"اللى ياكله مرة يرجعله تانى".. حكايات منياوية لأفضل أسماك الصيد.. رحلة الرزق تبدأ فى الخامسة صباحا وتنتهى ليلاً.. وأحد الصيادين: الأنواع فى النيل "بلطى وقرار".. ويؤكد: الأغلى الميز والبلطلى الكبير

الخميس، 02 سبتمبر 2021 03:00 ص
"اللى ياكله مرة يرجعله تانى".. حكايات منياوية لأفضل أسماك الصيد.. رحلة الرزق تبدأ فى الخامسة صباحا وتنتهى ليلاً.. وأحد الصيادين: الأنواع فى النيل "بلطى وقرار".. ويؤكد: الأغلى الميز والبلطلى الكبير حكايات منياوية لأفضل أسماك الصيد
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ابوقرقاص وهل شاطئ نهر النيل يتجمع الصيادين ،فى ساعة مبكرة من الصباح ، بحثا عن الرزق، أدواته المركب والشبكة والعصا وكوب المياه ، يلقى بشبكته فى المياه وينتظر حتى يحصد نتيجة انتظاره،وتعد تلك المنطقة فى مركز ابوقرقاص منطقة الصيد بالمركب وهى من اجود المناطق فى نهر النيل لاستخراج الأسماك.

جانب آخر من رحلة صيد

قال عمرو طه عبد الحكيم أحد الصيادين أن رحلة الصياد تبدأ من الساعة 5صباحا حتى الظهيرة وذلك فى الصيف ثم نعود للصيد بالليل وذلك حتى تكون مياه النيل هادئه، واضاف أن احسن توقيتات الصيد عند هدوء الأمواج ولذلك نختار الصباح الباكر والليل كما أن عمر السمك خارج المياه فى الصيف أقل من الشتاء، ولفت أن الرحلة تيدا بالقاء الشبكة فى المياه وانتظارها  لفترة معينة لا تتجاوز نصف الساعة ونقوم بجمعها، قد لا تأتى بسمك ولكن الحمد لله أن العمل عبادة ونحن نعمل وننتظر الرزق من الله.

فيما قال على خلف أحد الصيادين أيضا نحن نواجه كثير من المشكلات خاصة الصيد غير المشروع وهو يقتل علينا فرحتنا بالاسماك الكبيرة، وأشار أن جودة وطعم السمك يختلف من مكان إلى آخر حيث أن السمك فى المياه الجارية افضل من المياه الراكدة كذلك السمك الطازج له مذاق اطيب من غيرة من الأسماك، وأشار أن كيلو السمك يحدد طبقا للوزن فإذا كان سمك صغير الكيلو لا يتجاوز من 10الى 15جنية والأعلى فى السمك يصل إلى 35 جنية، وأوضح أن هناك إقبال على شراء السمك  وهناك الكثير حريص على اكل السمك .

احد الصيادين في المنيا

وأضاف أن الصياد يقوم بالقاء الشبكة فى المياه فإذا وجد الماء راكدا يقوم بلطم المياه حتى يتحرك السمك نجاة الشبكة، وأكد أن اسماك الشتاء افضل كثيرا من اسماك الصيف ومذاقها مختلف تماما، ولفت ان مرعى الأسماك يحدد المذاق فإذا كان المزرعة طبيعة تشعر بحلاوة السمك وكأن عليه السكر ،اما المرعى الصناعى لا يؤتى هذا المذاق .

احد صيادي المنيا

فيما قال عبدالله طه الصياد الصغير:- (من عشقى للصيد قررت أن يتعلمها ، خاصة أن أبى صياد ماهر منذ أكثر من 25سنه ، واضاف أن بداية التعلم ونزول النيل هو السباحة لابد على من يركب النيل أن يكون يجيد السباحة، كذلك لابد أن يجيد التحكم فى المركب خاصة مع الأمواج الناتجة عن شدة الرياح فى أوقات كثيرة،واضاف اتعلم الصيد منذ عام ونصف لكن حتى الآن لا استطيع استقلال مركب بمفردى ونزول النيل لانى مازال امامى وقت للتعلم).

أما لطفى محمد أحد الصيادين قال إن اشهر انواع السمك فى المنيا هو البلطى بانواعه ،وكذلك القرقر والميز الكبير والصغير لكن تلك الأنواع اختفت بعض الشئ نتيجة الصيد المخالف، وأشار أن سعر الأسماك يختلف من الصيف الى الشتاء حيث يصل سعر البلطى الصغير 10جنية بينما الكبير 35 جنية ،اما الميز والقرقر يتجاوز 45 جنيها، وأوضح أن الإقبال على البلطى أكثر خاصة فى القرى.

الصيد في المنيا

هذا وتشهد محافظة المنيا طفرة فى تنمية نهر النيل وإنتاج كميات كبيرة من الأسماك بمواصفات إنتاجية عالية من خلال إلقاء اسماك زريعه فى نهر النيل، حيث قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا   إن مشروع تنمية الثروة السمكية سيسهم بشكل كبير في تحقيق وفرة اقتصادية من خلال تعزيز إنتاج الثروة السمكية، لإحداث طفرة في زيادة الإنتاج، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك وتغطية العجز في البروتين الحيواني للمواطن وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، وخلق فرص عمل للصيادين.

أوضح الدكتور صلاح الدين مصيلحى، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للثروة السمكية، أن الغرض من إلقاء زريعة السمك في النيل هو المقاومة البيولوجية للمياه وتنمية نهر النيل بإنتاج أسماك بمواصفات معينه، وقد تم عمل دراسات مستفيضة عليها، لضمان سلامتها من الناحية الصحية وتحقيقها لحجم مناسب خلال فترة محددة.


 
جانب من العمل بأحد الصيادين
 

 

جانب من رحلة الصيد في المنيا
 

 

جولة في المنيا
 

 

جولة للصيادين في المنيا
 

 

حوار احد الصيادين لليوم السابع
 

 

رحلة الصيد في المنيا
 

 

رحلة صيد الأسماك بالمنيا
 

 

رحلة صيد في محافظة المنيا اليوم
 

 

رحلة صيد في محافظة المنيا
 

 

صياد بالمنيا
غزل الشباك لصياد بالمنيا
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة