أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الخارجية الأمريكي يدافع عن الانسحاب من أفغانستان .. بلينكن: بدأنا مهمة ‏دبلوماسية ‏في كابول 31 أغسطس.. طالبان تعهدت بمنع تحول البلاد لبؤرة إرهابية وسنحاسبهم على ‏ذلك.. ‏ويؤكد: لم نتوقع السقوط السريع

الإثنين، 13 سبتمبر 2021 10:00 م
وزير الخارجية الأمريكي يدافع عن الانسحاب من أفغانستان .. بلينكن: بدأنا مهمة ‏دبلوماسية ‏في كابول 31 أغسطس.. طالبان تعهدت بمنع تحول البلاد لبؤرة إرهابية وسنحاسبهم على ‏ذلك.. ‏ويؤكد: لم نتوقع السقوط السريع بلينكن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دافع وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين عن انسحاب إدارة بايدن من أفغانستان بعد 20 عامًا أمام استجواب من المشرعين من كلا الحزبين في الكونجرس الرافضين للرحيل الفوضوي، حيث مثل بلينكين أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب بعد جهود إجلاء نقلت جواً 124 ألف شخص إلى خارج البلاد - لكن ذلك ترك العديد من الأفغان المستضعفين وراءهم.

قال بلينكين ، وفقًا لشهادته الافتتاحية المكتوبة: ".لا يوجد دليل على أن البقاء لفترة أطول كان سيجعل قوات الأمن الأفغانية أو الحكومة الأفغانية أكثر مرونة أو مكتفية ذاتيا. إذا لم تكن 20 سنة ومئات المليارات من الدولارات من الدعم والمعدات والتدريب كافية ، فلماذا قد تحدث سنة أخرى ، أو خمسة ، أو عشر فرقًا؟ "

كانت جلسة الاستماع هي الأولى من بين العديد من جهود الرقابة من جانب المشرعين للحصول على إجابات من وزارة الخارجية وكذلك وزارة الدفاع حول الانسحاب السريع وخطط الإدارة لمساعدة الحلفاء الذين عملوا جنبًا إلى جنب مع الجيش.

في ملاحظاته الافتتاحية ، ألقى بلينكين باللوم إلى حد كبير على إدارة ترامب في تعطيل معالجة تأشيرات الهجرة الخاصة (SIV) الممنوحة للمترجمين الفوريين وغيرهم ممن ساعدوا الجيش ، إلى جانب عائلاتهم.

وقال بلينكين: "لم تكن هناك مقابلة واحدة لمقدم طلب SIV في كابول خلال تسعة أشهر ، بالعودة إلى مارس من عام 2020. كان البرنامج في الأساس في مأزق في غضون أسبوعين من تولينا المنصب ، استأنفنا عملية مقابلة SIV في كابول."

دافعت إدارة بايدن مرارًا وتكرارًا عن التخطيط لها بالقول إنه لم يتوقع أحد مثل هذا السقوط السريع للبلاد.

كما كرر التعليقات السابقة للرئيس بايدن في قوله إن العديد من الأمريكيين على الأرض لم يستجيبوا لتحذيرات الإدارة بمغادرة البلاد، وأشار قائلا: "في مارس بدأنا نحثهم على مغادرة البلاد. إجمالاً ، بين مارس وأغسطس ، أرسلنا 19 رسالة محددة مع هذا التحذير - ومع عروض المساعدة ، بما في ذلك المساعدة المالية لدفع ثمن تذاكر الطائرة "

وأضاف: "على الرغم من هذا الجهد ، في الوقت الذي بدأ فيه الإجلاء ، كان لا يزال هناك الآلاف من الأمريكيين في أفغانستان ، تم إجلاؤهم جميعًا تقريبًا بحلول 31 أغسطس. كان العديد منهم يحملون جنسية مزدوجة يعيشون في أفغانستان لسنوات وعقود وأجيال. إن اتخاذ قرار بشأن مغادرة المكان الذي يعرفون أنه موطنهم من عدمه هو قرار مؤلم".

لكن التعليقات قد تثير التساؤلات حول سبب عدم استعداد الحكومة الأمريكية لاستيلاء طالبان السريع على السلطة.

كما دافع المشرعون امام وزير الخارجية بشأن كيفية تعامل الإدارة مع حكومة طالبان المشكلة حديثًا ، والتي تضم في صفوفها أفرادًا خاضعين للعقوبات وأشخاصًا لديهم مكافأة من مكتب التحقيقات الفيدرالي على رؤوسهم لارتكابهم الإرهاب أو رعايته.

وقال بلينكن: "لقد التزمت طالبان بمنع الجماعات الإرهابية من استخدام أفغانستان كقاعدة لعمليات خارجية يمكن أن تهدد الولايات المتحدة أو حلفائنا ، بما في ذلك القاعدة وداعش. سوف نحاسبهم على ذلك. هذا لا يعني أننا سنعتمد عليهم ، "

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: "في 31 أغسطس انتهت المهمة العسكرية في كابول وبدأت مهمتنا الدبلوماسية"، واكد ان طالبان تعهدت بمنع الإرهابيين من استخدام الأراضي الأفغانية لشن هجوم علي الولايات المتحدة أو حلفائها.

وقال الجنرال مارك ميلي ، رئيس هيئة الأركان المشتركة ، للصحفيين في وقت سابق: "لم يكن هناك شيء رأيته أنا أو أي شخص آخر منا يشير إلى انهيار هذا الجيش وهذه الحكومة في 11 يومًا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة