بعد تصنيف صيف أغسطس "الأكثر حرارة".. هل يمتد تأثير التغيرات المناخية لخريف 2021؟.. وما مدى احتمالية تعرضنا لأمطار وسيول غزيرة مقارنة بالماضى؟.. تنبؤ جوى يكشف تفاصيل الطقس طوال الشهر الحالى ويقارنه بـ5 أعوام مضت

الخميس، 02 سبتمبر 2021 08:00 ص
بعد تصنيف صيف أغسطس "الأكثر حرارة".. هل يمتد تأثير التغيرات المناخية لخريف 2021؟.. وما مدى احتمالية تعرضنا لأمطار وسيول غزيرة مقارنة بالماضى؟.. تنبؤ جوى يكشف تفاصيل الطقس طوال الشهر الحالى ويقارنه بـ5 أعوام مضت تأثير التغيرات المناخية قد يمتد لخريف 2021
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتأثر العالم وليس مصر فقط بتغيرات مناخية أثرت بشكل كبير على الأحوال الجوية فى مختلف بلدان العالم، وهو ما اتضح هذا الصيف الذي تم تصنيفه على أنه الاكثر حرارة مقارنة بالأعوام الماضية، وهو ما يجعل الكثير يتساءل هل سيمتد تأثير التغيرات المناخية لفصل الخريف وهل معرضين هذا العام مع بداية شهر سبتمبر واقتراب فصل الخريف لأمطار وسيول وتقلبات جوية غير مسبوقة مقارنة بالأعوام الماضية.
 
فى البداية، قال الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية السابق، وخبير الأرصاد الجوية، إن العالم كله شهد تغيرات مناخية اتضحت هذا العام بشكل أسرع وهو ما اتضح فى حرائق اليونان والجزائر والبرازيل ، وكذلك الأمطار  الغزيرة التى وصلت للفيضانات فى ألمانيا والصين، مؤكدا أن التغير المناخى كان واضحا على أغلب أنحاء العالم .
 
وأشار رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية السابق ، وخبير الأرصاد الجوية ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، إلى أنه هذا الصيف شهد ارتفاع كبير فى درجات الحرارة مع بداية أغسطس وصلت لأكثر من 42 درجة وهو ما لم يحدث على مدار 5 أعوام ماضية حيث لم تتجاوز درجات الحرارة بالقاهرة 38 درجة ، وبالتالى هذا الصيف كان أعلى درجات الحرارة. 
 
وأضاف عبد العال، أننا مقبلين على فصل الخريف، ولذلك يجب الإنتباه مع بداية سبتمبر حيث يحدث تغيرات فى الأحوال الجوية وهو ما حدث فى السنوات الماضية، حيث شهد بدايات شهر سبتمبر العامين الماضيين أمطار غزيرة وصلت للسيول بسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد .
 
وأكد عبد العال، أنه يجب أن نكون حذرين فى هذه الفترة ويجب أن نوجه انذار للمحافظين التى تحاط محافظاتهم  بالجبال بضرورة تطهير مخرات السيول تحسبا لأى أمطار ، خاصة وأن السيول فى مصر سيول خريفية وليست شتوية ودائما تحدث فى الخريف .
 
وأشار إلى أنه مع بدايات سبتمبر دايما يكون هناك حالة قلق ، لافتا إلى أنه فى أوائل سبتمبر السنة الماضية والتى سبقتها شهدت البلاد أمطار وصلت للسيول مما يجعلنا نحذر المحافظين فى  جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجبال عتاقة فى السويس وأسوان وأبو سمبل حتى جبال أسيوط وسوهاج اتخاذ ما يلزم .
 
تنبؤ جوى لشهر سبتمبر 
 
وعن طقس سبتمبر ، أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تنبؤ جوي لشهر سبتمبر عام 2021 ومقارنته بالخمسة أعوام الماضية من خلال الدراسة المناخية الناتجة عن قاعدة بيانات المحطات التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية خلال شهر سبتمبر في الفترة من 2016 إلى 2020 ، ومقارنتها بالتنبؤ الجوي لشهر سبتمبر 2021.
 
 
وأشارت هيئة الأرصاد، إلى أنه من المتوقع أن يتشابه متوسط درجات الحرارة خلال شهر سبتمبر 2021 مع الخمسة أعوام الماضية ، حيث تشير الدراسة والمقارنة أن درجات الحرارة في الفترة من 2016 إلى 2021 أعلى من المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام بقيم تتراوح من 2-5 درجات مئوية وهذا يوضح أن التغيرات المناخية أثرت على جمهورية مصر العربية على مدار الخمسة أعوام الماضية على الأقل.
 
النصف الأول لسبتمبر 
 
وأوضحت أنه خلال النصف الأول من شهر سبتمبر انخفاض طفيف وتدريجي في نسبة الرطوبة بينما تتذبذب درجات الحرارة بين الإرتفاع والإنخفاض 
 
أما النصف الثاني من شهر سبتمبر يتراجع تدريجيا منخفض الهند الموسمي ويتقدم المرتفع الأزوري وتبدأ درجات الحرارة والرطوبة النسبية على سطح الأرض في الإنخفاض، ويتزامن ذلك مع البداية الفلكية لفصل الخريف في 22 سبتمبر 2021
 
أمطار سبتمبر 
 
ومن المتوقع خلال شهر سبتمبر بداية فرص سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من السواحل الشمالية وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء، و تزداد كثافة الشبورة المائية وفترة تكونها صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية.
 
متوسط درجات الحرارة المتوقعة 
 
وعن درجات الحرارة المتوقعة خلال شهر سبتمبر 2021، فكشفت الهيئة العامة للأرصاد، أنه من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة العظمى فى القاهرة بين 32: 38 درجة ، والإسكندرية تتراوح بين 29: 33 درجة ، ومطروح بين 29: 32 درجة ، وشرم الشيخ 34 : 40 درجة ، وأسيوط تتراوح بين 33 : 40 درجة ، والأقصر تتراوح بين 37: 44 درجة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة