيعا، والذى أصبح يعيش الآن فى حماية الشرطة بعد ان تلقى العديد من التهديدات من كامورا.

كامورا

كامورا

وقد وصلت نشاطات كامورا إلى إسبانيا، ولكنها مازالت أكثر ارتباطا بنابولي، وسبق أن نسبت أعمال عنف في حي أوستيا الفقير في العاصمة الإيطالية روما لمافيا كامورا، وتعتبر النساء في هذه المافيا يلعبن أدوار مهمة في نقل الرسائل والأعمال الحسابية.

 

مافيا كلابريا: ندرانجيتا

يأتى اسم هذه المافيا من الكلمة اليونانية "andragathia" وتعني الشجاعة أو الولاء، ويُقدر عدد أعضاء هذه المافيا حوالى 6 آلاف شخص وهى تتمركز فى أفقر المناطق فى إيطاليا ، كلابريا، وتتخصص هذه المافيا فى تجارة الكوكايين ولها علاقات مباشرة مع المكسيك وكولومبيا وتسيطر على 80% من تجارة الكوكايين فى العالم.

يبلغ حجم مبيعات المنظمة السنوية 50000 مليون يورو (حوالي 66.800 مليون دولار) ، يأتي معظمها من تهريب الكوكايين ، كما يقول المدعي الإيطالي نيكولا جراتيري ، الذي يعمل في كاتانزارو ، أحد معاقل ندرانجيتا في كالابريا .

ظهرت وحشية ندرانجيتا عام 2007 في مدينة دويسبورج الألمانية ، عندما قُتل ستة إيطاليين يشتبه في انتمائهم لعصابات المافيا وعُثر على جثثهم داخل عدة سيارات بالقرب من مطعم إيطالي.

وهذه الجماعة الإجرامية متهمة أيضًا بتحويل الأموال الرسمية المخصصة للمهاجرين الذين يعيشون في شوارع مدن مختلفة في كالابريا.

ندرانجيتا

ظهرت جماعة ندرانجيتا على أنها مافيا فى القانون الإيطالى عام 2010، لكن أصولها تعود إلى وقت توحيد إيطاليا عام 1861.

وفى يناير الماضى، انطلقت محاكمة مئات الأعضاء المفترضين فى مافيا ندرانجيتا، فى إطار مسار قضائى موسع هو الأكبر من نوعه منذ عقود يُتوقع استمراره أكثر من عامين.

وجرت خلال الجلسات الاستماع إلى 355 متهما بينهم قادة سياسيون وعناصر فى الشرطة ورجال أعمال، إضافة إلى 900 شاهد و400 محام داخل قاعة استُصلحت خصيصا لاستضافة هذه المحاكمة غير الاعتيادية، وهى الأكبر منذ ثلاثة عقود، فى قلب كالابريا، أفقر المناطق الإيطالية حيث تنشط المافيا بقوة. ووافق 58 شاهد ادعاء على كسر قاعدة الصمت (أوميرتا) لكشف أسرار عصابة مانكوزو وشركاؤها.

مافيا بوليا:

هى أصغر عصابات المافيا الإيطالية وتتمركز فى مدينة بوليا فى أقصى الجنوب الشرقى، وتقدر المباحث الفيدرالية الأمريكية عددها بنحو ألفى شخص، وهم متخصصون فى تهريب السجائر والسلاح والمخدرات والبشر.

وتعتبر بوليا ممرا طبيعيا للتهريب من البلقان، ويعتقد أن لهذه المافيا علاقات قوية بالعصابات فى شرق أوروبا.

أشهر الأفلام الإيطالية عن المافيا

منحت حكايات المافيا ورجال العصابات بعض الروائع فى السينما، ووفقا لصحيفة "فوتوجراماس" الإسبانية فهناك 25 فيلما تحدثوا عن المافيا الإيطالية، أشهرهم ملائكة بوجوه قذرة 1939، والراحلون Infirtlados 2006، و"المنبوذون من إليوت نيس" (بريان دى بالما، 1987)، و"سكارفيس: ثمن القوة" (بريان دى بالما، 1983)

الراحلون

الراحلون
 
المنبوذون من إليوت نيس بريان دي بالما ،
المنبوذون من إليوت نيس بريان دي بالما 
 
فيلم ملائكة بوجوه قذرة
فيلم ملائكة بوجوه قذرة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة