بيرو أكثر دول أمريكا اللاتينية عرضة لخطر حدوث تسونامى وزلزال بقوة 8.9 درجة

الإثنين، 09 أغسطس 2021 12:13 م
بيرو أكثر دول أمريكا اللاتينية عرضة لخطر حدوث تسونامى وزلزال بقوة 8.9 درجة تسونامى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشير دراسة تشيلية جديدة إلى أن الساحل الأوسط لبيرو هو المنطقة الأكثر عرضة فى أمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ لتسونامى كبير حيث من المتوقع أن يحدث زلزال ضخم بقوة 8.9 درجة ن وسيكون السبب فى ذلك.

وأكد باحثون من برنامج المخاطر الزلزالية بجامعة تشيلى ونشرت مؤخرًا فى مجلة Pure and Applied Geophysics، أن الدراسة تشيلية أظهرت عمليات المحاكاة لأسوأ السيناريوهات للقطاعات الشمالية من اريكا وإيكيكى، حيث سيتجاوز ارتفاع تسونامى 30 مترا، فى الحالة الأولى، أما التوقع الآخر أنه سيكوون بين 25 و45 مترا.

وأشارت صحيفة "الاونيبرسو" الفنزويلية إلى أن مدينة فالبارايسو التشيلية، الواقعة على الساحل الأوسط، أيضًا ستعانى من أمواج تسونامى تتراوح بين 30 و35 مترًا.

وفى الإكوادور، يُحسب أقصى ارتفاع للموجة يبلغ 25 مترًا لسيناريو حدوث زلزال بقوة 8.6 درجة، بينما فى حالة كولومبيا، فى مواجهة زلزال محتمل بقيمة 8.7، تم حساب أقصى ارتفاع للموجة يبلغ 20 مترًا.

وتشير الدراسة إلى أن مستويات الفيضانات التى تسببها موجات المد والجزر تختلف باختلاف المنطقة وتعتمد، بالإضافة إلى حجم الحركة الزلزالية، على عوامل مثل الانحدار على الساحل والمعالم الجغرافية.

من خلال بيان، أكد مؤلفو الدراسة أن هذه النتائج قريبة جدًا من السيناريوهات التى يمكن أن تحدث فى الواقع، لا سيما بالنظر إلى زلزال اليابان عام 2011 كمرجع، حيث تجاوز تسونامى اللاحق 40 مترًا.

قال الباحث سيباستيان ريكيلمي: "كان هذا عملًا مطبقًا بشكل واضح، ويمكن أن يكون مفيدًا جدًا للسياسة العامة للوقاية من المخاطر والكوارث".

وهز زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر الساحل الأوسط لبيرو يوم الأحد دون الإبلاغ عن أى أضرار شخصية أو مادية، حسبما أفاد معهد الجيوفيزياء فى بيرو (IGP)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة