أكرم القصاص - علا الشافعي

تقرير لوزارة النقل يكشف معدلات تنفيذ القطار الكهربائى السلام - العاصمة الإدارية - العاشر.. الأعمال المدنية بالمرحلتين الأولى والثانية تخطت 92% والكهروميكانيكية 55%.. وإنهاء تصنيع 67% من قطارات المشروع بالصين

الأحد، 19 سبتمبر 2021 09:00 ص
تقرير لوزارة النقل يكشف معدلات تنفيذ القطار الكهربائى السلام - العاصمة الإدارية - العاشر.. الأعمال المدنية بالمرحلتين الأولى والثانية تخطت 92% والكهروميكانيكية 55%.. وإنهاء تصنيع 67% من قطارات المشروع بالصين القطار الكهربائى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير رسمى لوزارة النقل معدلات تنفيذ مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان ونسب الإنجاز حتى الآن، بالتوازى مع بدء توافد القطارات التى ستعمل بالمشروع بعد تنفيذه وعددها 22 قطار، حيث يستقبل ميناء الإسكندرية أول قطارين نهاية الشهر الجارى من أجل بدء الاختبارات وتجارب التشغيل.
وأكد التقرير أن تنفيذ الأعمال المدنية بالمرحلتين الأولى والثانية ابتداء من محطة عدلى منصور بالسلام حتى العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان بطول 70 كم تخطت 92%، كم تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل 7 كبارى وأنفاق أمام حركة السيارات موجودة فى المسار بالمرحلتين الأولى والثانية، كما أن معدلات تنفيذ الـ 7 كبارى سيارات الباقية الموجودة بهذا المسار وصلت إلى حوالى 97%.

وأضاف التقرير أنه يوجد كبارى وأنفاق بطول المسار فى مناطق التقاطعات مع الطرق الرئيسية سيسير عليها قطارات المشروع بعد تنفيذه وتم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل تجريبيا أغلبها أمام حركة السيارات، حيث تم تشغيل كبارى الهايكستب والمستقبل 1 والمستقبل 2 والشروق وأنفاق حدائق العاصمة ونيو هليوبوليس وبدر، وجارى إنهاء تنفيذ باقى كبارى المشروع.

وأوضحت التقرير أنه يجرى حاليا استكمال أعمال تركيب السكة التى سيسير عليها القطارات بطول المسار والأسوار العازلة حركة القطارات عن حركة المرور المجاورة، كما يجرى إنهاء تنفيذ ورشة صيانة قطارات المشروع التى وصلت الأعمال المدنية بها إلى 73% حيث تضم عدد 26 مبنى، كما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية للمشروع إلى 55%، ويجرى استكمال توريد باقى المعدات الخاصة بالأنظمة الكهروميكانيكية لتركيبها.

وأشار التقرير إلى أنه جارى تصنيع القطارات التى ستعمل بالمشروع فى الصين، حيث بلغت نسبة أعمال تصنيعها حوالى 67%، وأن الوزارة طالبت الجانب الصينى بسرعة إنهاء الأعمال الكهروميكانيكة بالمشروع حيث يتولى تنفيذها تحالف شركات صينية مع سرعة توريد قطارات المشروع، لافتة إلى أن التأخير فى إنهاء تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من المشروع بسبب تأخر الجانب الصينى فى أنهاء الأعمال التى يتولى تنفيذها بالمشروع.

ومشروع القطار الكهربائى يمتد بطول 103 كم ويحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) فى محطة عدلى منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية فى محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائى السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذه فى محطة العاصمة الإدارية.

ويبدأ مشروع القطار المكهرب من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى المدينة الرياضية الجديدة.

وينطلق المشروع من مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية ويربط بمدينة العاشر من رمضان، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب، ويجرى تنفيذه على 4 مراحل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة