أكرم القصاص - علا الشافعي

كتاب "سينما مصر" لـ محمود عبد الشكور يقدم تحليل لـ 50 فيلما مصريا

السبت، 04 سبتمبر 2021 02:00 ص
كتاب "سينما مصر" لـ محمود عبد الشكور يقدم تحليل لـ 50 فيلما مصريا غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن مكتبة تنمية، للناقد محمود عبد الشكور، كتاب تحت عنوان "سينما مصر.. زيارة جديدة لأفلام قديمة" الصادر عن دار تنمية للنشر والتوزيع فى نحو 600 صفحة.
 
وقال الناقد محمود عبد الشكور، يحقق هذا الكتاب حلما قديما لى بأن أعيد قراءة أفلام مصرية من زوايا مختلفة وجديدة، وأن أعيد اكتشاف بعضها، موضحا أنه لدينا فعلا سينما عظيمة، ومبدعون كبار، يستحقون أن نرى أعمالهم بشكل أعمق.
 
وتابع عبد الشكور، أتناول بالتحليل فى الكتاب أكثر من 50 فيلما مصريا، وكلها تنتمى إلى زمن شريط السينما التقليدي، ألوان وأبيض وأسود، والذى كانت تديره آلة العرض، نسمع صوتها أحيانا، فنطرب ونبتهج، ونرى الشرائط داخل بوبينات كبيرة، فنستعد لمشاهدة استثنائية.
 
وأضاف أما معيار الاختيار فهو زاوية الرؤية الجديدة للفيلم، أى أن يكون لدى جديد لأطرحه، بحيث لا أكرر ما كتب عن هذه الأفلام من قبل، وبحيث يمكن أن تعاد مشاهدتها بصورة مختلفة.
 
كتاب سينما مصر
 
وأوضح، اكتب عن أفلام لمخرجين كثر، من أنور وجدى وكمال الشيخ وسيف الدين شوكت إلى سعيد مرزوق وعاطف الطيب وخيرى بشارة وعلى عبد الخالق ويسرى نصر الله ورأفت الميهي، ومن يوسف شاهين وتوفيق صالح وفطين عبد الوهاب وممدوح شكرى إلى رضوان الكاشف وأسامة فوزى وشريف عرفة ومحمد شبل وسيد عيسى، بل وأتناول أيضا الفيلم المصرى الوحيد الذى أخرجه خمسة مخرجين وهو فيلم "سنة أولى حب، وأحاول كذلك من خلال الكتاب رد الإعتبار لكتاب سيناريو كثيرين يستحقون مكانة رفيعة حقا مثل لوسيان لامبير وصاحب التجارب المتفردة ماهر عواد.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة