أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد عام ونصف من التوقف.. الموندو: انفصال كتالونيا يسيطر على المشهد السياسى فى إسبانيا.. استئناف المفاوضات حول استفتاء حق تقرير المصير.. و4 آلاف شخص يتظاهرون فى برشلونة بشعار "فلنقاتل ونفوز بالاستقلال"

السبت، 18 سبتمبر 2021 03:30 ص
بعد عام ونصف من التوقف.. الموندو: انفصال كتالونيا يسيطر على المشهد السياسى فى إسبانيا.. استئناف المفاوضات حول استفتاء حق تقرير المصير.. و4 آلاف شخص يتظاهرون فى برشلونة بشعار "فلنقاتل ونفوز بالاستقلال" انفصال كتالونيا يسيطر على المشهد
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تترقب الساحة الدولية حدوث أزمة بين الحكومة الإسبانية وإقليم كتالونيا خلال الفترة القادمة ،وذلك رغم اجراء المفاوضات حول إجراء استفتاء على حق تقرير المصير، الذى يرغب به الانفصاليين فى الاقليم.

فتواجه إسبانيا أزمة سياسية جديدة بسبب رغبة الانفصاليين فى كتالونيا بإجراء استفتاء جديد على الاستقلال، والتقى رئيس الحكومة الإسبانى بيدرو سانتشيز، مع زعيم كتالونيا بيري أرجونيس لاستئناف المفاوضات على أمل التوصل إلى حل الأزمة السياسية التي سببها الحراك الانفصالي للإقليم.

وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية إلى أن الانفصاليين الكتالونين يرغبون فى اجراء استفتاء على تقرير المصير وطلب العفو عن المتهمين فى عام 2017، وقال سانتشيز عقب اجتماعه مع حزب الاستقلال "لقد تحققنا من أننا ما زلنا نحافظ على مواقف سياسية بعيدة جدا ومختلفة جذريا، لكننا اتفقنا على أن طاولة الحوار هي أفضل طريقة للمضي قدما وإيجاد الحلول".

وأشارت الصحيفة إلى أنه ليس هناك توقعات بالتوصل إلى حل نهائى لأزمة استقلال كتالونيا ، خاصة وأن سانتشيز أصر على التوصل لحل لتحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية لسكان كتالونيا ، ولكنه رفض بقوة وحسم أى مطالب لانفصال الإقليم ، فيما وأصر أراجونيس على أن القضايا الوحيدة المطروحة هي إمكانية سماح إسبانيا بإجراء استفتاء على الاستقلال، وإصدار عفو عام عن كل أولئك الانفصاليين الذين يعانون مشكلات قانونية.

وقال سانتشيز ، الذى شكر زعيم الاستقلال على كرم الضيافة وعبر عن "عاطفته" لكتالونيا: "لقد كان الاجتماع الذي استمر قرابة ساعتين وأنا أعتبره مهمًا لأنه يتضمن إرادة الحكومتين للبحث عن حلول".

وقال زعيم الاستقلال بعد الاجتماع الذي وصفه بأنه "نقطة انطلاق" و "مرحلة جديدة في الصراع السياسي مع الدولة الإسبانية "، مضيفا "إننا نلاحظ الصعوبات التي تنطوي عليها هذه العمليات ، والتي ليست سهلة على الإطلاق وطويلة الأمد ، لكننا نؤكد على إرادة العمل والإجماع على أن الطاولة هي الأداة المناسبة".

وفيما يتعلق بطلب إجراء استفتاء لتقرير المصير والعفو عن المتهمين المؤيدين للاستقلال ، قال سانتشيز إن "ذلك غير ممكن" بالنسبة للحكومة الإسبانية، لهذا السبب ، اعتبر أنه من المهم البدء في التفاوض حول القضايا التي تكون المواقف فيها "أقرب" مع "الأمل في التوصل إلى حل متفق عليه" في المستقبل.

ويعتقد سانتشيز أن "لم الشمل" مع كاتالونيا هو "مفتاح" بعد عقد من الصراع حول عملية الاستقلال وكان مصممًا على "استعادة المودة" مع الكتالونيين.

وقالت قناة "سير" الإسبانية إن حوالى 4 آلاف شخص تجمعوا فى برشلونة فى مظاهرات جديدة من أجل استقلال اقليم كتالونيا ، تحت شعار "فلنتقاتل ونفوز بالاستقلال" ، وذلك بعد توقف عام ونصف بسبب أزمة كورونا التى كانت تنتشر فى البلاد.

لماذا تريد كتالونيا الانفصال عن إسبانيا؟

امتلك الكتالونيون علما خاصا بهم ونشيدا وطنيا لإقليمهم، ولغة خاصة مع الإسبانية، إلا أن مطالب المواطنين فى الإقليم تتخطى هذه الحدود ليصبحوا "دولة كتالونيا المستقلة".

 ويرى الكتالونيون الانفصاليون أنهم أصحاب دولة مستقلة استولت عليها إسبانيا بالقوة فى القرن العاشر الميلادى، ويرى قادة الإقليم أنهم نجحوا فى النجاة من أزمات اقتصادية عدة بسبب ما تمتلكه كتالونيا من قدرات صناعية، فالإقليم يقدم ثلث الإنتاج الصناعى الإسبانى، وهو ما يشجع إدارة الإقليم على المطالبة فى أن تكون كتالونيا دولة مستقلة، وغير مثقلة بأعباء الحكومة الإسبانية.

 ويشعر الكثير من سكان كتالونيا بأن المنطقة كانت ستتعامل بشكل أفضل مع الأزمات المالية فى حالة عدم إجبارها على تسليم جزء من عائدات ضرائبها إلى المناطق الإسبانية الأكثر فقرا.

 وتعد مدينة برشلونة أحد أهم الموانئ الإسبانية على البحر المتوسط، وإحدى أهم نقاط الاتصال مع العالم الخارجى عبر مطارها الدولى.

ما التأثيرات المحتملة للانفصال؟

هناك تبعات اقتصادية لاحتمالية استقلال كتالونيا من بينها تراجع لمعدل نمو الناتج القومى للإقليم بنسبة 20%، مع الأخذ فى الاعتبار أنه سوف يستتبع ذلك الخروج من الاتحاد الأوروبى، كما سوف تضرر التجارة مع إسبانيا، التى تعتبر أكبر أسواق كتالونيا، حيث يتلقى 40% من صادراتها، فضلا عن الاستبعاد من منطقة اليورو.

ووفقا للخبراء فإن عملية الاستقلال لن تنجح، حيث تحظى سلطة الحكم الذاتى بإقليم كتالونيا بصلاحيات واسعة للغاية والعديد من السلطات تتعلق بقطاعات الصحة والتعليم، فضلا عن أن (الكتالونية تعتبر لغة تعامل رسمية للتواصل المشترك)، الخدمات الاجتماعية، الشرطة المحلية، كما تحظى بحكومة مركزية لضمان الخدمات الأساسية حيث استثمرت الحكومة المركزية "مدريد" خلال السنوات الأخيرة أكثر من 60 مليار يورو فى صندوق السيولة الخاصة بمناطق الحكم الذاتى (FLA). (الحكومة الكتالونية مستبعدة بالفعل من أسواق المال وسنداتها المالية تحظى بتصنيف متدني للغاية، ومن ثم قامت الحكومة الإسبانية التى تحظى سنداتها بتصنيف أفضل بكثير بالحصول على قروض من الأسواق وضخها فى كتالونيا عبر الـ(FLA).

 كما استثمرت الدولة فى كتالونيا فى السنوات الأخيرة 11 مليار و200 مليون يورو فى قطاعات الطاقة والاتصالات وغيرها، حسبما ذكرت صحيفة "الكونفيدنثيال" الإسبانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة