أكرم القصاص - علا الشافعي

روايات وقصص جسدها فؤاد المهندس فى السينما والمسرح.. أبرزها أرض النفاق وأيوب

الإثنين، 06 سبتمبر 2021 02:00 م
روايات وقصص جسدها فؤاد المهندس فى السينما والمسرح.. أبرزها أرض النفاق وأيوب فؤاد المهندس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ97 على ميلاد الفنان الكبير فؤاد المهندس، إذ ولد في 6 سبتمبر عام 1924، وهو واحد من كبار الفنانين المخضرمين الذين مثلوا في المسرح والسينما والتليفزيون والإذاعة، كما كان له برنامج إذاعى اجتماعى يومي يُسمّى كلمتين وبس أُذيع منذ 1968.
 
وقدم الفنان الراحل العديد من الأعمال الفنية، ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، فضلاً عن الدراما والبرامج الإذاعية، بعض هذه الأيام استوحيت من أعمال أدبية وروائية، من بينها:
 

فيلم أرض النفاق

 
أرض النفاق تم إنتاجه عام 1968 مقتبس عن رواية للكاتب يوسف السباعى، والفيلم من إخراج فطين عبد الوهاب وبطولة فؤاد المهندس وشويكار وسميحة أيوب، وتدور أحداث الفيلم حول شخص يكتشف محلاً يبيع الأخلاق ثم يستخدمها ليتعرض بعد ذلك لمشاكل كثيرة بسبب الأخلاق الحميدة التى صار يتحلى بها.
 

مسرحية سيدتى الجميلة

 
مسرحية سيدتى الجميلة أنتجت عام 1969، من تأليف الكاتب بهجت قمر، مأخوذة، عن قصة بجماليون للكاتب الكبير جورج برنارد شو عام 1964، وقام ببطولتها فؤاد المهندس وشويكار وحسن مصطفى، زوزو شكيب، جمال إسماعيل، سيد زيان.
 
تدور أحداث المسرحية حول كمال (فؤاد المهندس) الذى يبحث عن امرأة جميلة ليريها للملك، فتسرقه نشالة وهى (شويكار) فيعجب بشخصيتها المتوحشة ويأخذها ليعلمها آداب الإتيكيت، ويعلمها كيفية التصرف مع الملك.
 

المسلسل التليفزيونى "لما الدنيا تلف" ومسرحية "السكرتير الفنى"

 
مسلسل "لما الدنيا تلف" هو سبع حلقات فقط، ويمكن تصنيفه على أنه تمثيلية تليفزيونية، أعدها للتليفزيون بهجت قمر، وأخرجها محمد شاكر، وهى فى الأساس مأخوذة عن عمل للكاتب الفرنسى مارسيل بانيول. وشارك شويكار وفؤاد المهندس البطولة كل من حسن مصطفى وحسن عابدين ونظيم شعراوى والمنتصر بالله وأحمد راتب.
 
قصة المسلسل هى نفس قصة مسرحية "السكرتير الفنى"، والتى قدمها فؤاد المهندس وشويكار للمسرح عام 1968، وكانت من إخراج الفنان الكبير عبد المنعم مدبولى، الذى شارك فى بطولتها أيضًا.
 
 

فيلم صاحب الجلالة

 
صاحبة الجلالة هو فيلم مصرى تم إنتاجه عام 1963، من إخراج فطين عبد الوهاب، وتمثيل فريد شوقى وسميرة أحمد وفؤاد المهندس، والفيلم مأخوذ بحسب موقع "السينما" عن الرواية المسرحية الزائرون لساشا جيتارى.
 

أيوب

 
أيوب فيلم من إنتاج عام 1983 من إخراج هاني لاشين عن قصة قصيرة للأديب العالمي نجيب محفوظ، نشرت في مجموعته القصصية "الشيطان يعظ" وهو سيناريو وحوار محسن زايد، من بطولة: عمر الشريف و محمود المليجي و فؤاد المهندس و مديحة يسري، تدور احداث الفيلم حول رجل الأعمال الناجح عبد الحميد السكرى ( عمر الشريف ) الذي يتنافس مع رجل الأعمال الشرير فاضل ( محمود المليجى ) ويصاب عبد الحميد السكرى بالشلل ويبدأ في تذكر رحلته منذ شبابه فيتذكر صديق الدراسة جلال ( فؤاد المهندس ) ويتصل به ليجلسا معاً يتسامران ويتذكران أيام الشباب وينصحه جلال بكتابة مذكراته فيشرع عبد الحميد السكرى في كتابة مذكراته وهنا تتطور الأحداث بسبب رفض زوجته وإبنه لتلك المذكرات التي ستجلب لهم المتاعب بسبب الشخصيات الوارد ذكرها فيها ومنهم فاضل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة