أكرم القصاص - علا الشافعي

طوارئ فى لندن لاحتواء أزمة الوقود و"جونسون" يدرس الاستعانة بالجيش.. جارديان: التخزين دون مبرر ونقص السائقين يعرقلان تدفقات البنزين من الشركات لمحطات الوقود.. بحث تفعيل خطة "إسكالين".. ووزراء يلومون "سلوك الناس"

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 03:30 م
طوارئ فى لندن لاحتواء أزمة الوقود و"جونسون" يدرس الاستعانة بالجيش.. جارديان: التخزين دون مبرر ونقص السائقين يعرقلان تدفقات البنزين من الشركات لمحطات الوقود.. بحث تفعيل خطة "إسكالين".. ووزراء يلومون "سلوك الناس" بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أيام من استمرار أزمة الوقود فى المملكة المتحدة ونفاد البنزين من محطات للبنزين بسبب "شراء الذعر"، ونقص السائقين، تدرس الحكومة البريطانية الاستعانة بخطة الطوارئ "إسكالين"، والتى وضعتها تحسبا لمشكلات فى التوريد تحدث بسبب "بريكست"، تشمل الاستعانة بجنود الجيش.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون يبحث اليوم خطة طوارئ تشمل الدفع بمئات الجنود من الجيش لإيصال الوقود إلى محطات الوقود التي تجف في جميع أنحاء البلاد بسبب شراء الذعر ونقص السائقين.

وسيجمع رئيس الوزراء كبار أعضاء مجلس الوزراء للتدقيق في "عملية إسكالين" بعد أن اعترفت شركة بريتيش بتروليوم أن ثلث محطات الوقود التابعة لها قد نفد من درجتين رئيسيتين من الوقود ، في حين أن جمعية تجار التجزئة للبنزين (PRA) ، التي تمثل حوالي 5500 وقالت منافذ البيع المستقلة إن 50٪ إلى 90٪ من أعضائها أفادوا بنفاد الوقود لديهم. وتوقعت أن يتبع الباقي قريبًا.

 

وأدت التطورات إلى تزايد المخاوف من أن المملكة المتحدة قد تتجه إلى "شتاء السخط" الثاني وتحذيرات من أن الرفوف قد تكون فارغة أكثر من المعتاد في الفترة التي تسبق عيد الميلاد.

 

ومحاولة لمنع الأزمة من التعمق أكثر ، اجتمع وزراء بمن فيهم وزير الأعمال كواسي كوارتنج ووزير النقل جرانت شابس ووزيرة الداخلية بريتي باتيل في اجتماع ظهر يوم الأحد لمناقشة الخيارات - بما في ذلك عملية إسكالين.

وأوضحت الصحيفة أنه تم تصورها قبل سنوات أثناء التخطيط لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة ، وهذا يعني أن مئات الجنود يتم تجنيدهم لقيادة أسطول احتياطي مكون من 80 ناقلة. من المفهوم أن الأمر سيستغرق ما يصل إلى ثلاثة أسابيع للتنفيذ الكامل ، لأن بعض الذين تم حشدهم قد يكونون بالفعل في عمليات انتشار أخرى وقد يكون آخرون من جنود الاحتياط. تم الترويج لـ"إسكالين" كخيار الأسبوع الماضي ، لكن مصادر حكومية قللت من فرصة تفعيلها.

 

في وقت متأخر من ليلة الأحد ، أعلن كوارتنج أيضًا أنه سيتم استبعاد شركات الوقود مؤقتًا من قانون المنافسة لأغراض تبادل المعلومات وتحسين العرض. واعترف بأنه كانت هناك "بعض المشكلات المتعلقة بسلاسل التوريد" ، لكنه أصر على أنه لا يزال هناك "الكثير من الوقود في المصافي والمحطات". وقال المسئولون إن هذه الخطوة ستجعل من السهل على الشركات "مشاركة المعلومات ، حتى تتمكن بسهولة أكبر من تحديد أولويات توصيل الوقود إلى أجزاء البلاد والمواقع الاستراتيجية الأكثر احتياجًا".

 

وسيتم تقديم خطة "إسكالين" ومقترحات أخرى إلى جونسون الاثنين ، في اجتماع حيث من المتوقع أيضًا أن يناقش الوزراء حلولًا أكثر فورية لمحاولة التأثير على سلوك الناس ووضع حد للمستويات الحالية للشراء بدافع الذعر.

طوابير السيارات
طوابير السيارات

 

ويشعر الوزراء بالسخط لأنهم يعتقدون أن الحجم الحقيقي لنقص الوقود كان سيصبح ضئيلًا إذا كان الجمهور يتصرف بشكل طبيعي ، ولن يكون لنقص سائق الشاحنات الثقيلة سوى تأثير هامشي ، لكن التقارير الإعلامية دفعت إلى الوقوف في طوابير خارج المحاور الأمامية في جميع أنحاء البلاد. وقالت الوكالة إن الطلب في إحدى محطات الخدمة ارتفع بنسبة 500٪ يوم السبت مقارنة بالأسبوع الماضي.

واقترح أحد المصادر أن مستوى عالٍ من النقص سيستمر لمدة خمسة أيام أخرى على الأقل - ويمكن أن يستمر لفترة أطول إذا لم يتغير سلوك الناس.

وكان للنقص أيضًا آثار جانبية كبيرة يشعر الوزراء بالحاجة إلى علاج عاجل ، حيث لا يستطيع المعلمون والأطباء ملء خزانهم للقيادة إلى المدرسة أو المستشفى. ومن المرجح أن تتحول استراتيجية الاتصالات الفظة القائمة على الإصرار على عدم وجود نقص في الوقود إلى حث الناس على الانتباه للآخرين عند شراء البنزين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة