أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد جمعة

الانتخابات البرلمانية العراقية

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 01:01 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد 10 أيام يذهب الناخب العراقي لصندوق الانتخابات لاختيار من يمثله في البرلمان المقبل، وذلك بعد إقرار رئيس الجمهورية لقانون انتخابي جديد في نوفمبر 2020 بعد تصديق البرلمان عليه في ديسمبر 2019، وهو القانون الذي يقسم العراق إلى 83 دائرة انتخابية على عدد مقاعد "كوتة" النساء في مجلس النواب والذي يلزم الدستور بضرورة حصولهن على 25% من مقاعد البرلمان التي تبلغ 329 مقعدا.

الانتخابات العراقية هذه المرة ستكون مختلفة عن سابقاتها حيث يمكن القانون الجديد شخصيات مستقلة من الترشح بل والفوز على شخصيات سياسية مؤثرة في الشارع العراقي، وهذا يعني أننا سنشهد صعودا لشخصيات سياسية جديدة في الشارع العراقي لم تكن على الساحة منذ عام 2003.

من المشكلات التي تواجه الدولة العراقية عدم وجود حصر دقيق لعدد السكان منذ عام 1997 وبحسب المعلومات غير المؤكدة أن عدد سكان العراق يبلغ حوالي 40 مليون مواطن، وهو ما يصعب رسم دوائر انتخابية جديدة مبنية على الحجم السكاني، فضلا عن عدم وجود تقسيم إدراي يضع حدودا فاصلة للأقضية والنواحي ويحدد عائدية تلك الأقضية والنواحي إدرايا للمحافظات.

ويتنافس في الانتخابات العراقية المقبلة كتلة شيعية أبرزها كتلة دولة القانون بقيادة رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي، والتيار الصدري بقيادة رجل الدين مقتدى الصدر، وكتلة الفتح بقيادة هادي العامري، وقوى الدولة الوطنية بقيادة حيدر العبادي وعمار الحكيم، وإن كانت فرصة المالكي والصدر هي الأقوي في هذه الانتخابات بعد اعتماد العراق 83 دائرة، وهو ما سيمكن التحالفين الأقوى – دولة القانون والصدريين – من حصد أصوات في الأرياف والقرى الفقيرة التي يتمتعون بقاعدة جماهيرية فيها.

أما السنة بتركز التنافس في قائمين فقط أولهما يمثلها رئيس البرلمان الحالي محمد الحلبوسي وهي قائمة "تقدم" وتضم شخصيات من الأنبار والموصل وصلاح الدين ويمتلك مرشحين أقوياء في بغداد، والقائمة الآخرى يتزعمها رجل الأعمال خميس الخنجر وهي قائمة "عزم" وهو ينحدر من مدينة الأنبار وتضم قائمته شخصيات سنية من الموصل وصلاح الدين وشخصيات آخرى مؤثرة.

فيما يتعلق بالقوى الكردية فهي تركز على منصب رئيس الجمهورية وبعض الحقائب الوزارية وحصتها في إقليم كردستان ولعل أبرز حزبين في المشهد هما حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، وسيكون لرئيس وزراء حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني للفوز بمنصب رئيس الجمهورية ويأتي من خلفه هوشيار زيباري.

وتأتي من بعيد حوالى 9 تحالفات انبثقت من قوى ثورة تشرين عام 2019 إلا أن هذه التحالفات ضعيفة ولم تحظى بدعم من الشارع بسبب انقسامها لثلاثة أقسام الأول انخرط في حكومة رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمى، وجزء آخر يقاطع الانتخابات تماما، والآخرين شكلوا أحزاب سياسية لكنها ستبقى ضعيفة لأنها وليدة وليست لها قواعد شعبية أو جماهيرية في الشارع.

العرف المتبع في العراق هو أن يكون منصب رئيس الجمهورية للمكون الكردي، ورئيس الوزراء للمكون الشيعي، ورئيس البرلمان للمكون السني، وهو ما يتطلب ضرورة إبرام تحالفات بين القوى الثلاث لتشكيل الكتلة الأكبر التي ستتولى تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

تبقى الانتخابات العراقية المقبلة خطوة هامة للغاية في إطار الاستقرار السياسي وسعي الدولة العراقية نحو بناء دولة المؤسسات والشروع في إعادة الاعمار، فضلا عن وضع التشريعات والقوانين اللازمة لمكافحة الفساد خاصة بعد دعوة رئيس الجمهورية برهم صالح لتشكيل تحالف دولي لمكافحة الفساد، والانطلاق بعد ذلك نحو أفاق أرحب في تعزيز التعاون مع مصر والأردن في إطار آلية التعاون الثلاثي، والتركيز على الإصلاح السياسي والإداري والاقتصادي داخل العراق خلال الفترة المقبلة والتي تتطلب توحيد جميع العراقيين لبناء دولة مؤسساتية وقوية.

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة

ملحمة أكتوبر.. حروب الجيل الرابع

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 12:08 م

شكرا على الإنجازات المتحققة

الإثنين، 20 سبتمبر 2021 03:00 م

إعادة إعمار ليبيا

السبت، 18 سبتمبر 2021 06:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة