أكرم القصاص - علا الشافعي

تليفزيون "اليوم السابع" فى جولة داخل أحد أضخم قلاع العالم الإسلامى..لماذا شيد "صلاح الدين" القلعة وكيف أصبحت مقر لحكام مصر.. هنا مذبحة المماليك الشهيرة.. ولهذا السبب بنى محمد على مسجده أعلى بقايا القصور (فيديو)

الجمعة، 24 سبتمبر 2021 09:00 م
تليفزيون "اليوم السابع" فى جولة داخل أحد أضخم قلاع العالم الإسلامى..لماذا شيد "صلاح الدين" القلعة وكيف أصبحت مقر لحكام مصر.. هنا مذبحة المماليك الشهيرة.. ولهذا السبب بنى محمد على مسجده أعلى بقايا القصور (فيديو) الدكتور أسامة طلعت والزميل الصحفى محمد أسعد
أجرى الجولة واللقاء: محمد أسعد تصوير: يونس حسين ومحمود فخري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى تليفزيون اليوم السابع جولة من داخل واحدة من أضخم القلاع في العالم الإسلامي وهي قلعة صلاح الدين الأيوبي، والتي تحوي العديد من الآثار والمساجد والمتاحف الأثرية الكبيرة كمسجد محمد علي والناصر محمد بن قلاوون ومتحف الشرطة والمتحف الحربي وغيرها من المواقع الأثرية داخل القلعة، وذلك بصحبة الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة السياحة والآثار.

شيد القلعة السلطان صلاح الدين الأيوبي، عام 572 هجريًا، وحينما سكنها السلطان الكامل عام 604 هجريًا تحولت إلى مدينة ملكية وأصبحت مقار لحكام مصر.

مسجد محمد علي
مسجد محمد علي

 

شملت الجولة سجن القلعة والذي تم إنشاءه في عصر المماليك، والذي ظل أحد أشهر السجون لفترات طويلة وأشدها إلى أن تم وقف العمل به بقرار من الرئيس الراحل أنور السادات.

الدكتور أسامة طلعت والزميل الصحفى محمد أسعد (5)
الدكتور أسامة طلعت والزميل الصحفى محمد أسعد (5)

 

وتحدث الدكتور أسامة طلعت عن "القصر الأبلق" وهو أحد المنشآت التي شيدها السلطان الناصر محمد بن قلاوون وكان يربط هذا القصر بجامع الناصر محمد سرداب تحت الأرض حيث يمر من خلاله السلطان من القصر إلى الجامع للصلاة ثم يعود منه مرة أخرى.

الدكتور أسامة طلعت والزميل الصحفى محمد أسعد (3)
الدكتور أسامة طلعت والزميل الصحفى محمد أسعد (3)

 

ومن أعلى القلعة ترى القاهرة ومعالمها على مر العصور الفاطمية والأيوبية والمملوكية والعثمانية، ومبان القاهرة الحديثة، وحتى أهرامات الجيزة.

 

وشملت الجولة كذلك ساحة باب العزب وسرد الدكتور أسامة طلعت مذبحة المماليك الشهيرة، وبرج السلطان الظاهر بيبرس.

الدكتور أسامة طلعت والزميل الصحفى محمد أسعد (2)
الدكتور أسامة طلعت والزميل الصحفى محمد أسعد (2)

 

وتحدث رئيس قطاع الآثار الإٍسلامية والقبطية واليهودية عن خطط التطوير التي تشمل العديد من المباني الأثرية ومنطقة باب العزب.

الدكتور أسامة طلعت والزميل الصحفى محمد أسعد (4)
الدكتور أسامة طلعت والزميل الصحفى محمد أسعد (4)

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة