أكرم القصاص - علا الشافعي

الجلسة الأولى لحكومة لبنان.. تشكيل لجنة صياغة البيان الوزارى والانتهاء خلال 3 أيام.. رئيس البرلمان: سنعقد جلسة منح الحكومة الثقة قريبا.. عون: إطلاق ورشة عمل لتعافى لبنان.. ,ميقاتى: مطلوب إجراءات استثنائية

الإثنين، 13 سبتمبر 2021 05:30 م
الجلسة الأولى لحكومة لبنان.. تشكيل لجنة صياغة البيان الوزارى والانتهاء خلال 3 أيام.. رئيس البرلمان: سنعقد جلسة منح الحكومة الثقة قريبا.. عون: إطلاق ورشة عمل لتعافى لبنان.. ,ميقاتى: مطلوب إجراءات استثنائية حومة لبنان الجديدة مع الرئيس عون ورئيس البرلمان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت اليوم الاثنين أولى جلسات مجلس وزراء لبنان الجديد برئاسة الرئيس اللبنانى ميشال عون وحضور رئيس البرلمان نبيه برى، وعقد اجتماع ثلاثى ضم الرئيس عون ورئيس البرلمان ورئيس الحكومة الجدية نجيب ميقاتى، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة لصياغة البيان الوزارى للحكومة الجديدة على أن تنتهى الللجنة من عملها فى غضون 3 أيام، وفق ما أكد نجيب ميقاتى ن لتعقد بعد ذلك جلسة استثنائية فى البرلمان لمناقشة البيان الذى على أساسه سيتم منح الثقة فى الحكومة الجديدة.

 وخلال اجتماع الحكومة الجديدة اليوم أكد رئيس لبنان العماد ميشال عون قائلا: "إننا أمام مسؤوليات وطنية وتاريخية كبرى لتفعيل  دور الدولة ومؤسساتها واستعادة الثقة بها، والمطلوب إيجاد الحلول العاجلة لمعالجة الاوضاع المعيشية للمواطنين، وإطلاق ورشة عمل سريعة لوضع لبنان على طريق الإنقاذ والتعافي والنهوض، مشددا على أن على الحكومة أن تعمل كفريق عمل واحد متجانس متعاون لتنفيذ برنامج انقاذي وتركيز الجهد لتحقيق المصلحة الوطنية العليا ومصالح المواطنين.

وأوصى عون، الوزراء بالإقلال من الكلام والإكثار من العمل، لفت الى أنه ستواجه الحكومة صعوبات كبيرة وسنعمل على تذليل واستنباط الحلول الممكنة.

 

عون يصف الوضع

ومن جانبه أكد الرئيس ميشال عون أن ما جمع الوزراء في هذه الجلسة هو الثقة والقدرة على العمل، الامر الذي يوجب ان يكونا دائماً للاسراع في الجلسات لإنجاز ما هو مطلوب في المرحلة المقبلة. وأضاف:"هذه الحكومة الرابعة في ولايتي الرئاسية، شكلت بعد انقضاء 13 شهراً على حكومة تصريف الاعمال، خلال هذه الفترة تفاقمت الاوضاع: اقتصادياً، مالياً، نقدياً، اجتماعياً، وتراجعت الظروف المعيشية للمواطنين الى مستويات غير مسبوقة " تراجع القدرات الشرائية – غلاء الأسعار- تدني قيمة العملة الوطنية- المحروقات- الاستشفاء- الدواء."

 

وقال عون: "نحن أمام مسؤوليات وطنية وتاريخية كبرى لتفعيل دور الدولة ومؤسساتها واستعادة الثقة بها. يجب الا نضيع الوقت اذ لم يعد لدينا ترف البطء والمماطلةوالمطلوب ايجاد الحلول العاجلة لمعالجة الاوضاع المعيشية للمواطنين، واطلاق ورشة عمل سريعة لوضع لبنان على طريق الانقاذ والتعافي والنهوض، و على الحكومة ان تعمل كفريق عمل واحد متجانس متعاون لتنفيذ برنامج انقاذي وتركيز الجهد لتحقيق المصلحة الوطنية العليا ومصالح المواطنين. أمامنا تحديات كبيرة، وأوصيكم بالاقلال من الكلام والاكثار من العمل.ستواجهنا صعوبات كبيرة وسنعمل على تذليلها واستنباط الحلول الممكنة. إن الخارج والداخل يعول على نجاحنا لمعالجة الازمات المتراكمة.

وأشار قائلا :"يأمل اللبنانيون من الحكومة معالجة مشاكلهم الحياتية اليومية والاستجابة لطموحاتهم المشروعة بمستقبل أفضل ، ونحن بحاحة لمساعدات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والصناديق الدولية والاقليمية والجهات المانحة."

 

محاور البيان الوزارى

سيتضمن البيان مجموعة من الأطر في مقدمها خطة التعافي التي أقرتها الحكومة السابقة وما ورد من إصلاحات في المبادرة الفرنسية وإجراء الانتخابات النيابية في موعدها واستكمال التحقيقات الجارية في انفجار مرفأ بيروت،  إضافة الى المضي في خطة مكافحة الفساد، لا سيما مباشرة العمل بالتدقيق الجنائي واستكمال وتنفيذ خطة للكهرباء .

والمضي في خطة مكافحة الفساد، لا سيما مباشرة العمل بالتدقيق الجنائي، تأمين المستلزمات الأٍساسية للمواطنين، إطلاق العام الدراسي بأسرع وقت ممكن.

تحديث وتنفيذ خطة تعافي لإنقاذ البلد من الأزمة المالية، استكمال التفاوض مع صندوق النقد الدولي IMF ومتابعة تنفيذ خطة البطاقة التمويلية والسعي لتأمين الأموال اللازمة لضمان استمراريتها.

واقرار وتنفيذ الخطة الاقتصادية التي أعدها المكتب العالمي الاستشاري ماكينزي (لتحفيز القطاعات الانتاجية).

والعمل على عودة النازحين السوريين، ووضع خطة لإعادة هيكلة القطاع المصرفي

وتنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر" بما فيها المشاريع الواردة في البرنامج الاستثماري، واستكمال وتنفيذ الخطة لمعالجة النفايات الصلبة.استكمال وتنفيذ خطة للكهرباء.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء "ان عيون اللبنانيين، جميع اللبنانيين، شاخصة إليكم"، تأتون إلى مواقع المسؤولية من صفوف هذا الشعب المعذب، تعرفون تمام المعرفة حاجة الناس إلى الرغيف والدواء والبنزين والمازوت، علينا جميعا أن نضحي، البلد يتطلب اجراءات إستثنائية".أضاف:" صحيح اننا لا نملك عصا سحرية. فالوضع صعب للغاية، ولكن بالإرادة الصلبة والتصميم والعزم والتخطيط نستطيع جميعا، كفريق عمل واحد،لا تخيبوا آمال اللبنانيينن مطالبا الوزراء بالإقلال من الإطلالات الاعلامية لأن الناس تتطلع الى الأفعال.

أضاف: "سننكب على معالجة موضوع المحروقات والدواء بما يوقف اذلال الناس، وطالب وزير التربية بعقد اجتماعات طارئة لانجاز الخطة الكفيلة ببدء العام الدراسي ، ودعا الى التنسيق بين وزارتي الصحة والتربية من أجل درس امكانية التلقيح ضد الكورونا للتلامذة فوق سن الثانية عشرة.

وسأقوم بتكثيف جلسات مجلس الوزراء وتضمينها المواضيع المهمة وذات التأثير المباشر على الحياة اليومية للمواطنين.

 

تشكيل لجنة صياغة البيان الوزارى

وخلال الجلسة قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة صياغة مسودة البيان الوزاري برئاسة  رئيس مجلس الوزراء وعضوية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزراء العدل، الطاقة، المالية، الثقافة، الداخلية، التنمية الادارية، الاعلام، التربية، العمل والزراعة. وأكد ميقاتى أن الللجنة ستنتهى من صياغةالبيان خلال 3 أيام .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة