ملفات ساخنة تنتظر "زراعة النواب" فى دور الانعقاد الثانى.. رئيس اللجنة يوصى بسرعة تعميم منظومة الكارت الذكى لضمان وصول دعم الأسمدة للمستحقين.. والنائب هشام الشعينى يطالب بتسعير المحاصيل الاستراتيجية قبل إنتاجها

السبت، 04 سبتمبر 2021 05:00 ص
ملفات ساخنة تنتظر "زراعة النواب" فى دور الانعقاد الثانى.. رئيس اللجنة يوصى بسرعة تعميم منظومة الكارت الذكى لضمان وصول دعم الأسمدة للمستحقين.. والنائب هشام الشعينى يطالب بتسعير المحاصيل الاستراتيجية قبل إنتاجها ملفات ساخنة تنتظر "زراعة النواب" فى دور الانعقاد الثانى
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحظى قطاع الزراعة باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، وكذلك المزارعين وعلى وجه التحديد صغار المزارعين، وخلال الفترة الأخيرة كان هناك توجيه مباشر للاهتمام بالزراعة التي تعد أحد مقومات الاقتصاد القومى، وهناك عدد من الملفات التي تحرص لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، على إلقاء مزيد من الضوء عليها لترجمة الاهتمام في صورة قرارات على الأرض، وفى مقدمة هذه الملفات، الميكنة والتحول الرقمي ودوره في دعم الزراعة ومنظومة الكارت الذكى، وملف الأسمدة، بالإضافة لملف الحيازات الوهمية ووصول الدعم لمستحقيه والقضاء على السوق السوداء، والمبيدات الزراعية المغشوشة.

وفي هذا الصدد، قال النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن القيادة السياسية حريصة على دعم الفلاح وقطاع الزراعة بصورة مباشرة، وذلك بشتى الطرق، وذلك تأكيدا على أهمية قطاع الزراعة ودوره في الاقتصاد القومى، واللجنة حريصة على ترجمة هذه التوجيهات والقرارات وتلبية احتياجات المزارعين وفى القلب منهم صغار المزارعين، حيث سبق وأن تم إلقاء الضوء على عدد من الملفات التي تحظى باهتمام كبير.

وأكد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن ملف التحول الرقمى وهذا الاتجاه العام يقع عليه دور كبير في دعم قطاع الزراعة، فعلى سبيل المثال الكارت الذكى عليه دور كبير في وصول الدعم لمستحقيه والقضاء على الحيازات الوهمية وتذليل أية عقبات قد تواجه الفلاح سواء في صرف الأسمدة أو تحصيل المستحقات المالية بالإضافة لسداد المديونيات.

وشدد رئيس اللجنة على سرعة الانتهاء من تعميم منظومة الكارت الذكى على مستوى الجمهورية، وميكنة جميع الخدمات في قطاع الزراعة، وإتاحة جميع الخدمات في مختلف المحافظات والقطاعات على جميع المحافظات للتيسير على المواطنين.

وفى سياق متصل، قال النائب حسام العمدة، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن منظومة الأسمدة من أبرز وأهم الملفات التي تحظى باهتمام كبير خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال وضع أسس وإجراءات واشتراطات لضبط المنظومة بصورة كبيرة، والقضاء على العقبات التي تواجه البعض خاصة في المحافظات البعيدة من خلال عدم القدرة في الحصول على الحصة اللازمة.

وأشار عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إلى أن التزام شركات الأسمدة بتوزيع الحصة المنصوص عليها من أهم وأبرز الاشتراطات لحل الازمة، على ان يكون هناك رقابة شديدة على الشركات المصنعة، وعلى الجمعيات الزراعية، وفى نفس الوقت تضييق الخناق على السوق السوداء، من خلال تشديد الرقابة وزيادة الوعى.

1-(25)0
1-(25)0

 

ومن جانبه، قال النائب هشام الشعينى، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن تسعير المحاصيل الاستراتيجية من أهم وأبرز الملفات أمام اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى، خاصة في ظل عدم ثبات أسعار مستلزمات ومدخلات الزراعة، مطالبا ضرورة عقد اجتماع موسع بحضور كافة الأطراف المعنية بالمنظومة بداية من وزارتى الزراعة والتموين، وممثلين عن الفلاحين، ولجنة الزراعة ممثلة عن مجلس النواب، للوقوف على التكلفة الفعلية للمحاصيل ووضع هامش ربح مناسب للفلاح ومن ثم يتم إعلان الأسعار قبل موسم الزراعة بوقت كاف.

وتابع:" ومن الملفات أيضا استنباط سلالات بذور عالية الإنتاجية وغير شرهة لاستهلاك المياه، على ان يتم تعظيم الاستفادة من الموارد المائية في ظل محدوديتها في ظل إقرار قانون الموارد المائية والرى الجديد ودوره في دعم قطاع الزراعة خلال الفترة المقبلة".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة