أكرم القصاص - علا الشافعي

إدوارد كيف فصل من المدرسة بتهمة سرقة مديرها وأول من أنشأ مفهوم المجلة

الإثنين، 10 يناير 2022 10:30 م
إدوارد كيف فصل من المدرسة بتهمة سرقة مديرها وأول من أنشأ مفهوم المجلة إدوارد كيف
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محرر وناشر وصاحب مطبعة، وكان أول من أنشأ مفهوم المجلة بمفهومها المعاصر، هو إدوارد كيف، الذى تحل اليوم ذكرى رحيله، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 10 يناير من عام 1754م، وكانت حياته مليئة بالمواقف والأحداث التى جعلته يعيش حياة مختلفة ويعمل بالكثير من الأعمال مثل تجارة الأخشاب والصحافة والطباعة.

إدوارد كيف الذى ولد فى 27 فبراير 1691م، لأب إسكافى فى نيوتن فى وارويكشاير، التحق بمدرسة متوسطة هناك، ولكن تم فصله منها بسبب تهمته بسرقة مدير المدرسة.

عمل إدوارد كيف على تطوير فكرة دورية مطبوعة التى تغطى جميع المواضيع التى تهم عامة المثقفين بدءاً من التجارة وانتهاءً بالشعر، وفى كل الوقت حاول إقناع عدة مطابع ودور كتب فى لندن بتبنى فكرته، ولكن لم يكن هناك أى تحمس للفكرة قام إدوارد كيف بإصدار مجلة السيد "The Gentleman's Magazine" فى عام 1731م، وفى وقت قصير أصبح أكثر الدوريات شهرة فى ذلك الوقت، كما جعلت من صاحبها ثرياً.

كان إدوارد كيف رجل أعمال ذكي، حيث كرس كل طاقته فى المجلة، وكان يغادر مكتبه نادراً، كما قام بجلب مساهمات العديد من الكتاب المميزين وأشهرهم صمويل جونسون الذى كان يكن الفضل لكيف فى توظيفه لعدة سنوات، إلى جانب أن كيف نفسه قام بالتحرير فى مجلته تحت اسم الكتابة سيلفانوس أوربان.

لم يقتصر عمل كيف على ذلك فقط بل  فتح مغزل لآلة الغزل الأسطوانية، وهى مقدمة للإطار المائى، وفى عام 1742 اشترى شركة وحولها إلى مطحنة قطن، ربما كانت أول مطحنة غزل تعمل بالماء فى العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة