"الذهب الأبيض فتح فى الغيطان".. انطلاق موسم جنى القطن بحقول الشرقية.. وكيل الزراعة: المساحة المزروعة العام الحالى تخطت 36 ألف فدان.. وتجهيز 23 حلقة تسويق للتوريد.. وسعر القنطار 4 آلاف جنيه.. فيديو وصور

الأحد، 12 سبتمبر 2021 12:00 م
"الذهب الأبيض فتح فى الغيطان".. انطلاق موسم جنى القطن بحقول الشرقية.. وكيل الزراعة: المساحة المزروعة العام الحالى تخطت 36 ألف فدان.. وتجهيز 23 حلقة تسويق للتوريد.. وسعر القنطار 4 آلاف جنيه.. فيديو وصور حصاد القطن بالشرقية
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ موسم جنى القطن بمحافظة الشرقية وتؤكد المؤشرات الأولية، أن المحصول سوف يحقق طفرة كبيرة هذا العام ومن المنتظر أن يصل متوسط إنتاج الفدان الى 10 قناطير بزيادة قنطارين عن العام الماضى، صرح بذلك المهندس على لاشين وكيل مديرية الزراعة بالشرقية، موضحا أن المساحة المزروعة بالمحافظة هذا العام بلغت 36 ألفا و701 فدان، بزيادة 6 أفدنة عن العام الماضى، بتقاوى منتقاة من صنف جيزة 94، والذي تتم زراعته  للعام الثالث على التوالى بالمحافظة، ويتميز بغزارة ثماره وزيادة عدد اللوز وكبر حجمها مما يبشر بإنتاجية وفيرة، ويبشر المحصول هذا العام إنتاجية مرتفعة وهذا لم يأت من فراغ بل لتجنيد أكثر من ألف مهندس ومشرف زراعى من أكفأ العاملين بالإشراف على عملية الزراعة بدءا من بذرة التقاوى وحتى جنى المحصول وذلك للإشراف على مقننات الرى وتنفيذ برنامج المكافحة المتكاملة، علاوة على عقد ندوات إرشادية للمزارعين وإقامة 30 حقلا ارشاديا لتبصير المزارعين بمواعيد الزراعة المثلى والتوصيات الفنية التى أعدها خبراء مركز البحوث الزراعية.

 

 

 

وأشار إلى أن منظومة التسويق ستتم هذا العام، تحت إشراف وزارة الزراعة، حيث تقرر إقامة ما يقرب من 23 حلقة تسويق لتوريد المزارعين محصولهم لها وصرف كافة مستحقاتهم، موضحا أن العام القادم سوف تشهد المحافظة إقبالا كبيرا من الفلاحين على زراعة محصول القطن وذلك لارتفاع أسعاره واختفاء مشاكل تسويقه، حيث يتسابق التجار وشركات الأقطان على شراء الإنتاج بأسعار تصل إلى 4 آلاف جنيه للقنطار، وهى بشرة خير للمزارعين

موسم-جنى-القطن-(26)

وقال المهندس سليمان غيث وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالمعاش، والذى قام بزراعة 10 أفدنة قطن هذا العام، إن كل فدان يعطى إنتاجية 10 قناطير، موضحا أن القطن هذا العام مبشر بالخير، وأن القطن المصرى راجع لمجده، وفيه ميزة مصرية عالمية ما يقرب من 150 دولة بالعالم تنتج قطنا، ومع ذلك يوجد بها القطن المصرى لأن مميزات القطن المصرى غير موجودة فى أي مكان آخر، والحكومة الفترة الأخيرة أولت القطن اهتماما كبيرا.

 فيما تبدأ مديرية الزراعة فى جنى المساحات المنزرعة مبكرة، وعند وصول مرحلة التفتيح لمرحلة 60 % وهنا يتم توصية المزارع للقيام بالجني المحصن جنية أولى، ثم يقوم بمرحلة الرش الوقائي للوز وحتى يتم تفتيح باقى اللوز ثم يقوم بالجني للمرة الثانية، ثم الجنى للمرة الثالثة وبذلك يتمكن من جنى كافة المحصول بالحقول.

موسم-جنى-القطن-(35)

وأضاف وكيل  وزارة الزراعة بالشرقية، أن عملية الجني بغيطان الشرقية تتم فى أول سبتمبر حسب المساحات المنزرعة مبكرا، موضحا أن  القطن المصري استعاد عافيته مرة أخرى خلال الموسم الجارى، حيث ارتفعت الزراعات فى محافظة الشرقية إلى 36 ألف فدان، وذلك لإدراك المزارع بعودة القطن لسابق عهده ، واهتمام الدولة ورئيس الجمهورية بتطوير المحالج بإستقبال القطن طويل التيلة، وأصبح المزارع على علم بذلك مما أدى إلى زيادة زراعته عن العام الماضي  ستة آلاف فدان و656 فدانا، فالقطن ذو جودة عالية وشهرة تاريخية على مستوى العالم، وبدأت الدولة توليه رعاية واهتمام خاصة فى السنوات الأخيرة.

موسم-جنى-القطن-(28)

 وأكد أن المحاصيل الصيفية كلها محاصيل هامة وعلى رأسها القطن، لكون الدولة توليه اهتماما كبيرا لكونه محصولا صناعيا بالدرجة الأولى، ونأخذ منه قطن الشعب والألياف وبذرة القطن التى يصنع منها الزيوت وعلف الحيوان، فهو محصول مهم للدولة نوليه أهمية قصوى فى المرور.

موسم-جنى-القطن-(30)

وعن أنواع البذور المزروعة بالشرقية، قال إن الصنف المنزرع منذ عدة سنوات بالشرقية  هو جيزة 94، ومحصوله جيد وسهل فى زراعته ويعطى كمية فى الإنتاج ويوصل إلى 14 قنطارا فى الفدان الواحد، والمحصول هذا العام مبشر بالخير ويعود بالنفع على مصرنا الغالية.

موسم-جنى-القطن-(36)

 وأوضح كيل وزارة الزراعة بالشرقية، أن قطاع الشمال يتصدر القرى والمراكز المنزرعة بالقطن، وعلى رأسها القرى التابعة لمراكز ومدن صان الحجر وكفر صقر وأولاد صقر قصاصين الأزهار، ومنشأة أبوعمر والحسينية، منوهًا بأن هناك مساحات مزروعة في قطاع الجنوب بقرى مركزي بلبيس ومنيا القمح، لكنها مساحات قليلة مقارنةً بالموجودة بقطاع الشمال، وأن زيادة المساحات المنزرعة بالمحصول في قطاع الشمال تعود لسببين، أولهما أن قطاع الشمال يمتاز بوجود نهايات الترع، فضلًا عن أن المزارعين هناك متمرسون في زراعة القطن.

 
موسم-جنى-القطن-(38)
 

 

موسم-جنى-القطن-(3)
 

 

موسم-جنى-القطن-(6)
 

 

موسم-جنى-القطن-(11)
 

 

موسم-جنى-القطن-(13)
 

 

موسم-جنى-القطن-(14)
 

 

موسم-جنى-القطن-(15)
 

 

موسم-جنى-القطن-(16)
 

 

موسم-جنى-القطن-(20)
 

 

موسم-جنى-القطن-(25)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة