تايمز: واشنطن تخطط لبديل لمنافسة مبادرة الحزام والطريق الصينية فى أمريكا الجنوبية

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 01:21 م
تايمز: واشنطن تخطط لبديل لمنافسة مبادرة الحزام والطريق الصينية فى أمريكا الجنوبية الرئيس الامريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة تايمز البريطانية إن الرئيس الأمريكى يخطط لبديل تقوده أمريكا لخطة البنية التحتية الصينية "الحزام والطريق" فى أمريكا الجنوبية، من أجل إحباط طموحات بكين العالمية.

 وأوضحت الصحيفة أن بايدن سيرسل فريقا من المسئولين إلى كولومبيا والإكوادور وبنما الأسبوع المقبل فى مساعى وصفها البيت الأبيض بشعار "إعادة البناء أفضل للعالم". وجاءت فى أعقاب محادثات خلال قمة السبع فى كورونال هذا الصيف لتأسيس خطة لمنافسة مبادرة الاستثمار العالمية للصين.

إلا أن الصحيفة قالت إن الولايات المتحدة وصلت متأخرة إلى اللعبة، حيث انضمت 19 حكومة عبر أمريكا اللاتينية والكاريبيى لمبادرة الحزام والطريق التى أطلقها الرئيس الصينى شى جينبينج عام 2013 لبناء موانئ وطرق وسكك حديدية وشبكات إنترنت. وانضمت أكثر من 100 دولة لمبادرة بكين، مما جعلها قوى سياسية ودبلوماسية أكبر.

 وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن يقود داليب سين، نائب مستشار الأمن القومى الأمريكى للاقتصاديات الدولية، وفدا للقاء رئيسى كمبوديا والإكوادور ووزير الأعمال العامة فى بنما، وأيضا قادة الأعمال والنشطاء المدنيين، بحسب ما ذكرت بلومبرج.

ويأتى هذا بعد إطلاق مبادرات أمريكية أخرى ينظر إليها على أنها تستهدف مواجهة الصين بما فى ذلك  اتفاق أكوس الأمنى مع بريطانيا واستراليا، وانعقاد أول اجتماع شخصى لمجموعة كواد الأسبوع الماضى مع قادرة الهند واليابان واستراليا.

 وتوضح الصحيفة أن بايدن، كما هو مفهوم، قد ناقش خطط بنية تحتية مع رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى عندما أجريا محادثات ثنائية فى البيت الأبيض. وكانت الهند قد رفضت الانضمام إلى مبادرة الحزام والطريق وتظل فى مواجهة مع الصين بسبب نزاعات حدودية. ويقول مسئولو البيت الأبيض إنه عبر العالم النامى هناك مشروعات بنية تحتية محتملة بقيمة أكثر من 40 تريليون دولار حتى عام 2035، بما فى ذلك محطات طاقة شمسية فى الهند ومنشآت معالجة المياه فى السلفادور وتصنيع مواد دوائية فى جنوب أفريقيا التى يمكن أن تنتج علاجا لكوفيد 19.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة