أكرم القصاص - علا الشافعي

"الناموسة المصرية المميتة" تنقل الفيروسات وتسبب الإصابة بحمى الضنك.. فيديو

الإثنين، 06 سبتمبر 2021 10:00 ص
"الناموسة المصرية المميتة" تنقل الفيروسات وتسبب الإصابة بحمى الضنك.. فيديو آلاء شتا
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر وتقديم آلاء شتا والتي استعرض خلالها أبرز المعلومات عن الزاعجة المصرية التي تتسبب في نقل الفيروسات المميتة والإصابة بحمى الضنك.

 

وتابعت التغطية الخاصة أنه بعوضة "الزاعجة المصرية" تتكاثر داخل المنازل وحولها في الأماكن التي تحتوي على مياه عذبة، فالزاعجة المصرية هي نوع من البعوض، تكون قادرة على نقل فيروسات الحمى الصفراء وحمى الضنك، وتكون مميزة من نقط بيضاء توجد على أرجلها، والحقيقة إن بداية ظهور البعوضة الزاعجة كانت في أفريقيا ثم انتشرت في جميع المناطق الاستوائية.

 

وتابعت التغطية الخاصة أنه الزاعجة أو بعوضة الحمى الصفراء (Aedes aegypti) نوع من البعوضيات من جنس الزاعجة، وتُعرف من نقط بيضاء توجد على أرجلها وعلى صدرها بالقرب من الرقبة، نشأت في أفريقيا ثم انتشرت في جميع المناطق الاستوائية، وطبقا لجيولوجيا الكائنات الحية ظهرت الزاعجة المصرية والأنوفيلة في نفس الوقت منذ نحو 350 مليون سنة.

 

كما أنه مؤسسة "فلوريدا كيز" لمكافحة البعوض وافقت على مشروع إطلاق "البعوض المعدل وراثيًا" لقتل أنواع البعوض الأخرى الحاملة للأمراض كحمى الضنك والحمى الصفراء وزيكا والشيكونجونيا.

 

وضعت خطة المشروع شركة "Oxitec" وقال جراي فراندسن، الرئيس التنفيذي لشركة "Oxitec": "إننا نتطلع إلى العمل جنبًا إلى جنب مع المجتمع لإثبات فعالية تقنيتنا الآمنة والمستدامة في ضوء التحديات المتزايدة للسيطرة على هذا البعوض الذي ينشر المرض".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة