جدارية دييجو ريفيرا فى قلب المكسيك توثق صفحات من تاريخ حضارة الأزتيك

الأحد، 05 سبتمبر 2021 12:21 م
جدارية دييجو ريفيرا فى قلب المكسيك توثق صفحات من تاريخ حضارة الأزتيك جدارية ريفيرا
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في أعماق بقعة يمكن رؤيتها بالكاد في متنزه تشابولتيبيك بمكسيكو سيتى عاصمة المكسيك رسمت جدارية عملاقة للإله تلالوك وهو إله الماء في العصور القديمة بالمكسيك، وهو رسم ضخم جدًا لدرجة أنه يمكن رؤيته من الطائرات التي تقترب من مطار بينيتو خواريز الدولي في مكسيكو سيتي.

وكما  تم تصويره في هذا المسبح الذي يبلغ ارتفاعه 100 قدم ترسم الفسيفساء رموز أسطورة المكسيك وتاريخها على رأسه، وليس له وجه واحد بل وجهان يحدقان: أحدهما في السماء والآخر على تاج رأسه، يقذف الماء نحو مبنى صغير على بعد خطوات قليلة.

وقد تم إنشاء متحف Water Garden ، كما يُعرف هذا المجمع، بين عامي 1950-1952 من قبل الفنان الاشتراكي الشهير دييجو ريفيرا ، بتكليف من الحكومة المكسيكية، وفقا لما ورد فى موقع "ناشيونال جيوجرافيك".

وحددت المياه - وقوتها - طبيعة الحياة لمكسيكو سيتي على مدى آلاف السنين فقبل وصول الفاتح الإسباني هرنان كورتيس في عام 1519 ، كانت المدينة في الواقع مائية: كانت تسمى تينوختيتلان ، وهي تقع على جزيرة في بحيرة شاسعة مليئة بالجسور وتنتشر فيها الجزر حيث كان السكان يزرعون الخضار والزهور والذرة "مقدسة الإمبراطورية" والتى كانت طعاما أساسيا ، يعتمد كليًا على كمية الأمطار.

وعندما وصل الإسبان اندهشوا من الهندسة الهيدروليكية المتطورة للمدينة - وبعد ذلك على مدار القرون عملوا على تجفيف البحيرة التي كانت تقع عليها وسبب ذلك مشاكل بيئية هائلة ، بما في ذلك الفيضانات، وغرق المباني، وقلة موارد المياه التي ابتليت بها المكسيك حتى يومنا هذا، وقد ارتفع طلب المدينة على المياه في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، عندما أدى الطلب على المنتجات المكسيكية في زمن الحرب إلى تفجير الاقتصاد والصناعة والسكان.

لهذا السبب، في عام 1942 ، ابتكرت حكومة هذه المدينة القديمة حلاً للقرن العشرين: قناة بطول 40 ميلاً من ريو ليرما إلى مكسيكو سيتي. وقد استغرق الأمر ثماني سنوات ، ووفاة ما لا يقل عن 39 عاملاً ، لتوجيه هذه المياه من الجبال إلى العاصمة العطشى، وانتهت القناة هنا في هذه الزاوية الهادئة من تشابولتيبيك ، حيث أعادت أربعة خزانات توجيه المياه من خلال مضخات.

عندما تم الانتهاء من المشروع ، كانت تداعياته على المكسيك هائلة لدرجة أن مصممي محطة الضخ اختاروا أشهر رسامي جدارية في البلاد لتكريم مهندسيها، و في غضون عامين ، قدم ريفيرا البالغ من العمر 64 عامًا شبكة بصرية برية من الإشارات إلى المياه والعلم والتطور والتاريخ المكسيكي - بدءًا من تمثال تلالوك وانتهاءً بلوحة جدارية داخلية فخمة تحت الأرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة