أول عربى يصل نهائيات ستيفن هوكينج: مصر ستكون رائدة فى تجميع الخلايا الشمسية

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 12:37 ص
أول عربى يصل نهائيات ستيفن هوكينج: مصر ستكون رائدة فى تجميع الخلايا الشمسية أحمد دياب
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أول عربى وإفريقى يصل لنهائيات "ستيفن هوكينج" العالمية: قدوتى فى الحياة الراحل أحمد زويل.

قال أحمد دياد، أول مصرى يصل لنهائيات مسابقة "ستيفن هوكينج" العالمية، أن اهتمام أسرته منذ صغره بكل ما يتعلق بالعالم المصرى الكبير الراحل أحمد زويل، خلق لديه حالة حب وشغف وتعلق به، وتابع:"منذ الابتدائى وأنا كان قدوتى الدكتور زويل وده المفروض يكون قدوة كل من فى الحقل العلمى".

وأضاف "دياب"، خلال البث المباشر، ببرنامج "أخر ساعة"، الذى تقدمه الإعلامية خلود زهران عبر قناة "اكسترا نيوز"، أن فكرة الخلايا البديلة عن الخلايا الشمسية، راودته كثيراً حتى عرضها على اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى الأسبق، وتابع:"الفكرة أننا مش بنصنع الخلايا الشمسية احنا بنجمعها..أنا عندى مشكلة أى منتج مش بلاقى عليه صنع فى مصر بتعب وبفكر فى كيفية تصنيعه محلياً".

ولفت "دياب"، أنه طبق عدة تجارب على استخلاص الطاقة من النباتات، موضحاً أن النبات يمتص ضوء الشمس، وتابع:"ومن هنا اعتمدت على بعض الأساتذة والباحثين لعمل تجارب على استخلاص الطاقة من النباتات وبدأت منذ 2014، وكان من المقرر أن أجرى 17 بحثاً وتجربة حتى يكون المنتج نهائياً وكان مقرر لهذه الأبحاث أن تنتهى فى 2025، ورغم أننا فى عام 2021 فقد انتهيت من 15 تجربة وبحث ولم يتبقى لى إلا تجربتان من أجل أن يكون المنتح نهائياً".

وأشار "دياب"، إلى أنه حال نجاحه فى التجارب التى يجريها الآن وينتج أول خلية شمسية، سوف يكون لذلك أثر إيجابى على الدولة المصرية، موضحاً أن مصر لن تكون فى حاجة إلى استيراد الخلايا الشمسية بل ستكون دولة رائدة فى تصنيعها.

عرض البرنامج فيديوجراف، يسلط الضوء على أبرز محطات أحمد دياب، والذى يطلق عليه "زويل الصعيد"، بعدما حصل على بكالوريوس علوم زراعية بجامعة الفيوم، حيث عمل باحث علمى فى مجال الطاقة المتجددة والعلوم الأساسية، ومن ثم رئيس لجنة البحث العلمى ببرلمان الشباب الإفريقى لعام 2021.

ووفق الفيديوجراف، فأن "دياب"، صاحب فكرة الخلايا البديلة عن الخلايا الشمسية، كما أنه تم اختياره ضمن أفضل 50 شخصية عربية مؤثرة بالوطن العربى، وشارك فى أكثر من 100 مؤتمر ومعرض ومسابقة علمية دولياً ومحلياً، كما حصل على جائزة ويليام هيرشل البريطانية عام 2018 من مجلس العلماء، وحصل على جائزة التفوق العلمى بعيد العلم عام 2019 التميز فى 2020.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة