تونس تبدأ عهدا جديدا.. نجلاء بودن تتعهد بتشكيل حكومة قادرة على مواجهة التحديات.. السفير التونسى لـ"اليوم السابع": اختيار سيدة لقيادة الحكومة تأكيد لتقدير الرئيس لدور المرأة.. والأيام القادمة تحمل مفاجآت سارة

الخميس، 30 سبتمبر 2021 06:00 م
تونس تبدأ عهدا جديدا.. نجلاء بودن تتعهد بتشكيل حكومة قادرة على مواجهة التحديات.. السفير التونسى لـ"اليوم السابع": اختيار سيدة لقيادة الحكومة تأكيد لتقدير الرئيس لدور المرأة.. والأيام القادمة تحمل مفاجآت سارة
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خطوة تاريخية جديدة اتخذها الرئيس التونسى قيس سعيد، تضاف للقرارات التي اتخذها في الخامس والعشرين من يوليو الماضى، بإعلانه تكليف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة، لتكون بذلك أول سيدة تتولى هذا المنصب فى تاريخ تونس بل وفى تاريخ العالم العربى.

ويحمل اختيار الرئيس كثيرا من الدلالات خاصة أن نجلاء بودن أستاذة جامعية بعيدة عن المشهد السياسي التونسي، إذ لا يعرف أن لها انتماءات حزبية أو اصطفافا وراء توجهات سياسية معنية.

وجاء هذا التكليف في خضم القرارات الاستثنائية التي اتخذها الرئيس قيس سعيد بتعليق أعمال البرلمان وتعطيل بنود في الدستور، والتي أصدر الرئيس أمرا رئاسيا مؤخرا يقضي بتمديدها حتى إشعار آخر، وساعدت قرارات الرئيس التاريخية فى الخامس والعشرين من يوليو الماضى، المواطن التونسى على استعادة ثقته فى الدولة ومؤسساتها، والإجراءات التي يتخذها الرئيس يوما تلو الآخر، لقد عادت إلى الشعب آمال كان قد فقدها لسنوات.

thumbs_b_c_4e1a1e0949e71901c9d96ec3f7a92cfc
قيس سعيد ونجلاء بودن

ومن جانبها قالت نجلاء بودن المكلفة بتشكيل الحكومة الجديدة، في أول تصريح لها عقب تكليف الرئيس، إنها ستعمل على تشكيل حكومة متجانسة، لمواجهة الصعوبات الاقتصادية، ومحاربة الفساد فى البلاد، مشيرة إلى أنها ستعمل على تلبية مطالب التونسيين المتعلقة بحقوقهم الطبيعية فى النقل والصحة.

 

وكانت رئاسة تونس قد ذكرت في بيان لها ، إنه عملا بأحكام الأمر الرئاسى عدد 117 لسنة 2021 المؤرخ فى 22 سبتمبر 2021 المتعلق بتدابير استثنائية، وخاصة على ألفصل 16 منه، كلف رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك فى أقرب الآجال".

سفير تونس يعلق

وفى أول تعليق له على خطوة الرئيس قيس، قال السفير محمد بن يوسف سفير الجمهورية التونسية بالقاهرة مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن تكليف الرئيس قيس سعيد نجلاء بودن كأول امرأة بتشكيل حكومة لأول مرة في تاريخ تونس بل والعالم العربى، وأن هذا يؤكد تقدير الرئيس سعيد للمرأة التونسية ومكانتها المميزة .

سفير تونس
سفير تونس

 

وأشار السفير، في تصريحاته إلى أن الأيام القادمة لا تزال تحمل مزيدا من المفاجآت السارة للتونسيين.

ومن جهة أخرى، جدد السفير التأكيد على أن العلاقات المصرية التونسية في أفضل حالاتها ، وأنها علاقات مميزة لا توصفها الكلمات بل أكدتها المواقف المتبادلة بين الدولتين، منها زيارة الرئيس قيس سعيّد لمصر وزيارة وزير الخارجية سامح شكرى لتونس " .

تحديات

تبدأ بودن مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة وسط تحديات تواجه الدولة التونسية بمقدمتها محاربة الفساد والقضاء عليه، إضافة إلى التحديات والصعوبات الاقتصادية خاصة تلك الناجمة عن سنوات الفساد وأيضا أزمة وباء كورونا وما تسبب فيه من تعميق للأزمات الاقتصادية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة