منسق "حياة كريمة" بالبحيرة: المبادرة أحدثت حالة تناغم بين كل جهات الدولة

السبت، 04 سبتمبر 2021 07:55 م
منسق "حياة كريمة" بالبحيرة: المبادرة أحدثت حالة تناغم بين كل جهات الدولة حياة كريمة
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت النائبة رشا كُليب، منسق مبادرة حياة كريمة بمحافظة البحيرة، إنها ضمن مجموعة من الشباب خريجي البرنامج الرئاسي في مبادرة تطوير قرى الريف المصري، مشيرة إلى أن الشباب هم أصحاب فكرة مبادرة حياة كريمة، وأن المواطن المصري أصبح يتشبع بالرضا في ظل المجهودات التي تبذلها الدولة على أرض الواقع.
 
وأضافت خلال حديثها مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تبنى فكرة المبادرة بشكل شخصي وأطلقها في فبراير 2019، وأن أهم ما يميز مبادرة حياة كريمة، أن الجميع ينكر ذاته والرجوع الشئ لأصلة وكل الجهات في الدولة في حالة تناغم ولأول مرة نجد أن جميع مؤسسات الدولة تجتمع على أمر واحد تنفيذًا لتوجيهات الرئيس.
 
وتابعت أن مبادرة حياة كريمة ترجمت أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وأهمها تأصيل حقوق الإنسان، لأن المواطن المصري من حقه أن يعيش وينعم بسكن كريم، وهو ما يتم العمل عليه.
 
وتحدث زوجين عجوزين عن منزلهما الذي يقيمون فيه قبل وبعد تجديده من قبل مبادرة حياة كريمة، حيث قالت الزوجة، "الحنيشة والثعابين والفئران كانت تأكل الطعام وتعيش بينهم في المنزل".
 
وقال زوجها :"قبل ما نقعدوا جوة البيت كنا نغلق الباب ونضع خلفه الطوب عشان الحشرات والزواحف تدفعه وتدخل علينا".
 
وقالت الزوجة "البيت قبل تجهيزه وترميمه كان مسقوفًا بالبوص ولكن بعد المبادرة، الله يستره ويبارك في عمره ويخليه لينا الريس وينصره على من يعاديه، وأن لديها 6 من البنات قامت بتعليمهن وتزويجهن وكانت تشعر بالحرج عندما يزورها بناتها وأزواجهن لعدم وجود مكان مناسب يلتقوا فيه، واحنا مبسوطين بوجود الريس وطالما هو طيب احنا طيبيين".
 
قالت ليلى عبد الحميد علام، إحدى المستفيدات من مشروع حياة كريمة في قرية صقر التابعة إلى محافظة البحيرة، إن منزلها كان في السابق عبارة عن غرفة وحمام ومطبخ، وأنها كانت تقطن في منزلها القديم منذ 13 عاما ولم يكن به أي مقومات الحياة وتم بناءه بالطوب الأبيض وكان السقف مكون من البوص فقط، وأنها في البداية لم تكن تتوقع أن يتم إعادة بناء منزلها من جديد ضمن مبادرة حياة كريمة، مبدية سعادتها بتجديد منزلها بالكامل.
 
وقال اللواء وائل زغلول رئيس مدينة أبو المطامير بالبحيرة إنه تم رفع كفاءة مركز شباب زاوية صقر بالبحيرة، مضيفا: "مركز أبو المطامير دخل ضمن خطة التطوير في مبادرة حياة كريمة وقبل التطوير كان مركز الشباب قديم ومتهالك، وتم رفع  كفاءة مركز الشباب وتم إنشاء ملعب خماسي وصالة جيم على أعلى مستوى، وهذا المركز يخدم 78 ألف مواطن في مركز أبو المطامير".
 
وتابع: "ففي قرية زاوية صقر تم تطوير ورفع كفاءة الوحدة الصحية وتم رفع كفاءة  المدرسة ، وتم تطوير شبكة الطرق وتم تدعيم شبكة الكهرباء وتم توصيل شبكة غاز طبيعي كاملة وتم رفع كفاءه 2 كوبري، ولدينا 5 محطات معالجة و54 محطة  رفع صرف صحي".
 
وقال جوزيف حليم منسق مبادرة حياة كريمة بمحافظة البحيرة ، إن  المدرسة تبدأ في العمل  مع العام الدراسي  الجديد، والقرية كان بها مدرسة واحدة لم تكن كافية لحاجة القرية والقرى المجاورة لها، مضيفا: "مدرسة الخرطوم الجديدة تعتبر مدرسة تعليم اساسي للمرحلة الابتدائية والإعدادية، وقديما الأطفال كانوا يذهبون لقرى تبعد حوالي 7 كيلو من أجل الالتحاق بمدارس تعليم اساسي، وتم إنشاء دورة مياه لذوي الهمم داخل مدرسة قرية الخرطوم وتم إنشاء المدرسة وفق أحد الاكواد العالمية في إنشاء المدارس".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة