فارس: اتفاق بين إيران ووكالة الطاقة الذرية بالسماح للمفتشين بالوصول لكاميرات المراقبة

الأحد، 12 سبتمبر 2021 06:26 م
فارس: اتفاق بين إيران ووكالة الطاقة الذرية بالسماح للمفتشين بالوصول لكاميرات المراقبة اتفاق بين ايران ووكالة الطاقة الذرية على السماح للمفتشين بالوصول إلى كاميرات المراقبة
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية عن توصلهما إلى اتفاق على إعادة منح المفتشين الدوليين الوصول إلى كاميرات المراقبة في المواقع النووية الإيرانية بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.

 

وينص بيان مشترك صدر اليوم الأحد، عن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، في أعقاب محادثات بينهما في طهران، على أن الطرفين اتفقا على السماح لمفتشي الوكالة بصيانة معدات المراقبة المحددة واستبدال بطاقات الذاكرة الخاصة بهم.

 

ويقضي الاتفاق المبرم بالاحتفاظ ببطاقات الذاكرة هذه في إيران، تحت ختم مشترك للجمهورية الإسلامية والوكالة الدولية، وتم الاتفاق بين الطرفين على كيفية وتوقيت ذلك.

 

وأشار البيان إلى أن الطرفين خلال المحادثات جددا التأكيد على "روح التعاون والثقة المتبادلة وأهمية استمرارها وضرورة معالجة القضايا العالقة في أجواء بناءة وبطريقة تقنية حصرا"، واتفقا على مواصلة اللقاءات المتبادلة على المستويات ذات الصلة، بما في ذلك إجراء جولة جديدة من المحادثات بين غروسي وإسلامي على هامش المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقيام غروسي بزيارة جديدة إلى طهران لرفع مشاورات رفيعة المستوى بهدف تعزيز التعاون ومناقشة المسائل ذات الاهتمام المشترك.

 

وتأتي هذه الزيارة قبل اجتماع جديد لمجلس محافظي الوكالة الذي يضم ممثلين عن 35 دولة، على خلفية استمرار التوترات حول برنامج طهران النووي وتعثر المفاوضات الجارية بين طهران والقوى الكبرى في فيينا بهدف إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

 

من جانبه وصف نائب مسؤول السياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي، الاتفاق بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنه خطوة ايجابية لاستمرار الاطلاع حول البرنامج النووي الايراني.

 

وفي تغريدة على تويتر، اعلن انريكي مورا ترحيبه بالاتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وكتب: ان هذا خطوة ايجابية لاستمرار الاطلاع حول البرنامج النووي الايراني، ويفسح المجال للدبلوماسية. انني اقدر الجهود.


وأضاف مورا:  ان هدف الاتحاد الاوروبي مازال يتمثل في التنفيذ الكامل لخطة العمل المشترك من قبل جميع الاطراف. لذلك من الضروري ان نستأنف محادثات فيينا بأسرع ما يمكن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة