أكرم القصاص - علا الشافعي

لماذا تدور الكواكب فى المجموعة الشمسية على نفس المستوى؟

الخميس، 23 سبتمبر 2021 06:00 ص
لماذا تدور الكواكب فى المجموعة الشمسية على نفس المستوى؟ الكواكب - ارشيفيه
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا سبق لك أن نظرت إلى نموذج للنظام الشمسى، فمن المحتمل أنك لاحظت أن الشمس والكواكب والأقمار والكويكبات تجلس تقريبًا على نفس المستوى. لكن لماذا هذا؟

 

وفقا لموقع " space " قال للإجابة على هذا السؤال ، علينا السفر إلى بداية النظام الشمسى، منذ حوالى 4.5 مليار سنة.

 

وفى ذلك الوقت ، كان النظام الشمسى مجرد سحابة ضخمة تدور من الغبار والغاز ، كما قال نادر هاغيبور ، عالم الفلك فى جامعة هاواى فى مانوا ، لـ Live Science. قاس تلك السحابة الضخمة 12000 وحدة فلكية (AU) عبر ، 1 AU هو متوسط ​​المسافة بين الأرض والشمس ، أو حوالى 93 مليون ميل (150 مليون كيلومتر).

 

وقال هاغيبور إن السحابة أصبحت كبيرة جدًا ، على الرغم من أنها كانت مليئة بالغبار وجزيئات الغاز ، إلا أن السحابة نفسها بدأت فى الانهيار والانكماش تحت كتلتها.

 

وعندما بدأت السحابة الدوارة للغبار والغاز فى الانهيار سوت أيضًا بالأرض، وتخيل أن صانع بيتزا يلقى بقطعة من العجين فى الهواء أثناء دورانها ، وتتمدد العجينة ولكنها تصبح رقيقة ومسطحة بشكل متزايد هذا ما حدث للنظام الشمسى المبكر جدًا.

 

وفى غضون ذلك فى وسط هذه السحابة التى تتسطح باستمرار ، تم ضغط كل جزيئات الغاز هذه معًا كثيرًا ، مما أدى إلى تسخينها  كما قال هاغيبور تحت الحرارة والضغط الهائلين ، واندمجت ذرات الهيدروجين والهيليوم وأطلقت تفاعلًا نوويًا لمليارات السنين على شكل نجم صغير: الشمس على مدى الخمسين مليون سنة التالية ، استمرت الشمس في النمو ، حيث جمعت الغاز والغبار من محيطها وأطلقت موجات من الحرارة الشديدة والإشعاع. ببطء ، وأزالت الشمس المتنامية دونات من المساحة الفارغة حولها.

 

ومع نمو الشمس استمرت السحابة فى الانهيار ، مشكله قرصا حول النجم الذى يصبح مسطحًا ومسطّحًا ويتوسع ويتسع مع الشمس فى المركز" ، كما قال هاغيبور.

 

وفى النهاية ، أصبحت السحابة هيكلًا مسطحًا يسمى قرصًا كوكبيًا أوليًا ، ويدور حول النجم الشاب، وقال هاغيبور إن القرص امتد عبر مئات الوحدات الفلكية وكان سمكه عُشر تلك المسافة.

 

ولعشرات الملايين من السنين بعد ذلك ، كانت جزيئات الغبار فى القرص الكوكبى الأولي تدور برفق حول بعضها البعض ، وأحيانًا تصطدم ببعضها البعض، وحتى أن البعض تمسك ببعضهم البعض وعلى مدى تلك الملايين من السنين ، أصبحت تلك الجسيمات حبيبات يبلغ طولها ملليمترًا ، وأصبحت تلك الحبوب حصى بطول سنتيمتر واحد ، واستمرت الحصى فى الاصطدام والالتصاق ببعضها البعض.

 

وفى النهاية ، التصقت معظم المواد الموجودة فى قرص الكواكب الأولية معًا لتشكل أجسامًا ضخمة، ونمت بعض هذه الأجسام بشكل كبير لدرجة أن الجاذبية شكلتها في شكل كواكب كروية وكواكب قزمة وأقمار.

و أصبحت الأجسام الأخرى غير منتظمة الشكل مثل الكويكبات والمذنبات وبعض الأقمار الصغيرة.

 

وعلى الرغم من اختلاف أحجام هذه الأشياء إلا أنها بقيت بشكل أو بآخر على نفس المستوى ، حيث نشأت مواد البناء الخاصة بها لهذا السبب ، وحتى اليوم تدور الكواكب الثمانية فى النظام الشمسى والأجرام السماوية الأخرى على نفس المستوى تقريبًا.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة