اليوم العالمى للسعار.. 10 حيوانات تنقل المرض القاتل للإنسان الكلب و"الخفاش" أخطرها.. بيطريون: الخوف الشديد من المياه والهلاوس أبرز أعراض الإصابة.. و"فاو": 40% من ضحاياه أطفال ونجحنا فى توفير التطعيم مجانا

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 07:30 ص
اليوم العالمى للسعار.. 10 حيوانات تنقل المرض القاتل للإنسان الكلب و"الخفاش" أخطرها.. بيطريون: الخوف الشديد من المياه والهلاوس أبرز أعراض الإصابة.. و"فاو": 40% من ضحاياه أطفال ونجحنا فى توفير التطعيم مجانا كلاب
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم، فى يوم 28 سبتمبر من كل عام، باليوم العالمى لداء الكلب أو ما يُعرف بالسعار، وفى الوقت الذي يعتقد فيه أن السعار ينتقل فقط عن طريق عقر الكلاب، إلا أن الدكتورة سماح نوح، طبيبة بيطرية، رئيس قسم الارشاد بإدارة الطب البيطرى بمركز الشهداء بالمنوفية، أكدت أن مرض السعار يمكن أن ينتقل للإنسان من خلال "عضة" أى حيوان مسعور أو تم عقره من حيوان مسعور، موضحه أن الفئران الجبلية من الممكن أن تنقل السعار وتتسبب فى وفاة الشخص، فى حال عدم الاهتمام بالأمر.

 وأوضحت سماح، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": أن 10 حيوانات قد تنقل السعار للإنسان حال كان الحيوان مسعورا، مثل: الكلب، الفئران وخاصة الفئران الجبلية، القط، الحمار، البقرة، الجاموس، الحصان، الخفاش، مشيرة إلى أنه الأكثر نقلا للمرض من خلال اللعاب، حيث ينفخ اللعاب فى الهوا، ويصبح محملا بالفيروس فى المناطق غير المسكونة أو المهجورة منذ فترة، بالإضافة إلى عضة الذئب، أو القرد، أو أى حيوان من الحيوانات الثديية، وليس فقط من خلال العضة، بل من الممكن أن ينتقل من "الخربشة"، بحانب ملامسه لعاب حيوان حامل للسعار، لجرح، أو وصل لغشاء العين أو الفم عند الإنسان.

 
 وأشارت إلى أن الإصابة بالسعار لها عدة أعراض تظهر على المريض، أبرزها: الصداع والحمى واحتقان فى الزور، وتوتر عصبى، يصاحبه وجع شديد مكان العقر والهلاوس، أى رؤية أشياء لم تحدث، والإصابة بالخوف الشديد من شرب المياه بسبب التقلصات الشديده فى الحلق، والشلل وعدم القدرة على تحريك اجزاء الجسم، غيبوبة، وفاة، مشيرة إلى ضرورة غسل مكان الإصابة بمياه وصابون تحت مياه جارية لفترة كافية، فى حال التعامل مع حيوان مصاب بالسعار، ثم تطهير المكان بمطهر قوي لحين دخول المستشفى، لتقليل خطر الفيروس في الثلاث ساعات الأولى، لافته إلى ضرورة أخذ المصل الخاص بالسعار، في خلال يومين من العضة أو الخربشة، نظرا لأنه فى حال مرور 3 أيام على العضو، يصبح الفيروس غير قابل للعلاج، وفى حال عدم تناول الجرعات كاملة يعرض الإنسان نفسه للإصابة بالسعار، ويمكن انتقاله حينها من الإنسان المصاب إلى إنسان أخر من خلال العقر أو خربشه.

 
فى سياق مُتصل، قال الدكتور أحمد البندارى عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، إن السعار مرض فيروسى ينتقل من  الحيوان إلى الإنسان عن طريق العقر ومسببه هو فيروس من عائلة rhabdo virous، حيث يوجد نوعان من دا الكلب "الهياجى والشللى"، وينتقل من خلال اللعاب من الحيوان المصاب، موضحا أن سرعة تدهور حالة المُصاب تتوقف على مكان العقر وقربه من الرأس والجهاز العصبى، حيث أن مدة حضانة السعار تتراوح من أيام إلى ٤ أشهر وغالبا مايظهر سريعا علي الجسم المصاب إذا كان العقر بالقرب من المخ أو الجهاز العصبى المركزى، ويؤدى إلى موت المصاب إذا لم يحصل على جرعة من مصل السعار خلال أول شهر من العقر.

 
وأضاف البندارى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": يعتبر هذا المرض من الأمراض الخطيرة التى تولى الدولة اهتماما كبيرا به، سواء بالإبلاغ عن الحيوانات المصابة للسلطات البيطرية المختصة أو سواء عن طريق إعطاء المصل للمصاب فى أقرب وحدة حكومية بالمجان، مؤكدا أنه يمكن الحماية من مرض السعار من خلال تجنب الاحتكاك بالحيوانات الضالة والشرسة أو استفزازهم قدر الإمكان، والتأكد من تطعيم أى حيوانات يتم تربيتها بالمنزل ضد السعار، مضيفا: وفى حال ملاحظة أى تغير فى سلوك الحيوانات لابد من التوجه لأقرب وحدة بيطرية، أو طبيب بيطرى، خاصة فى حال ظهور تشنجات عصبية لدى اليحوان ومهاجمته لأى شخص يقترب منه، وظهور لعاب غزير من الفم، وفى بعض أنواع الحيوانات مثل: البقر والماعز هناك نعير مستمر لا يتوقف، وقد تصل إلى عقر الحيوان لجسده وأعضائه التناسلية كما فى الخيول.
 
وتشير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، إلى أنه رغم إمكانية الوقاية من هذا المرض الذى يودى بحياة ما يقدر بنحو 59 ألف شخص سنوياً، معظمهم فى المجتمعات المحلية الأفقر والأضعف فى العالم، لافته إلى أن نحو 40% من ضحايا المرض من الأطفال دون الخامسة عشرة ممن يعيشون في آسيا وأفريقيا، لافته إلى أن وزارة الصحة نجحت فى توفير التطعيم اللازم والمكون من 5 جرعات مجانا للجميع ولم يتوقف هذا خلال جائحة كوفيد-19.
 
وأوضحت أنه يعمل حاليا كل من منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، والتحالف العالمي لمكافحة داء الكلب لتوحيد القوى من أجل دعم مصر فى سعيها إلى تسريع وتيرة الإجراءات الرامية إلى التخلص من داء الكلب المنقول بواسطة الكلاب بحلول عام 2030.

من ناحيتها، أكدت النقابة العامة للأطباء البيطريين، ضرورة تكاتف جهود كافة الجهات المعنية للتوصل إلى حلول لأزمة الكلاب الضالة، حيث أن أخطر الأمراض التي تنقلها الكلاب الضالة هو مرض السُعار، موضحه أنه طبقا لاحصائية وزارة الصحة لعام 2019 فإن عدد المعقورين من الكلاب الضالة وصل إلى أكثر من 400 ألف شخصا فى عام واحد فقط، هذا بخلاف الخسائر بالثروة الحيوانية والتى تنفق أو ينتقل إليها الأمراض بواسطة الكلاب الضالة فتقوم بدور العائل الوسيط الذي ينقل المرض لحيوانات الحقل من حيوان لأخر ومن الحيوانات للانسان أيضا، مما كلف وزارة الصحة وطبقا لإحصائياتها 130 مليونا للأمصال واللقاحات لمقاومة حالات العقر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة