ذا هيل: ترامب يواجه عقبة كبيرة فى استخدام "الامتياز التنفيذى" باقتحام الكونجرس

الأحد، 26 سبتمبر 2021 12:16 م
ذا هيل: ترامب يواجه عقبة كبيرة فى استخدام "الامتياز التنفيذى" باقتحام الكونجرس ترامب واقتحام الكونجرس
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب يواجه عقبات كبرى فى مساعيه لاستخدام الامتياز التنفيذى لعرقلة استدعاء لجنة التحقيق فى أحداث اقتحام الكابيتول لوثائق الفرع التنفيذى والحصول على شهادات من مساعديه السابقين.

 

وكانت اللجنة قد أصدرت مجموعة جديدة من مذكرات الاستدعاء يوم الخميس الماضى للحصول على شهادة عدد من مستشارى ترامب، لكن الرئيس السابق جدد تهديده بمحاربة مطالب اللجنة المنتقاة من الكونجرس باستخدام مزاعم الامتياز التنفيذى.

 

وقال ترامب: سنحارب مذكرات الاستدعاء على أساس الامتياز التنفذى وعلى أسس أخرى لصالح بلادنا بينما لا نزال ننتظر ما إذا كان سيتم إرسال مذكرات استدعاء إلى جماعتى أنتيفا وحياة السود مهمة على الموت والدمار الذي سببتاه فى تمزيق المدن التى يقودها الديمقراطيون عبر أمريكا.

 

وتقول الصحيفة إن المواجهة تضع الأساس لما يمكن أن يكون معركة قانونية ذات تداعيات دستورية هائلة. فمن غير الواضح  كيف سيتصرف ترامب فى المحكمة، لكن المحتمل أن تكون قدرته على استخدام حق الامتياز التنفيذى لحماية المعلومات وإعاقة تحقيق اللجنة محدودة.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن ترامب قد يحاول إقناع المستشارين الأربعة السابقين رئيس الموظفين مارك ميدوز، والمخطط الاستراتيجيى ستيف بانون، ومسئول السوشيال ميديا دان سكافينو، ورئيس موظفى وزير الدفاع بالوكالة فى الأسابيع الأخيرة لإدارة ترامب كاشياب باتيل، بعدم الامتثال بمذكرات الاستدعاء لتقديم الشهادة او التذرع بالامتياز التنفيذى لعدم تقديم معلومات معينة.

ويمكن للجنة بعد ذلك رفع دعوى مدنية للحصول على أمر من المحكمة يوجه المساعدين السابقين للامتثال، كما يمكن للمشرعين أيضا إحالة الأمر لوزارة العدل للقيام بملاحقة جنائية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة