أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد استهداف مسجد كرايستشيرش فى 2019.. الإرهاب يضرب نيوزيلندا مجددا.. رئيسة الوزراء: مراقبة الشرطة لـ"الذئب المنفرد" نجحت فى احتواء هجوم بسوبر ماركت.. المنفذ سريلانكى تبنى أيديولوجية داعش.. وتدافع عن المسلمين

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 12:30 م
بعد استهداف مسجد كرايستشيرش فى 2019.. الإرهاب يضرب نيوزيلندا مجددا.. رئيسة الوزراء: مراقبة الشرطة لـ"الذئب المنفرد" نجحت فى احتواء هجوم بسوبر ماركت.. المنفذ سريلانكى تبنى أيديولوجية داعش.. وتدافع عن المسلمين جاسيندا أرديرن - رئيسة وزراء نيوزيلندا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أكثر من عامين على استهداف مسجد فى نيوزيلندا بعمل إرهابى نفذه أحد العنصريين البيض، شهدت ويست أوكلاند حادثا إرهابيا جديدا ولكن بسبب مراقبة الشرطة لمنفذ الهجوم، نجحت فى احتواء حادث الطعن الذى أسفر عن مقتل المنفذ وإصابة 6 أشخاص.

الشرطة فى نيوزيلندا
الشرطة فى نيوزيلندا

وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، إن الهجوم على سوبر ماركت في نيوزيلندا كان "هجومًا إرهابيًا" من قبل "متطرف عنيف" يتبع أيديولوجية تنظيم داعش وكان يخضع لمراقبة مشددة من قبل الشرطة.

وقُتل رجل بالرصاص بعد ظهر يوم الجمعة على يد الشرطة بعد دخوله سوبر ماركت في ويست أوكلاند وطعن ستة أشخاص على الأقل ، وهم الآن في المستشفى، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقالت السلطات، إن الإرهابي المزعوم مواطن سريلانكي وصل إلى نيوزيلندا في عام 2011 وأصبح شخص محل اهتمام للأمن القومي منذ عام 2016.

شرطة نيوزيلندا
شرطة نيوزيلندا

وقالت أرديرن إن أيديولوجيته مستوحاة من داعش، لكنه كان "ذئبًا وحيدًا"، مضيفة "ما حدث اليوم كان حقيرًا. كان بغيضا ، كانت خاطئا ، نفذها فرد ، وليس إيمانًا ، ولا ثقافة ، ولا عرقًا ، بل فردًا محكومًا بأيديولوجيا لا يدعمها هنا أي شخص أو أي مجتمع."

وقالت أرديرن ومفوض الشرطة أندرو كوستر إن ما من شيء يعطي الشرطة أي سبب للاعتقاد بوجود أي تهديد أو خطر آخر على الجمهور. وقال كوستر "لقد تعاملنا مع هذا الشخص. نحن نعلم من مراقبتنا المكثفة أنه كان يتصرف بمفرده".

قالت رئيسة الوزراء، إن الشرطة كانت على علم بالرجل قبل هجوم الجمعة ، وكان تحت المراقبة لبعض الوقت، موضحة "بحلول الوقت الذي دخل فيه السوبر ماركت ، كان يتم مراقبته ومتابعته." وأضافت أن الشرطة كانت معه وقت حدوث ذلك - وكان هذا المستوى من المراقبة يتم توفيره بسبب المخاوف التي كانت لدينا.

وتابعت أرديرن قائلة "الأسباب التى جعلته يكون معروفا لدى الوكالات الأمنية هي موضوع تمت مناقشته فى المحكمة وسيكون هناك الكثير من المناقشات. من وجهة نظري ، من المصلحة العامة أن نسمع قدر المستطاع ، في هذه الحالة ، أسعى للحصول على المشورة بشأن ما يمكننا القيام به لتسهيل مشاركة المعلومات هذه في أسرع وقت ممكن".

قالت: "من بين جميع الأدوات التي لدينا ، تعد المراقبة والمراقبة المستمرة - خارج السجن - واحدة من أقوى الأدوات لدينا ، وهذا هو ما تم ربطه بهذا الشخص".

كان الرجل قد مثل أمام المحاكم من قبل ، لكن أرديرن قالت: "لو كان قد وصل إلى عتبة السجن ، لكان في السجن، بموجب القانون ، لا يمكننا إبقائه في السجن. لذلك تمت مراقبته باستمرار ، نتيجة لذلك ".

وقالت الصحيفة، إن هذا الهجوم هو ثاني هجوم ارهابي في تاريخ نيوزيلندا الحديث. في 15 مارس 2019 ، قتل إرهابي من العنصريين البيض 51 مصلياً في مسجد في كرايستشيرش.

وردا على سؤال حول مخاوف من رد فعل عنيف ضد الجالية المسلمة في نيوزيلندا ، قالت أرديرن إذا حدث ذلك ، "سيكون خطأ تماما. لم يكن المجتمع هنا سوى مساعد وداعم ، سيكون من الخطأ توجيه أي إحباط إلى أي شخص بخلاف هذا الفرد. هذا هو المذنب ، هذا هو المسؤول ، لا أحد غيره ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة