أعمال نجيب محفوظ فى الدراما.. أشهرها الثلاثية وآخرها أفراح القبة

الخميس، 02 سبتمبر 2021 01:02 م
أعمال نجيب محفوظ فى الدراما.. أشهرها الثلاثية وآخرها أفراح القبة لقطة من مسلسل أفراح القبة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حظيت أعمال نجيب محفوظ بحظها من التحول إلى أعمال درامية وإن كان ذلك قد جرى مـتأخرا بعض  الشيء وربما يعود السبب فى ذلك إلى استحواذ السينما بشكل كامل على أعمال نجيب محفوظ أولا بأول، وقد تحولت رواية أفراح القبة التى نشرت عام 1981 قبل خمس سنوات إلى مسلسل، فيما يدل على أن أعمال نجيب محفوظ يمكن أن تغير جلدها مستفيدة من السمات الفنية المرنة لأدبه بسهولة كما يمكن تشخيصها بطرق متعددة فى كل زمن ومكان.

أفراح القبة

تدور أحداث مسلسل أفراح القبة المأخوذة قصته عن رواية لنجيب محفوظ نشرت بنفس العنوان خلال مرحلة السبعينات، حيث تستعد إحدى الفرق المسرحية لعرض عنوانه  “أفراح القبة”، ليكتشف الممثلون أن المؤلف استوحى شخصيات العرض من شخصياتهم الحقيقية.

عرض المسلسل عام 2016 وقد حقق نجاحا معقولا وقد قام بالأدوار كل من منى زكي، إياد نصار، جمال سليمان، صبا مبارك، رانيا يوسف، أحمد السعدني، سوسن بدر.

قشتمر

عرض مسلسل قشتمر عام 1994 المسلسل ويتناول سيرة  4 يلتقون دائما بمقهى “قشتمر”، ويسلط المسلسل الضوء على التحولات الاجتماعية فى المجتمع بالقرن العشرين ومدى تأثير تلك التغيرات على نسيج المجتمع ومفاهيمه وأخلاقياته.

المسلسل مقتبس عن رواية لنجيب محفوظ في عام 1988، وتم إنتاج المسلسل عام 1994 وشارك في بطولته كل من محمود الجندي، وائل نور، مدحت صالح، عبد العزيز مخيون، سمية الألفي، ليلى فوزي، فادية عبد الغني، سوسن بدر، سلوى خطاب.

 

الثلاثية

فازت الثلاثية بالتأكيد بحظها من العرض التليفزيوني ذلك أنها تصلح جدا للدراما فالقماشة الدرامية لها واسعة جدا من حيث عدد الشخصيات الكبير والفترات الزمنية الطويلة التي تجرى فيها الأحداث، بدءا من بدايات القرن العشرين وثورة 1919، ذلك من خلال استعراض حياة أفراد عائلة السيد أحمد عبد الجواد، المنقسم على ذاته بين الحزم والقسوة فى البيت والانفلات والمرح والتلاعب بالنساء خارج البيت!

تم عرض مسلسل بين القصرين للمرة الأولى عام 1987 وتم استكماله سنة 1988 بمسلسل قصر الشوق، المسلسل مثل أدوراه كل من محمود مرسي، هدى سلطان، صلاح السعدني، تيسير فهمي، مي عبد النبي، وأخرج الجزء الأول منه يوسف مرزوق وأخرجت الثاني إيمان مصطفى، أما المعالجة التلفزيونية والسيناريو فقد كتبهما محسن زايد.

وحظى المسلسلان بنسبة مشاهدة معقولة وكانا يعرضان بأوقات الذروة.

السيرة العاشورية

تدور أحداث الجزء الأول من مسلسل السيرة العاشورية من رواية الحرافيش، حول عاشور الناجي مجهول النسب الذي نشأ في بيت الشيخ عفرة زيدان، قبل أن يصبح بطلا شعبيا بعدما سخر قوته في إنصاف البسطاء وقهر الظالمين، مما يقحمه في العديد من الصراعات.

عرض الجزء الأول من السيرة العاشورية في عام 1998 وكتب له السيناريو والحوار محسن زايد، ومثل الأدوار كل من نور الشريف، إلهام شاهين، ماجدة زكي، هادي الجيار، أحمد بدير، رجاء حسين، أحمد الشافعي، سيد عبد الكريم.

وبعد سبع سنوات قدم التليفزيون الجزء الثاني من مسلسل السيرة العاشورية  الذي تم اقتباسه عن الحكاية الثانية التي تدور حول شمس الدين نجل عاشور الناجي، شارك في بطولة هذا الجزء هشام سليم، إلهام شاهين، رانيا يوسف، وفاء عامر، كمال أبو رية، طارق لطفي، أحمد خليل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة