أكرم القصاص - علا الشافعي

تقرير: دول أمريكا اللاتينية تسعى إلى تطبيق الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

الأحد، 05 سبتمبر 2021 01:08 م
تقرير: دول أمريكا اللاتينية تسعى إلى تطبيق الجرعة الثالثة من لقاح كورونا لقاح كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى دول أمريكا اللاتينية إلى تطبيق الجرعة الثالثة للقاح كورونا، وكانت جمهورية الدومينيكان وتشيلى وأوروجواى فى المقدمة، وانضمت دول أخرى، وتسعى بعض الحكومات إلى تعزيز فعالية اللقاحات، وفقا لصحيفة "لا ناثيون" الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن متغير دلتا مثل قلقا كبيرا لدى الحكومات فى أمريكا اللاتينية، وفى حين أن بعض البلدان في العالم بدأت للتو حملة التطعيم الخاصة بها، فإن المزيد والمزيد من الحكومات تعطي الأولوية للجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا. مع التهديد الوشيك لمتغير دلتا، وهو أكثر عدوى من بقية الطفرات المتداولة، فإن أمريكا اللاتينية ليست بعيدة عن الركب أيضًا.

إن الرفض المتكرر لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، التي ترى في هذا الإجراء وسيلة لتفاقم عدم المساواة بين الدول، لم يكن كافياً لمنع جمهورية الدومينيكان وتشيلى وأوروجواي من إعطاء الضوء الأخضر لتطبيق الجرعات المنشطة في إطارها. تم تلقيحهم بالكامل، على الرغم من حقيقة أنه لا يوجد حاليًا أي دليل يثبت أنه ضروري.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس"تطلق بعض البلدان جرعات معززة للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل بينما لم يتلق الملايين من الناس حول العالم جرعتهم الأولى. هذا هو السبب في أنني طلبت وقف التعزيزات على الأقل حتى نهاية هذا الشهر للسماح للبلدان الأكثر تخلفًا باللحاق بالركب".

في حين قامت دول مثل تشيلي وأوروجواي بتحصين أكثر من 60٪ من سكانها ، إلا أن هذا الرقم في أكثر من ثلث دول أمريكا اللاتينية لا يصل إلى 20٪ ، وفقًا لسجلات منظمة الصحة الأمريكية.

وقالت عالمة الأوبئة ومديرة الصحة العامة بجامعة تالكا ، إريكا راتامال ""فكرة الجرعة الثالثة هي تعزيز الاستجابة المناعية ، حيث أن ما وجد هو أن مستوى الأجسام المضادة بعد ستة أشهر من التطعيم بلقاح كورونا، انخفض بشكل كبير إلى حد ما".

في الأسبوع الماضي ، أعلنت البرازيل وكولومبيا والإكوادور أنها ستبدأ تطبيق الجرعة الثالثة في مجموعات معينة من السكان ، وأيضًا بمزيج من اللقاحات ، بدءًا من سبتمبر. وأكدت الولايات المتحدة بنفس الطريقة أنها كانت تستعد لنشرها لنفس الشهر ، لأنها "أفضل طريقة لحماية أنفسنا من المتغيرات الجديدة التي قد تنشأ" ، وفقا لما اعلن عنه الرئيس الامريكى جو بايدن.

أوروجواى  هي الدولة الأمريكية اللاتينية التي لديها أعلى معدل للتطعيم ، مع 72.13٪ من سكان الأورجواى  بالجدول الزمني الكامل. منذ إطلاق اللقاح في 16 أغسطس .

ومن بين هذه النسبة ، أجوستين ترينيداد باز ، 21 عامًا ، الذي تلقى الجرعة الثالثة يوم الجمعة الماضي، وقال للصحيفة الأرجنتينية: "يحتاج الشباب إلى التطعيم لأننا نشيطون يومًا بعد يوم ، ونخرج في عطلات نهاية الأسبوع وبقية الأسبوع نتواصل مع أشخاص آخرين إما يدرسون أو يعملون ..نحن الذين يجب أن نعتني بأحبائنا ".

وفي الوقت نفسه ، تشيلي ، التي تم تحصين 71.28٪ من سكانها بالكامل ، وقالت ليديا أماراليس ، الوكيل السابق للصحة العامة خلال حكومة ميشيل باتشيليت الأولى ، فإن المواقف التي شهدتها البلدان الأخرى في الدلتا هي ، بطريقة معينة ، دعوة للاستيقاظ لأمريكا اللاتينية للاستعداد في الوقت المحدد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة