بريطانيا تتحدى الصين بسفينة حربية في مضيق تايوان.. "التايمز" تكشف التفاصيل

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 11:58 ص
بريطانيا تتحدى الصين بسفينة حربية في مضيق تايوان.. "التايمز" تكشف التفاصيل مضيق تايوان
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أرسلت بريطانيا سفينة حربية عبر مضيق تايوان للمرة الأولى منذ عام 2008، في خطوة تتحدى مطالبة بكين بالممر المائي وتمثل رحلة نادرة لسفينة عسكرية غير أمريكية.

وبحسب صحيفة التايمز، صرحت وزارة الدفاع البريطانية إن فرقاطة إتش إم إس ريتشموند ، التي تم نشرها مع مجموعة حاملة طائرات بريطانية ، أبحرت عبر المضيق في رحلة من اليابان إلى فيتنام، وقالت الوزارة في بيان: "أينما تعمل البحرية الملكية ، فإنهم يفعلون ذلك بالامتثال التام للقانون الدولي".

وأضافت أن المملكة المتحدة لديها مجموعة من المصالح الأمنية الدائمة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ والعديد من العلاقات الدفاعية الثنائية المهمة ، وهذا الانتشار هو علامة على التزامها بالأمن الإقليمي.

وقالت بريطانيا إنها المرة الأولى التي تسافر فيها إحدى سفنها الحربية عبر الممر المائي الضيق الذي يفصل تايوان والبر الرئيسي للصين منذ عام 2008 ، عندما قامت السفينة اتش ام اس كنت بالرحلة.

تجري السفن الحربية الأمريكية بانتظام تدريبات "حرية الملاحة" في المضيق وتثير ردود فعل غاضبة من بكين ، التي تطالب بتايوان والمياه المحيطة وكل بحر الصين الجنوبي تقريبًا.

من جانبها ترى الولايات المتحدة ومعظم الدول الأخرى ان تلك المناطق مياه دولية يجب ان تكون مفتوحة لجميع السفن.

قامت السفن الحربية الكندية والفرنسية والأسترالية برحلات عبر مضيق تايوان في السنوات الأخيرة ، مما أثار احتجاجات من الصين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة