أكرم القصاص - علا الشافعي

فنزويلا تعلن العودة إلى الدروس وجهًا لوجه لأول مرة منذ 15 شهرًا

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 04:26 م
فنزويلا تعلن العودة إلى الدروس وجهًا لوجه لأول مرة منذ 15 شهرًا نيكولاس مادورو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت بعض المدارس فى فنزويلا عودة طلابها إلى الفصول الدراسية وجها لوجه، وذلك بعد 15  شهرا من توقف التعليم وجها لوجه بسبب انتشار فيروس كورونا، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

 

وأعلنت حكومة نيكولاس مادورو أنه اعتبارا من اكتوبر ستكون  العودة إلى الفصول الدراسية وجها لوجه فى جميع المراكز التعليمية والمدارس ، من حيث المبدأ ستكون أيام الدراسة ثلاثة أيام فى الأسبوع مع دروس عبر الانترنت.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال هذه الأشهر الخمسة عشر ، منذ اندلاع الوباء ، تلقى الطلاب دروسًا عبر الإنترنت فقط بينما فرضت السلطات قيودًا صارمة على الحركة. نظمت الحكومة لكل أسرة خطة مدرسية للتعليم عن بعد، والتي تعرضت لانتقادات واسعة بسبب جودتها. الآن من المتوقع أن تكون العودة حقيقية. سأل نيكولاس مادورو في قانون رسمي متلفز: "اذهب لإعداد الطلاب، حجرة دراسية تلو الأخرى ، قسمًا قسمًا ، مدرسة ثانوية تلو مدرسة ثانوية ، جامعة تلو جامعة ، بحزم وجدية كبيرين مع تدابير السلامة البيولوجية".

وأكدت نائبة الرئيس ، ديلسي رودريجيز ، أن 80٪ من معلمي البلاد "تلقوا بالفعل تحصينًا كاملاً" لاستقبال الطلاب في إطار النظام المختلط. بتشجيع من أعداد متواضعة من الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا ،كما  أعلن مادورو عن اهتمامه بإنهاء الحجر الصحى وإجراءات كورونا فىى شهرى نوفمبر وديسمبر ، لأول مرة ، بهدف تحفيز الحركة الاقتصادية إلى حد ما.

أثارت نية الحكومة بالعودة إلى الدروس وجهًا لوجه انتقادات بسبب صعوبة تنفيذ الخطة في بعض مراكز التعليم العام ، والتي تضم 80٪ من التعليم في فنزويلا، وقالت نانسي هيرنانديز ، قائدة منظمة Fenasopadres غير الحكومية ، المرتبطة بالتعليم "لا أعتقد أن الأمر يتعلق برفض دعوة لحضور دروس وجهًا لوجه ، ولكن عليك أن ترى كيف تسير الحقائق في المدارس الشعبية ، في المناطق الريفية ، وظروف العمل ، وأوجه القصور في الوقت الحالي ".

وأضافت أن "الزيادة في حالات الإصابة بالفيروس في العاصمة والمشاكل الهيكلية للتعليم الفنزويلي في هذا الوقت - تأخر رواتب المعلمين ، والمعلمين في الشتات ، والتسرب من المدارس ، ومشاكل الخدمة في المدارس نفسها - هي أهم معوقات العودة إلى الحياة الطبيعية.

وأوضح فرانكلين بيكون ، وهو مدرس نشط في العديد من المدارس الثانوية وزعيم نقابي ، أنه "من المحتمل أن تكون هناك عملية تعليمية مختلطة ، مع مشاكل خطيرة في جودة التدريس وتأخر في التعلم." المعلمون الفنزويليون في حالة بطالة فنية: الرواتب تتضور جوعًا (ثمانية دولارات شهريًا). لقد أدت مشاكل الاتصال فى الانترنت واغلاق المدارس إلى تفاقم مشكلة التعليم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة