أكرم القصاص - علا الشافعي

صمويل جونسون ولد فوق مكتبة فأصبح فيلسوفًا وكاتبًا مسرحيًا وأعد قاموسا إنجليزيا

السبت، 18 سبتمبر 2021 08:00 م
صمويل جونسون ولد فوق مكتبة فأصبح فيلسوفًا وكاتبًا مسرحيًا وأعد قاموسا إنجليزيا صمويل جونسون
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاعر وكاتب مسرحى إنجليزى قدم العديد من المساهمات الأدبية، رغم أن منذ والدته وعائلته ينتظرون موته نظرًا لضعفه ومرضه خلال ولادته، هو صمويل جونسون، الذى تمر اليوم ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 18 سبتمبر من عام 1709م.

صمويل جونسون
صمويل جونسون

 

استطاع صمويل جونسون أن يصبح فيلسوفا بارزًا، ولما لا فقد ولد فوق مكتبة، نعم بالفعل حدث ذلك، فكان والدته صاحب المكتبة التى يقطن فوقها، فلحظة ولادته كانت فى تلك السكن "فوق مكتبة والده"، وكانت هناك احتياطات كثيرة  من عائلته نظرًا لأن والدته كانت تبلغ وقتها الأربعين، ولكن ساعة وضع المولود مضت بسلام ولكنه كان يعانى من سوء حالته الصحية، والتى تركت لها تأثير فيما بعض بمرض التهاب العقد اللمفاوية العنقية السلى.

ولكن مع مرور الوقت تعافى جونسون من المرض، والتحق بالمدرسة بعد أن علمته والدته القراءة والكتابة، وتبين تفوقًا فى الدراسة بشكل متميز، وذكاء استثنائيًا خلال فترة طفولته.

نشر جونسون "قاموسًا للغة الإنجليزية"، وكان له تأثير بعيد المدى على اللغة الإنجليزية الحديثة، ونال شهرة واسعة كونه واحدًا من أعظم الإنجازات المعرفية، وبالفعل توسعت شهرته بعد هذا العمل الاستثنائي كثيرًا، حيث ظل قاموس جونسون هو القاموس البريطانى الأبرز إلى أن ظهر قاموس أوكسفورد الإنجليزى بعد 150 عامًا.

ألف جونسون كتاب "رحلة إلى جزر اسكتلندا الغربية"، ثم  كتب في نهاية حياته كتابًا ضخمًا مؤثرًا إلى حد بعيد يتحدث عن مجموعة من السير الذاتية والتقييمات لشعراء القرن السابع عشر والثامن عشر، جاء بعنوان "حياة أبرز الشعراء الإنجليز"، وحل عن عالمنا 13 ديسمبر من عام 1784م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة