أكرم القصاص - علا الشافعي

متى تنقل محافظة القاهرة مغالق الأخشاب خارج الكتل السكنية لمنع الحرائق؟.. تجهيز 300 ورشة بديلة بطريق القطامية مجهزة بوسائل الحماية المدنية.. وتخصيص خطوط أتوبيس لربطها بالعاصمة.. والتنفيذ متوقف منذ 5 سنوات

الأحد، 19 سبتمبر 2021 08:00 ص
متى تنقل محافظة القاهرة مغالق الأخشاب خارج الكتل السكنية لمنع الحرائق؟.. تجهيز 300 ورشة بديلة بطريق القطامية مجهزة بوسائل الحماية المدنية.. وتخصيص خطوط أتوبيس لربطها بالعاصمة.. والتنفيذ متوقف منذ 5 سنوات حريق المغالق - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجدد حرائق مغالق الأخشاب بالقاهرة من عام لآخر، وكان آخرها حريق مغالق الأخشاب بمنطقة الشرابية، التى أسفرت عن احتراق 30 محلا لتجارة الأخشاب القديمة، ومع كل حريق تتجدد أزمة نقل مغالق الأخشاب من القاهرة إلى المنطقة الصناعية بالقطامية، حيث تنتشر محال وورش ومغالق الأخشاب بمناطق درب السعادة والمناصرة والناصرية والبغالة الواقعة جميعها بوسط القاهرة والسيدة زينب والشرابية.

وتعرضت مغالق الأخشاب لأكثر من 20 حريق على مدار السنوات الماضية، وأغلب هذه المغالق تقع بمنطقة درب السعادة، الواقعة خلف سجن استئناف القاهرة ومديرية أمن القاهرة، وهى المركز الرئيسى لتجارة الأخشاب القادمة من دمياط والإسكندرية بالقاهرة، وكانت المحافظة أعلنت عام 2015 أنها انتهت من تجهيز الورش بالقطامية، وأنه سيتم نقل المغالق إليها.

وتقع الورش البديلة لمغالق الأخشاب المقرر نقلها، بالمنطقة الصناعية بالقطامية بالقرب من الطريق الدائرى على مساحة 16 ألف متر مربع توفرت لها كل الخدمات الضرورية، ويتكون المشروع من 300 مخزن وورشة ومسجد، ووحدة إسعاف ووحدة إطفاء حريق وكافيتريا، ويبلغ عدد ورش الخشب الواقعة بالمناصرة والناصرية والبغالة ودرب سعادة بالموسكى والشرابية وحى وسط القاهرة، أكثر من 300 مغلق وورشة، كما ان المكان المخصص لهم بالقطامية يسع 300 ورشة على مساحة 16101 مترا، حيث تبلغ مساحة المشروع بالكامل 29336 مترا منهم 13235 مترا مربعا مساحة الشوارع.

 وأكدت محافظة القاهرة أن الورش البديلة لمغالق الأخشاب، مقسمة لخمس مستويات "A B C D E" وفقا للمساحة فالمستوى A به 115 ورشة بمساحة من 10 إلى 20 مترا، والمستوى B به 83 ورشة مساحتها من 21 إلى 41 مترا، والمستوى C به 51 ورشة مساحتها من 41 إلى 70 مترا، والمستوى D به 23 ورشة مساحتها من 71 متر إلى 100 متر، أما المستوى الخامس فبه 28 ورشة مساحتها من 101 إلى 170 مترا، بإجمالى 300 ورشة، وكلها بها جميع المرافق ونقطة إسعاف ومسجد ووحدة إطفاء، وكافتيريا، وتقع خلف مستودع البوتاجاز بالقطامية وتبعد نصف ساعة عن القاهرة.

وعقب نقل مغالق وورش الأخشاب سيتم تغيير نشاط المحال القديمة، كما أنه سيتم التفاوض مع أصحاب المحال والورش حول طريقة التعاقد على الورش الجديدة، إما إيجار أو بحق الانتفاع، على أن يتم نقل جميع الورش، حيث نظمت محافظة القاهر عدد من الزيارات الميدانية فى الفترة السابقة لأصحاب المحال والورش لرؤية الورش البديلة.

من جانبه أكد اللواء إبراهيم عبد الهادى نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، أن المحافظة اقتربت من نقل مغالق الأخشاب من وسط القاهرة إلى الورش البديلة بطريق بالقطامية لمنع تكرار الحرائق بها، مشيرا إلى أن هناك حصر بعدد تلك المغالق تمهيداً لنقلها.

 
حريق المغالق الأخير
حريق المغالق الأخير

حريق المغالق
حريق المغالق

حريق مغالق الاخشاب بالشرابية
حريق مغالق الاخشاب بالشرابية

مخزن للخشب
مخزن للخشب

مخطط المنطقة البديلة لمغالق الاخشاب
مخطط المنطقة البديلة لمغالق الاخشاب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة