أكرم القصاص - علا الشافعي

"واعظات الأوقاف" القوة الناعمة لمواجهة الفكر المتطرف.. 304 متطوعات ومعينات لنشر الفكر الوسطى بالمحافظات.. يشاركن لأول مرة فى بعثة الحج وأول قافلة مشتركة بالسودان.. والوزارة تخصص لهن دروسا بالمساجد الكبرى

الأحد، 26 سبتمبر 2021 08:00 ص
"واعظات الأوقاف" القوة الناعمة لمواجهة الفكر المتطرف.. 304 متطوعات ومعينات لنشر الفكر الوسطى بالمحافظات.. يشاركن لأول مرة فى بعثة الحج وأول قافلة مشتركة بالسودان.. والوزارة تخصص لهن دروسا بالمساجد الكبرى واعظات الأوقاف
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>> زى موحد لغلق الباب أمام أدعياء الدعوة

 
 
تضع وزارة الأوقاف، على عاتقها قضية مواجهة الأفكار المتطرفة ونشر سماحة الدين الإسلامى نصب أعينها، كأحد أهم مهامها الدعوية، من خلال الأئمة والخطباء، والواعظات، وتعتبر الواعظات القوة الناعمة للوزارة فى مواجهة الأفكار المتطرفة، ما جعلها تولى عناية خاصة بهن وتعمل على رفع كفاءتهن ومهارتهن، منذ بدء الاستعانة بهن عام 2000 بتعيين 48 مرشدة، وفتح الباب للمتطوعات عام 2017، بعدة شروط أبرزها أن تكون من خريجات جامعة الأزهر أو معاهد القراءات أو المراكز الثقافية المعتمدة من وزارة الأوقاف، وأن تجتاز الاختبارات التى تجريها الوزارة لهذا الشأن.
 
قافلة واعظات الأوقاف بجنوب سيناء
قافلة واعظات الأوقاف بجنوب سيناء
 
وللواعظات دور بالغ الأهمية فى مجال الدعوة، ليس فى مصر فحسب وإنما خارج مصر، حيث حققن نجاحات مبهرة مؤخرًا فى جولة دعوية مشتركة مع واعظات دولة السودان الشقيق، ويبغ عدد واعظات الأوقاف 304 واعظات، بينهن 251 متطوعة، و53 مرشدة معينة بالوزارة.
 
واستحدثت وزارة الأوقاف زيًا مخصصًا للواعظات، يعبر عن منهج الوسطية الذى تتبناه الوزارة، وتلتزم به الواعظات، مع إضافة شعار يحمل اسم "واعظات الأوقاف"؛ ليكون مميزًا لهن، ولتغلق الباب أمام أدعياء الدعوة من غير المتخصصات وغير المؤهلات وغير المسموح لهن بالدعوة.
 
قافلة واعظات الأوقاف في السودان
قافلة واعظات الأوقاف في السودان
 
تعمل الواعظات في أداء الدروس الدينية بالمساجد، والاهتمام بتربية النشء تربية إسلامية بعيدة عن التطرف، و المشاركة في الندوات والملتقيات الدينية والفكرية التي تنظمها المؤسسات المختلفة، والمشاركة في جميع أنشطة المجلس القومي للمرأة، وحضور الاحتفالات والمناسبات الدينية مع رئيس الجمهورية وقيادات الدولة، والمشاركة في بعثات الحج للتوعية بالمناسك.
 
كما أن للواعظات أدوارًا مختلفة يقمن بها في مكافحة التطرف، من بينها المشاركة في فعاليات الهيئة الإنجيلية مع الراهبات وذلك لإظهار روح التعاون والوحدة الوطنية بين نسيج الوطن، والمشاركة في مبادرة طرق الأبواب (بالمجلس القومي للمرأة) لتوعية الأسر بأضرار التطرف وتقديم المساعدات.
 
قافلة واعظات الأوقاف
قافلة واعظات الأوقاف
 
وشاركت واعظات الأوقاف، فى عدد من الفعاليات داخليا ودوليا، فعلى سبيل المثال شاركن فى قافلة الأئمة والواعظات بدولة السودان الشقيقة، خلال الفترة من 31 يناير الماضى حتى 11 فبراير الماضى، وهى أول قافلة دعوية للواعظات على المستوى الدولي، كما انطلقت يوم 11 سبتمبر الجارى الدورة التدريبية المشتركة الثانية للأئمة والواعظات المصريين والسودانيين، حيث تشهد هذه الدورة المشتركة مشاركة 11 من جمهورية السودان الشقيقة لأول مرة.
 
وشاركت الواعظات لأول مرة فى إرشاد وتوعية الحجاج، حيث تم الدفع بـ 9 واعظات لمرافقة بعثة الحج عام 2019م، بالإضافة إلى مشاركتهن عدد من المبادرات من بينها فى مؤتمر سانت كاترين لتسامح الأديان؛ (هيا نصلى معًا) عامي: 2018م، 2019م، ومشاركتهن فى مبادرة: "معًا فى خدمة الوطن"، بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، من خلال العمل المشترك بين واعظات الأوقاف، والراهبات، والخادمات بالكنائس المصرية "فعاليات متعددة".
 
وشاركت الواعظات مع المجلس القومى للمرأة بمحافظة المنيا فى عمل: ” أيام المحبة والسلام” بقرى: البدرمان – تندة – إطسا المحطة – إطسا البلد فى الفترة من 24/ 2/ 2020م إلى 27/ 2/ 2020م لتعزيز مبدأ التعايش السلمى وقبول الآخر، بالإضافة إلى مشاركتهن فى مبادرة: “أبطال فى الأزمة، يحيا جيشنا الأبيض”، بمشاركة الواعظات، والخادمات بمحافظة المنيا، يوم 2/ 5/ 2020م، وفى حملة: “طرق الأبواب”؛ للتوعية بمفاهيم الولاء والانتماء الوطني، بالمشاركة مع المجلس القومى للمرأة (الواعظات، والراهبات، والخادمات)، فى المدة من 14/ 9/ 2020م، حتى 29/ 10/ 2020م، ومبادرة: “مراكب النجاة” التى أطلقتها وزارة الهجرة بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة بمحافظة المنيا، وتضمنت المبادرة زيارة الأستاذة الدكتورة/ وزيرة الهجرة، ويومى تدريب بمبنى محافظة المنيا، هما: 26، 27/ 9/ 2020م، وثلاثة أيام “طرق أبواب”: 28 – 30/ 9/ 2020م ببعض قرى محافظة المنيا.
 
واعظات الأوقاف بالزي الموحد مع وزير الأوقاف
واعظات الأوقاف بالزي الموحد مع وزير الأوقاف
 
وشاركت الواعظات بلقاء الشركاء فى برنامج: “قادة من أجل بناء المجتمع المصري”، مع الراهبات، والمكرسات، والخادمات، وعميد كلية البنات جامعة الأزهر بالمنيا، ومجموعة من الطالبات يوم: 4/ 11/ 2020م، ومشاركتهن فى لقاء: “سفيرات المحبة والسلام”، برعاية المجلس القومى للمرأة، يوم 26/ 11/ 2020م، بمشاركة الواعظات، والراهبات، والخادمات، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، ومشاركتهن فى حملة المجلس القومى لمناهضة العنف ضد المرأة بمحافظة المنيا وبالشراكة مع منظمة (CARA) خلال المدة من 1/ 12/ 2020م إلى 13/ 12/ 2020م (ثلاث دورات تدريبية)، ومشاركتهن فى خطة التوعية ضمن فاعليات الـ (16) يومًا لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار: (صوتنا واحد .. لا للعنف ضد المرأة) فى المدة من 9/ 12/ 2020م، إلى 15/ 12/ 2020م، ومشاركتهن فى حملة: "طرق الأبواب"، بالمشاركة مع المجلس القومى للمرأة (الواعظات، والراهبات، والخادمات)، فى المدة من 27/3/2021م، حتى 30/ 3/ 2021م، ومشاركتهن فى الاحتفال بيوم التكافل بالمنيا مع المجلس القومى للمرأة، يوم 7/4/2021م.
 
كما شاركن فى حملة طرق الأبواب للتوعية بالتسجيل لتلقى لقاح فيروس كورونا فى الفترة من 25 إلى 27 مايو 2021م، على مستوى المديريات الإقليمية بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، والهيئة الإنجيلية، وبمشاركة الواعظات والراهبات، وحملة لطرق الأبواب لموضوعي: احميها من الختان، والتشجيع على التسجيل الإلكترونى للحصول على لقاح كورونا خلال الفترة من 12 – 14 يونيو 2021م فى جميع المحافظات .
 
ونظمت وزارة الأوقاف ورش عمل مشتركة بين الواعظات والراهبات والخادمات، من بينها ورش "تأثير العالم الافتراضى على ثقافة الحوار"، و"إدارة الأزمات"، و "الاستخدام الفعال للسوشيال ميديا"، و"المواطنة وعدم التمييز"، و"ور الإعلام فى تعزيز ثقافة الحوار"، و"القيادة الفعالة المؤثرة".
 
كما شاركت الواعظات فى جميع المؤتمرات الدولية، والعديد من الندوات والمحاضرات واللقاءات التوعوية والتثقيفية التى تعقد للأئمة بأكاديمية الأوقاف الدولية أو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، من بينها :"المؤتمر الدولى الثالث والعشرين: "خطورة الفكر التكفيرى والفتوى بدون علم على المصالح الوطنية والعلاقات الدولية” (مارس 2014م)، والمؤتمر الدولى الرابع والعشرين: "عظمة الإسلام وأخطاء بعض المنتسبين إليه" (فبراير 2015م)، والمؤتمر الدولى الخامس والعشرين: “رؤية الأئمة والدعاة لتجديد الخطاب الدينى وتفكيك الفكر المتطرف” (نوفمبر 2015م(، والمؤتمر الدولى السادس والعشرين: “دور المؤسسات الدينية فى العالمين العربى والإسلامى فى مواجهة التحديات .. الواقع والمأمول (نقد ذاتى ورؤية موضوعية)” (مايو 2016م.(، والمؤتمر الدولى السابع والعشرين: “دور القادة وصانعى القرار فى نشر ثقافة السلام ومواجهة الإرهاب والتحديات” (مارس 2017م.(، والمؤتمر الدولى الثامن والعشرين: “صناعة الإرهاب وحتمية المواجهة” (يناير 2018م)، فى المؤتمر الدولى التاسع والعشرين: “بناء الشخصية الوطنية وأثره فى تقدم الدول والحفاظ على هويتها” (يناير 2019م(.
 
واعظات الأوقاف بالزي الموحد
واعظات الأوقاف بالزي الموحد
 
بالإضافة إلى المشاركة فى المؤتمر الدولى الثلاثين: “فقه بناء الدول .. رؤية فقهية عصرية” (سبتمبر 2019م(.، والمشاركة فى المؤتمر الدولى الحادى والثلاثين: “حوار الأديان والثقافات” (مارس 2021م)، والمشاركة فى ندوة: “استراتيجية بناء الوعي”، بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، يوم الاثنين: 1/ 1/ 2021م، ندوة : “الإعلام والأمن القومي” بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، يوم: 28/ 1/ 2021.
 
كما شاركت الواعظات فى الدروس، واللقاءات، والقوافل، والندوات التثقيفية والإعلامية، وكتابة المقالات بالصحف والمجلات، وبعض البرامج الإعلامية مثل:"صالون ثقافى بعنوان: “روح أكتوبر وتعزيز الانتماء”، بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ومنتدى الحوار الثقافى بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين؛ لمناقشة قضية أخلاقيات التعامل مع الفضاء الإلكترونى وتقنيات التواصل الحديثة.
 
بالإضافة إلى إقامة الدروس بالمساجد الكبرى، وكن يؤدين أداءً متميزًا، وفى ظل ظروف كورونا كُلفن بالإشراف على مصليات السيدات بالمساجد التى تم فتحها للسيدات، مثل: مسجد السيدة زينب (رضى الله عنها)، ومسجد حسن الشربتلى بالقاهرة، والمسجد الأحمدى بطنطا، لمراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية، والمشاركة فى القافلة الكبرى لواعظات الأوقاف بالتعاون مع محافظتى جنوب سيناء وشمال سيناء، مارس الماضى وضمت القافلة 10 واعظات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة