أكرم القصاص - علا الشافعي

وداعا للبطالة.. مبادرة مشروعك تفتح فرص عمل للشباب بالمحافظات.. 16.305 مشروعات للشباب بتكلفة 2.482 مليار جنيه بالشرقية.. ومحافظ أسوان يرفع حجم الاستثمارات بواقع 103 ملايين جنيه.. ومشروعات إنتاجية فى بنى سويف

السبت، 25 سبتمبر 2021 01:00 م
وداعا للبطالة.. مبادرة مشروعك تفتح فرص عمل للشباب بالمحافظات.. 16.305 مشروعات للشباب بتكلفة 2.482 مليار جنيه بالشرقية.. ومحافظ أسوان يرفع حجم الاستثمارات بواقع 103 ملايين جنيه.. ومشروعات إنتاجية فى بنى سويف مبادرة مشروعك
المحافظات - هانى فتحى - ايمان مهنى - عبد الله صلاح - ناصر جوده - ماهر أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وداعا للبطالة شعار رفعت "مبادرة مشروعك"، أحد أهم المشروعات القومية التى انطلقت على خلال السنوات الماضية من خلال وزارة التنمية المحلية ويتم تنفيذها بالمحافظات، فى إطار الاهتمام بتشجيع الشباب على التقدم لبرنامج "مشروعك"، وتوفير آليات جاذبة للشباب والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات.

ففى بنى سويف أعلن الدكتور محمد هانى غنيم، محافظ بنى سويف، أن إجمالى قيمة المشروعات التى تم تمويلها عن طريق، المشروع القومى للتنمية المجتمعية والمحلية والبشرية، "مشروعك" وصل إلى مليارا و442 مليونا و227 ألف جنيه، استفاد منها 13 ألفا و36 مشروعا، ووفرت 16 ألفا و512 فرصة عمل فى مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية، وذلك منذ انطلاق المبادرة فى مايو 2015 وحتى 5 يوليو الجارى.

أحد مشاريع المبادرة

أحد مشاريع المبادرة

 وأكد المحافظ، أهمية المبادرة التى تنفذها وزارة التنمية المحلية، وبمشاركة عدد من البنوك الوطنية المشاركة فى المشروع وهى (مصر، الأهلى، القاهرة، الزراعى، الإسكان، الإسكندرية)، بهدف خلق فرص عمل وتشغيل المواطنين (غير الموظفين) وخاصة الشباب عن طريق تسهيل إجراءات حصول المتقدمين على قروض لإقامة المشروعات أو تطويرها وتوسعتها من خلال تلك البنوك، مشيراً إلى أن هذه المبادرة عزًزت بشكل ملموس من جهود المحافظة فى مجال دعم وتشجيع الشباب على الإقدام على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتشجيع ثقافة العمل الحر، والدفع بجهود الدولة نحو الاتجاه إلى الإنتاج وتعظيم سلاسل القيمة المضافة.

فيما أعلن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، عن تنفيذ 16 ألفا و305 مشاريع، ضمن مبادرة المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بتكلفة 2 مليار و482 مليون و917 ألف جنيه، لتوفر 49 ألفا و75 فرصة عمل لشباب وأبناء المحافظة.

 وأكد غراب، ضرورة الاهتمام بتشجيع الشباب على التقدم لبرنامج "مشروعك" وتوفير آليات جاذبة للشباب والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وكذا تبنى وطرح المبادرات الجادة للاستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر، مشيراً إلى أن المحافظة تستهدف زيادة إنجازات برنامج "مشروعك" مما يترتب عليه زيادة عدد فرص العمل لأبناء المحافظة، مشيرا إلى أهمية برنامج "مشروعك" فى فتح مجالات عمل جديدة لخدمة المواطنين ومحاربة البطالة، ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

زيادة حجم الاستثمارات بمبادرة مشروعك

زيادة حجم الاستثمارات بمبادرة مشروعك

وأوضح العربي الشبراوى، مدير "مشروعك" بالمحافظة، أن أهم المشروعات التي تم تنفيذها مشروع "تجارة سيراميك، تجارة مفروشات، مصنع أعلاف – مصنع أسمدة عضوية – مصنع ملابس – صناعات كهربائية – مستلزمات طبية – مصنع أرز – حظيرة مواشي – تجارة حبوب – ورشة موبيليا وغيرها".

وأضاف مدير مشروعك، أن مركز ومدينة الزقازيق وحي أول وثان جاؤوا في المركز الأول بإجمالي عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلى 2419 مشروع بقيمة 276 مليون و 296 ألف و400 جنيه، يليه في المركز الثاني مركز الحسينية بإجمالي عدد مشروعات تمت الموافقة عليها وصلت إلي 714 مشروعا بقيمة 277 مليون و 954 ألف و 250 جنيه، ويليه في المركز الثالث  مركز بلبيس بإجمالي عدد مشروعات  تمت الموافقة عليها وصلت إلي 1941 مشروع بقيمة 268 مليون و 694 ألف جنيه .

 ووجه محافظ الشرقية، القيادات التنفيذية بتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين للحصول عليها لتوفير فرص عمل للشباب ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

مشروعات المبادرة مشروعك
مشروعات المبادرة مشروعك

أعلن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، عن زيادة حجم الاستثمارات المالية للقروض الممنوحة للشباب بمبادرة "مشروعك" إلى 100% للعام الحالى 2021 بواقع 103.8 مليون جنيه لمدة 6 أشهر فقط مقارنة بالعام الماضى 2020 والتى وصلت إلى 100 مليون جنيه لمدة 12 شهر، وأيضاً بزيادة بنسبة 200 % عن عام 2019 والتى وصلت إلى 55.8 مليون جنيه على مدار العام بالكامل.

جاء ذلك أثناء عرض المهندسة أمانى بدر، مدير مشروعك بالمحافظة، تقريراً مفصلاً عن مشروعات المبادرة على محافظ أسوان، الذى أشار إلى أن حجم المشروعات للعام الحالى 2021 وصل فى الفترة من يناير وحتى يونيو إلى 359 مشروع متنوع ساهم فى توفير 1077 فرصة عمل.

وأكدت بدر، أن ثمار مبادرة مشروعك الرائدة تجسد معانى وقيم الإرادة والكفاح والعمل لأبناء أسوان ليكونوا نماذج مشرفة نفتخر بها جميعاً حيث نجحت المبادرة منذ انطلاقها فى إبريل 2015 وحتى يونيو 2021 فى تمويل 5250 مشروع باستثمارات وصلت إلى 794.5 مليون جنيه مولت مما ساهم فى توفير أكثر من 21 ألف فرصة عمل للشباب.

 وقدم اللواء أشرف عطية شكره للبنوك الوطنية المشاركة بهذه المبادرة والتى نطالبها باستكمال رسالتها من خلال تقديم المزيد من التسهيلات والتيسيرات وتذليل العقبات الإدارية لفتح المجال أمام شبابنا للحصول على قروض ميسرة وبضمانات بسيطة، مقدماً شكره أيضاً للشباب المكافح الذى لم ينتظر الوظيفة الميرى المحدودة الدخل والطموح وسعوا للنهوض بأنفسهم وبوطنهم بأفكار بناءة وهادفة، واستثمار طاقاتهم الكامنة فى أعمال مفيدة بمشروعات تعود بالخير عليهم وعلى المجتمع الأسوانى.

مشروعات المبادرة

مشروعات المبادرة

وفى البحيرة أعلن اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، أن إجمالى حجم القروض الممنوحة من خلال المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بلغت حتى الآن مليار و873 مليون جنيه، وذلك لتمويل 21 ألفا 675 مشروعاً استثمارياً متنوعاً حيث ساهمت فى توفير 59 ألفا و625 فرصة عمل لشباب الخريجين بمدن ومراكز المحافظة.

 وأضاف محافظ البحيرة، أن مبادرة مشروعك تهدف إلى تشجيع الشباب على إقامة مشروعات استثمارية خاصة وتعزيز ثقافة العمل الحر من خلال منح التمويل اللازم لإقامة المشروع والذى يبدأ من 25 ألف جنيه وحتى 2 مليون جنيه من خلال فائدة بسيطة لا تتعدى 5%.

 أعلن المشروع القومي للتنمية البشرية والمحلية " مشروعك"، والذي تنفذه وزارة التنمية المحلية، 72 فرصة عمل من خلال تمويل 23 مشروعًا في مركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد.

وقال المهندس مجدي حسن الطماوي، رئيس مركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، فى بيان صحفى ،اليوم السبت، إن عدد المشروعات التي جرى تمويلها خلال شهر أغسطس الماضي 2021م، بلغ 32 مشروعًا بقيمة 3 ملايين و271 ألف جنيه، وفرت فرص عمل لشباب الخريجين بالمركز والقرى التابعة له.

وأضاف الطماوى، في تصريح صحفى ،أنه جرى الانتهاء من تمويل على مدار شهري يونيو ويوليو الماضيين 22 مشروعًا وفرت 70 فرصة عمل بتمويل قدره 3 ملايين و310 آلاف جنيه، بواقع 16 مشروعًا في يونيو و6 مشروعات في يوليو المنقضي.

وأوضح رئيس المركز، أن أنواع المشروعات التي يجري تمويلها على سبيل المثال شراء آلات ومعدات ومشروعات تجارية وصناعية ومشروعات الثروة الحيوانية والمشروعات المنزلية حيث توفر وزارة التنمية المحلية قرض ميسر لتنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر لتوفير فرص عمل للشباب وذلك عبر المشروع القومي للتنمية البشرية والمجتمعية “مشروعك”، وتتعاون الوزارة مع العديد من البنوك، البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك الزراعي المصري.

وأكد الطماوى، أن خطوات الحصول على قرض من مشروعك تبدأ بالتوجه إلى مقر "مشروعك" بالوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة والتعرف على الأوراق والمستندات اللازمة لطلب الحصول على القرض، مؤكدا أن القرض يبدأ من 10000 جنيه حتى 2 مليون جنيه، ويجب تقديم التراخيص المطلوبة من الموظف المختص بموقع المشروع.

وأفاد الطماوى أن تسليم الأوراق لممثل البنك المختص في الموقع مع إرفاق بالتراخيص والمستندات المطلوبة، ويجب تقديم دراسة جدوى خاصة بالمشروع وتتضمن المنفذين والمشرفين عليه وتكلفته المبدئية، يجري دراسة الأوراق من جهة البنك المختص وفي حالة الموافقة يسلم القرض خلال أسبوع من تقديم الأوراق.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة