لبنان إلى أين؟.. زياد ضاهر عضو المكتب السياسى لتيار المستقبل اللبنانى فى حوار مع "اليوم السابع" من بيروت: تجاوز أزمتنا من خلال تشكيل حكومة اختصاصيين ونمضى نحو تطبيق الإصلاحات.. وموقف مصر بالنسبة لنا بارقة أمل

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 11:00 م
لبنان إلى أين؟.. زياد ضاهر عضو المكتب السياسى لتيار المستقبل اللبنانى فى حوار مع "اليوم السابع" من بيروت: تجاوز أزمتنا من خلال تشكيل حكومة اختصاصيين ونمضى نحو تطبيق الإصلاحات.. وموقف مصر بالنسبة لنا بارقة أمل زياد ضاهر
حوار أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


ندعو القوى السياسية بالتخلى عن الارتباطات الخارجية والأجندات خارج الحدود اللبناني

يجب ألا نسير في نفس خطوات تشكيل الحكومات السابقة

كيف نصل لمحاكمات حول المتورطين في كارثة مرفأ بيروت وهناك 3 محاكم تنظر في القضية

هناك يد خفية ممكن أن تكون هي من تدير التفجيرات المتنقلة في لبنان

المؤتمرات الدولية لدعم لبنان يمكن أن تؤتى ثمارها في حال قمنا بواجبتنا كلبنانيين وساعدنا أنفسنا

موقف القيادة المصرية من دعم لبنان جاء في سياق مواكبه مصرية لم تنقطع للأحداث في لبنان

مصر دورها كل ما كان أكبر وفاعل كان الشعب اللبناني مرتاح أكثر
 

أكد زياد ضاهر، عضو المكتب السياسى لتيار المستقبل اللبناني، أن الأزمة اللبنانية يتم تجاوزها من خلال تشكيل حكومة اختصاصيين والمضى بتجاه تطبيق الإصلاحات، موضحا أنه يجب ألا نسير في نفس خطوات تشكيل الحكومات السابقة، مشيرا إلى أن المؤتمرات الدولية لدعم لبنان يمكن أن تؤتى ثمارها في حال قمنا بواجبتنا كلبنانيين وساعدنا أنفسنا.

وأضاف عضو المكتب السياسى لتيار المستقبل اللبناني، خلال حوار مع "اليوم السابع" منبيروت، أن تشكيل الحكومة حلقة من حلقات الأزمة اللبنانية والمشكلة الأساسية فيها أنها تم تدويلها، مؤكدا أن موقف القيادة المصرية من دعم لبنان جاء في سياق مواكبه مصرية لم تنقطع للأحداث في لبنان.. وإلى نص الحوار

لماذا تأخر تشكيل الحكومة اللبنانية حتى الآن؟

تشكيل الحكومة حلقة من حلقات الأزمة اللبنانية، والمشكلة الأساسية فيها أنها تم تدويلها، والأزمة اللبنانية أصبحت دولية بسبب حزب الله ونشاطه الإقليمى، ومواقف الدول الإقليمية والدولية منه، لذلك يستخدم حزب الله الحكومة كأحد أوراق التفاوض بيد إيران بحسب ما تقتضى هذه المصلحة، فتأخير تشكيل الحكومة مرتبط بمصلحة حزب الله بإيران، فلم تحن حتى يفرج عنها.

كيف ترى إعلان ميشال عون الرئيس اللبناني أن تشكيل الحكومة اقترب من الانتهاء وقد يعلن خلال أيام؟

ميشال عون يحاول الإيحاء بأجواء إيجابية ولا يعنى ذلك أنه هناك شيء جدى وعشنا هذه التجربة مع رؤساء مكلفين مصطفى أديب وسعد الحريرى ونجيب ميقاتى حاليا، فقط للإيحاء بأنه يقوم بوجباته بهذا الاتجاه أما حدث مؤخرا الإيحاء بأجواء إيجابية أمام الزوار الدوليين الذين يأتون لبنان سواء زوار إقليميين أو دوليين مثل ما حدث مؤخرا خلال تواجد الوفد الأمريكي الذين زاروا لبنان حيث كان هناك ب لأخبار إيجابية على مدى يومين، وبعدها تكشفت  الأمور، فهناك لعبة إعلامية حيث يظهر كأن رئيس الوزراء هو من يعطل تشكيل الحكومة ورئيس الجمهورية هو الذى يبذل كل المحاولات تسهيل الحكومة، والواقع يعرفه اللبنانيين.

كيف ترى الاختلاف الكبير بين القوى السياسية اللبنانية حول تشكيل الحكومة؟

الاختلاف بين القوى السياسية اللبنانية ليس جديدا، ولكن ما الذى تغير اليوم فلم يتغير شيء ، فحزب الله تخطى حدود الدولية اللبنانية وقدراتها وقدرات الشعب اللبناني في تحمل هذا الدور، وهذا ما أوصلنا لما نحن فيه، وهناك محاولات  جدية من حزب الله لتغيير المواثيق والدستور إما بالعرف أو الوصول للحظة سياسية مواتية لتعديل دستورى يخدم مصلحة حزب الله وإيران.

من يعطل تشكيل الحكومة حتى الآن؟

الأزمة اللبنانية ومحاولة تجاوزها يأتي تطبيق المبادرة الوحيدة التي أدرجها المجتمع الدولى بتشكيل حكومة اختصاصيين والمضى بتجاه تطبيق الإصلاحات وغير هذا لا يوجد وسيلة أخرى أبدا، وهناك محاولات حثيثة لتشويه الدستور وتفسيره ليخدم التيار الوطنى الحرب باعتبار أن الوطن في حالة خطيرة وتحت مخاطر كبير، في الوقت الذى نحتاج فيه لتفعيل المؤسسات بجانب محاولات أخذ صلاحيات الحكومة كسلطة تنفيذية ومجلس النواب، في الوقت الذى لم يتم توقيع مرسوم تشكيل الحكومة حتى الآن، وبالتالي يتم إلغاء صلاحيات مجلس النواب الذى معنى باختيار رئيس الحكومة وإعطاء الثقة للحكومة أو حجبها عنه، وهذا تعطيل للنظام البرلماني.

ما هي رسالتك للقوى السياسية من أجل الحفاظ على مستقبل لبنان خاصة في ظل الاختلاف الكبير فيما بينها ؟

ندعو القوى السياسية بالتخلى عن الارتباطات الخارجية والأجندات خارج الحدود اللبناني والذهاب إلى حكومة اختصاصيين وعدم البحث عن حصص داخل هذه الحكومات، ونعود إلى طرح سعد الحريرى وهو الطرح الوحيد الذى يحمل صفة التغيير وهو ألا نسير في نفس خطوات تشكيل الحكومات السابقة وألا يكون تشكيل الحكومات هي محاصصة بل أن نشكل الحكومات حسب ما يحتاجه الشعب اللبناني، وأن يتم تطبيق الدستور، حيث إن رئيس الحكومة هو الذى يحاسبه مجلس النواب، وعليه أن يختار الفريق المناسب لتطبيق برنامجه أمنا أن نعتبر أن الحكومة دائما يجب أن تكون حكومة وحدة وطنية ويجب أن تمثل كل القوى السياسية فهذا أمر تم تجريبه طويلا وأثبت فشله وهذا ما طرحه رئيس الحريرى وهو ما نراه خطوة حقيقية للتغير، فهناك خطوات أخرى للتغير ولكن هذا نعتبره مدخل إلى التغيير الفعلى بطريقة إطارة الحكم وخاصة السلطة التنفيذية.

مر عام على انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020.. إلى أين تذهب لبنان؟

مر أكثر من عام على الانفجار المأساوى لمرفأ بيروت ولم نصل لنتيجة والتحقيق الذى تم وعدنا به أنه سيتم إجرائه خلال 5 أيام ولم تتكشف حقائقه إلا الآن، فلم توجد أي حقائق فعلية أو أي محاكمات لماذا، لأن طريقة إدارة ها الملف والتدخل السياسى جعلت منه مجزأ على منصات 3 محاكم، فهل يعقل أن أي قضية أو ملف قضائى أمام 3 محاكم لصدر عنه 3 أحكام للمتهمين، مع وجود احتمالات تنقاض هذه الأحكام، فكيف يمكن أن نصل إلى نتيجة بوجود هذا الأمر.

ما هو الحل لحسم ملف محاسبة المتورطين في الكارثة؟

الحل هو كما طرحناه برفع الحصانات عن جميع المسئولين مهما كانت مواقعهم، رفع حصانات عبر تعطيل بعض مواد الدستوري، للوصول إلى نتيجة واحدة والمتهمين واضحين لابد أن نوحد منصة المحكمة فترفع الحصانات ويحول كافة المتهمين والملف بالكامل إلى قاضى واحد ليتمكن من أن يصل إلى خلاصات واضحة ونصل إلى الحقيقة وإلى محاسبة من يجب أن يحاسبوا على ذلك.

من يتحمل مسئولية عدم وجود محاكمات حتى الآن؟

من يتحمل عدم وجود محاكمات ويتحمل حالة الفوضى وضعف الدولة هي كل جهة وكل شخص يحاول إضعاف الدولة بدءا من حزب الله اللبناني الذى يمتلك السلاح غير الشرعى والذى يشارك الدولة في احتكار السلطة واحتكار القوة القاهرة التي وظيفة الدولة فقط هي من تمتلكها، والطرف الثانى هو الطرف الذى يعطل كل شيء في الدولة فحتى الآن تجديد القضاة التي من  المفترض أن يتم التجديد للحياة في قلب الجهاز القضائى لم يتم توقيعها حتى الآن.

هناك من طالب بتحقيق دولى حول هذه الكارثة هل توافق على هذا الأمر؟

نحن بالفعل طالبنا بإنشاء محكمة دولية وتحقيق دولى حول انفجار مرفأ بيروت.

ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها لمنع تكرار مثل هذه الفاجعة والكارثة الكبرى خاصة أنه منذ أسابيع تكرر الأمر بانفجار صهريج بعكار ؟

التفجيرات المتنقلة في المناطق في يد خفية ممكن أن تكون هي من تديرها خاصة مع غياب حسم كيفية حدوث هذا الانفجار ، وهناك وجهات نظر تقول إن هذا عمل إجرامى بفعل فاعل ومتعل بالنسبة لانفجار بيروت فمن وراء هذا الأمر ومن المستفيد وما هو ابعاده فهناك كثير من الأشياء الغامضة، فأى تحقيق شفاف ومحاكمة عادلة توضح كل هذه الأمور  ، فلا مجال للعودة عن تطبيق القانون والإصلاحات خاصة أن تكون الدولة حاضرة في مرافقها وتقوم بكل أدوارها مطار ومرافق ومعابر برية يجب أن تكون الدولة هي المسيطرة عليها.

هل ترى أن المؤتمرات الدولية التي تعقدها دول العالم لدعم لبنان من الممكن أن تؤتى بثمارها؟ وكيف يحدث ذلك؟

المؤتمرات الدولية لدعم لبنان يمكن أن تؤتى ثمارها في حال قمنا بواجبتنا كلبنانيين وساعدنا أنفسنا وغير هذا لن تجدى نفعا، فالخطوة الأولى هي تشكيل حكومة لها مصداقية وتتبنى برنامج إصلاحى واضح ومن بعد هذه الخطوة الحتمية والوحيدة تأتى كافة المسائل الأخرى سواء مؤتمرات دولية أو محاولات مساعدة لبنان.

كيف ترى الموقف المصرى بشأن دعم لبنان؟

موقف مصر بالنسبة للشعب اللبناني يمثل بارقة أمل لأنه الظهير العربى والمرجعية العربية المتمثلة في هذه الدولة مثل مصر موجودة فهى بمثابة سند ولها تاريخ ولها علاقة ترتبط بالهوية فليست مرتبطة بمسألة بأنية أو ظرف محدد، فمصر دورها كل ما كان أكبر وفاعل ، كان الشعب اللبناني مرتاح أكثر، ونحن كقوى تيار مستقبل لبنان نشرع باطمئنان أكبر، ونسعى لأن يكون التقارب مع كافة الدول  العربية أكبر كل يوم خاصة أن مواقفنا واضحة بكافة كافة التصرفات والمواقف المعادية للعرب التي هي مرفوضة.

برأيك كيف ترى تصريحات الرئيس السيسى الداعمة للبنان؟

لبنان بحاجة كل دعم عربي فماذا لو كان من مصر الكنانة، موقف القيادة المصرية من دعم لبنان جاء في سياق مواكبة مصرية لم تنقطع للأحداث في لبنان وهذا يشعر المواطن اللبناني بالاطمئنان وتزداد كلما تعمق و تطور هذا الأداء ليصل إلى خواتيم للأزمة اللبنانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة