جوتيريش: نحن نواجه أكبر سلسة من الأزمات و90% من الأفارقة ينتظرون لقاح كورونا

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 04:43 م
جوتيريش: نحن نواجه أكبر سلسة من الأزمات و90% من الأفارقة ينتظرون لقاح كورونا أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة
كتبت : هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة فى الجلسة الافتتاحية للدورة السادسة والسبعون من الجمعية العامة للأمم المتحدة: "أنا هنا لأدق ناقوس الخطر يجب أن يستيقظ العالم نحن على حافة الهاوية ونتحرك في الاتجاه الخاطئ، لم يكن عالمنا مهددًا أكثر من أي وقت مضى، أو أكثر انقسامًا، نحن نواجه أكبر سلسلة من الأزمات في حياتنا، لقد تجاوز جائحة كوفيد - 19 التفاوتات الصارخة".

 

وأضاف جوتيريش: "أزمة المناخ تضرب الكوكب، أدت الاضطرابات من أفغانستان إلى إثيوبيا إلى اليمن وما وراءها إلى إحباط السلام"، لافتا إلى أن تصاعد عدم الثقة والمعلومات المضللة يؤدي إلى استقطاب الناس وشل المجتمعات، وتتعرض حقوق الإنسان للنيران.

 

وتابع جوتيريش: "العلم يتعرض للهجوم كما أن شرايين الحياة الاقتصادية للفئات الأكثر ضعفا تأتي قليلا ومتأخرة جدا - هذا إذا أتت أصلا التضامن مفقود في العمل - فقط عندما نكون في أمس الحاجة إليه من ناحية أخرى، نرى اللقاحات تطورت في وقت قياسي - انتصار للعلم والإبداع البشرى".

 

وقال جوتيريش: "تم تطعيم غالبية الدول الغنية. أكثر من 90 %من الأفارقة ما زالوا ينتظرون جرعتهم الأولى، هذا اتهام أخلاقي لحالة عالمنا".

 

وأضاف جوتيريش: "يخبرنا علماء المناخ أنه لم يفت الأوان بعد للحفاظ على هدف 1.5 درجة لاتفاقية باريس للمناخ، نحن بحاجة إلى خفض بنسبة 45 في المائة في الانبعاثات بحلول عام 2030. ومع ذلك، أوضح تقرير حديث للأمم المتحدة أنه مع الالتزامات المناخية الوطنية الحالية ، سترتفع الانبعاثات بنسبة 16٪ بحلول عام 2030، هذا من شأنه أن يحكم علينا بارتفاع درجات الحرارة بما لا يقل عن 2.7 درجة فوق مستويات ما قبل الصناعة – كارثة لافتا الى أنه في الوقت نفسه ، أبلغت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عن وجود فجوة لا تقل عن 20 مليار دولار في تمويل المناخ الأساسي والوعود للبلدان النامية، نحن على بعد أسابيع من مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في جلاسكو ، ولكن يبدو أننا على بعد سنوات ضوئية من تحقيق أهدافنا.

 

وأشار جوتيريش: "لقد كشف كوفيد -19 وأزمة المناخ عن هشاشة عميقة كمجتمعات وكوكب، لكن بدلاً من التواضع في مواجهة هذه التحديات الملحمية، نرى الغطرسة، بدلاً من طريق التضامن، نحن في طريق مسدود نحو الدمار، في الوقت نفسه يرون المليارديرات يسافرون إلى الفضاء بينما يجوع الملايين على الأرض".

 

وقال جوتيريش قدمت تقريري عن جدول أعمالنا المشترك بالطريقة التي فعلت بها، إنه يوفر تحليلاً 360 درجة لحالة عالمنا ، مع 90 توصية محددة تتعامل مع تحديات اليوم وتعزز التعددية في المستقبل.

 

ويستند جدول أعمالنا المشترك إلى ميثاق الأمم المتحدة، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وخطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، واتفاقية باريس للمناخ.

 

وأوضح جوتيريش يجب أن نجسر فجوة السلام، بالنسبة للكثيرين حول العالم ، يظل السلام والاستقرار حلما بعيد المنال، في أفغانستان ، حيث يجب علينا تعزيز المساعدة الإنسانية والدفاع عن حقوق الإنسان ، وخاصة حقوق النساء والفتيات.

 

في إثيوبيا ، حيث ندعو الأطراف إلى وقف الأعمال العدائية على الفور ، وضمان وصول المساعدات الإنسانية وتهيئة الظروف لبدء حوار سياسي بقيادة إثيوبيا، في ميانمار ، حيث نعيد التأكيد على دعمنا الثابت للشعب في سعيه لتحقيق الديمقراطية والسلام وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

 

في منطقة الساحل ، حيث نلتزم بحشد المساعدة الدولية للأمن الإقليمي والتنمية والحوكمة، في أماكن مثل اليمن وليبيا وسوريا ، حيث يجب علينا التغلب على الجمود والضغط من أجل السلام.

 

في إسرائيل وفلسطين ، حيث نحث القادة على استئناف حوار هادف ، والاعتراف بالحل القائم على دولتين باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق سلام عادل وشامل، في هايتي والعديد من الأماكن الأخرى التي تُركت وراءنا ، حيث نقف متضامنين خلال كل خطوة للخروج من الأزمة.

 

في الوقت نفسه ، سيكون من المستحيل مواجهة التحديات الاقتصادية والإنمائية الهائلة في حين أن أكبر اقتصادين في العالم على خلاف مع بعضهما البعض.

 

وقال جوتيريش نحن بحاجة إلى الاستثمار في الوقاية وحفظ السلام وبناء السلام. نحن بحاجة إلى إحراز تقدم في نزع السلاح النووي وفي جهودنا المشتركة لمكافحة الإرهاب، نحن بحاجة إلى إجراءات ترتكز على احترام حقوق الإنسان. ونحن بحاجة إلى أجندة شاملة جديدة للسلام.

 

وأضاف " نحن بحاجة الى المزيد من الطموح بشأن التمويل - يعني أن الدول النامية ترى أخيرًا مبلغ 100 مليار دولار أمريكي الموعودة سنويًا للعمل المناخي ، والتعبئة الكاملة لموارد كل من المؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص أيضًا والمزيد من الطموح بشأن التكيف - يعني أن تفي البلدان المتقدمة بوعدها بتقديم دعم موثوق للبلدان النامية لبناء قدرتها على الصمود لإنقاذ الأرواح وسبل العيش.

 

وهذا يعني أن 50 في المائة من جميع التمويل المتعلق بالمناخ الذي تقدمه البلدان المتقدمة وبنوك التنمية المتعددة الأطراف يجب أن يخصص للتكيف.

 

وقال جوتيريش " وضع بنك التنمية الأفريقي المعيار في عام 2019 من خلال تخصيص نصف تمويله المتعلق بالمناخ للتكيف، وحذت بعض الدول المانحة حذوها. يجب على الجميع القيام بذلك، قائلاا " رسالتي إلى كل دولة عضو هي: لا تنتظر الآخرين لاتخاذ الخطوة الأولى. قم بدورك".

 

وتابع جوتيريش: "يجب علينا سد الفجوة بين الأغنياء والفقراء ، داخل البلدان وفيما بينها، يبدأ ذلك بإنهاء الوباء للجميع في كل مكان، نحن بحاجة ماسة إلى خطة تطعيم عالمية لمضاعفة إنتاج اللقاح على الأقل وضمان وصول اللقاحات إلى سبعين بالمائة من سكان العالم في النصف الأول من عام 2022".

 

يمكن تنفيذ هذه الخطة من قبل فريق عمل للطوارئ يتألف من منتجي اللقاحات الحاليين والمحتملين ، ومنظمة الصحة العالمية ، وشركاء مسرع ACT ، والمؤسسات المالية الدولية ، التي تعمل مع شركات الأدوية، ليس لدينا وقت نضيعه.

 

الانتعاش غير المتوازن يعمق التفاوتات ، يمكن أن تصل البلدان الأكثر ثراءً إلى معدلات نمو ما قبل الجائحة بحلول نهاية هذا العام بينما قد تستمر الآثار لسنوات في البلدان منخفضة الدخل، تستثمر الاقتصادات المتقدمة ما يقرب من 28 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي في الانتعاش الاقتصادي، بالنسبة للبلدان المتوسطة الدخل ، ينخفض ​​هذا الرقم إلى 6.5 في المائة، هبطت إلى 1.8 في المائة لأقل البلدان نموا - نسبة ضئيلة من كمية أقل بكثير.

 

في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، يتوقع صندوق النقد الدولي أن يكون النمو الاقتصادي التراكمي للفرد على مدى السنوات الخمس المقبلة أقل بنسبة 75 في المائة من بقية العالم.

 

أرحب بإصدار صندوق النقد الدولي مبلغ 650 مليار دولار أمريكي في شكل حقوق سحب خاصة، لكن حقوق السحب الخاصة هذه تذهب إلى حد كبير إلى البلدان التي هي في أمس الحاجة إليها، ينبغي للاقتصادات المتقدمة أن تعيد تخصيص فائض حقوق السحب الخاصة لديها للبلدان المحتاجة وأن حقوق السحب الخاصة ليست حلا سحريا.

 

لكنها توفر مساحة للتعافي والنمو المستدامين، كما أجدد دعوتي إلى هيكل ديون دولي مُصلح وأكثر إنصافًا.

 

ودعا جوتيريش " يجب تمديد مبادرة تعليق خدمة الديون حتى عام 2022 ويجب أن تكون متاحة لجميع البلدان ذات المديونية العالية والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​والمثقلة بالديون التي تطلبها، سيكون هذا تضامنا في العمل، لا ينبغي للبلدان أن تختار بين خدمة الديون وخدمة الناس.

 

من خلال التضامن الدولي الفعال ، سيكون من الممكن على المستوى الوطني صياغة عقد اجتماعي جديد يشمل التغطية الصحية الشاملة وحماية الدخل ، والإسكان والعمل اللائق ، والتعليم الجيد للجميع ، ووضع حد للتمييز والعنف ضد النساء والفتيات.

 

إنني أدعو الدول إلى إصلاح أنظمتها الضريبية وإنهاء التهرب الضريبي وغسل الأموال والتدفقات المالية غير المشروعة في النهاية، وبينما نتطلع إلى الأمام ، نحتاج إلى نظام أفضل للوقاية والتأهب لجميع المخاطر العالمية الكبرى. يجب علينا دعم توصيات الفريق المستقل للتأهب لمواجهة الأوبئة والاستجابة لها.

 

لقد قدمت عددًا من المقترحات الأخرى في جدول أعمالنا المشترك - بما في ذلك منصة الطوارئ ومختبر العقود الآجلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة