جولة خاصة لـ"تليفزيون اليوم السابع" داخل متحف شرم الشيخ.. كنوز الملك الشاب توت عنخ آمون تستقبل المشاركين فى منتدى شباب العالم.. المشرف العام: معرض خاص بالتزامن مع المنتدى.. المتحف يضم أكثر من 5200 قطعة أثرية

الثلاثاء، 11 يناير 2022 03:18 ص
جولة خاصة لـ"تليفزيون اليوم السابع" داخل متحف شرم الشيخ.. كنوز الملك الشاب توت عنخ آمون تستقبل المشاركين فى منتدى شباب العالم.. المشرف العام: معرض خاص بالتزامن مع المنتدى.. المتحف يضم أكثر من 5200 قطعة أثرية منتدى شباب العالم
أجرى اللقاء محمد أسعد - تصوير: محمود فخري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى تليفزيون اليوم السابع جولة خاصة داخل متحف شرم الشيخ، الذى يضم أكثر من 5200 قطعة أثرية، والذى أعلن عن إقامة معرض خاص بمناسبة انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، وتزامنا مع الاحتفال بأعياد الميلاد المجيدة، وذلك تحت عنوان ” رحلة العائلة المقدسة".

وتحدثت ميريام إدوارد المشرف العام على متحف شرم الشيخ عن تفاصيل إقامة المعرض، حيث يضم 3 مخطوطات من مقتنيات المتحف القبطى بمصر القديمة، و9 أيقونات نادرة تعرض لأول مرة؛ والتى تم اختيارها من عدد من الكنائس المصرية وهى كنائس كل من أبى سرجة، والمعلقة، والشهيد مرقوريوس أبو سيفين، والدمشيرية، والقديس مارمينا، والملاك ميخائيل، لافتا إلى أن هذه الأيقونات والمخطوطات تبرز مسار العائلة المقدسة والتى من ضمنها أرض سيناء

وسيقوم المتحف بتنظيم عدد من المحاضرات العلمية والتعليمية عن تاريخ الفن القبطى بالإضافة إلى ورش عمل لتعلم كيفية عمل الأيقونات وسيتم الاحتفال بدخول العائلة المقدسة إلى مصر والذى سوف يوافق 1 يونيو 2022.

وقالت إن المعرض سوف يقام بالركن البيزنطى بالمتحف، وأن الأيقونات المعروضة ترجع جميعا إلى القرنين الـ 18 و19 الميلادى، وهى تضم أيقونة للسيدة العذراء مريم متوَّجة تحمل يسوع الطفل يسوع متوَّجًا، وعلى كلا جانبى رأس السيدة مريم يوجد إثنين من الملائكة راكعين على السحاب ويضعان التاج على رأس السيدة العذراء. وأيقونة رئيس الملائكة غبريال يحمل بيده اليمنى لفافة غير ملفوفة عليها نص باللغة العربية، ويمسك بيده اليسرى جلوب. وأيقونة تُمثّل مشاهد سيرة حياة السيدة العذراء مريم تصورها فى المنتصف تحمل يسوع الطفل، وعلى كلا جانبى رأس السيدة مريم من أعلى يوجد إثنين من الملائكة يضعان التاج على رأسها، ويحيط بهما عشرة مشاهد من حياتها. وأيقونة أخرى تصور الهروب إلى مصر، حيث تظهر السيدة العذراء مريم والطفل فوق الحمار، وخلفهم يوسف النجار. وفى خلفية الأيقونة تظهر امرأة أخرى، بالإضافة إلى عنصر معمارى. وأيقونة السيدة مريم العذراء تُرضع طفلها يسوع ويحيطها ثلاث ملائكة إلى يمينها وحمامة إلى يسارها.

كما يضم المعرض أيقونة العائلة المقدسة والقديس يوحنا المعمدان، وأيقونة ميلاد السيد المسيح، وأيقونة البشارة والتى يظهر فيها الملاك أمام السيدة العذراء يبشرها بحملها ممسكًا بيده اليسرى فرعًا من الزهور، ويوجد طائر فى الوسط.

أما المخطوطات فأشارت المشرف العام للمتحف، انها عبارة عن مخطوط البشائر الأربعة ويشير هذا المخطوط إلى رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، حيث تظهر فى الصفحتين اليمنى واليسرى بعض المقتطفات من إنجيل متى التى تذكر هذا الحدث الجليل. ويبلغ عدد أوراق المخطوط (207) ورقة، أغلبها مزخرفة ومحلاة بالمِداد الأزرق والأحمر، والذهبى. 

ومخطوط يُمَثِّل الجزء الثانى من السِّنْكِسار، الذى يحتوى على ذكرى دخول العائلة المقدسة إلى مصر فى يوم 24 من شهر بشنس القبطى. كُتِبَ المخطوط باللغة العربية، ويشتمل على (247) ورقة كُتبت رؤوس الموضوعات فيها بالمِداد الأحمر

هذا بالإضافة إلى مخطوط ميامر السيدة العذراء وعجائبها والذى يسرد الأحداث التى وقعت عند مجئ العائلة المقدسة إلى مِصر. كُتِبَ المخطوط باللغة العربية ويشتمل فى بعض أوراقه على زخارف هندسية.

ينعقد منتدى شباب العالم خلال الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022 تحت شعار "العودة معا"، بمشاركة شباب من 196 دولة بالعالم.. ويعد حدثا سنويا عالميا يقام بمدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وانطلق عبر 3 نسخ بالأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، حيث تم استضافة أكثر من 15 ألف شاب وشابة من 160 دولة على مدار هذه الدورات الثلاث.

ويهدف المنتدى إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم فى مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

وتضم أجندة النسخة الرابعة عددا من القضايا والموضوعات الحيوية التى تعكس ملامح الواقع الجديد بعد جائحة كورونا (كوفيد-19) التى أثرت على حياة الملايين ببلدان العالم أجمع، كما تنطلق جميع الموضوعات من المحاور الثلاثة الأساسية للمنتدى، وهى "السلام والإبداع والتنمية".

وتطرح أجندة المنتدى قضايا متنوعة أخرى تتضمن جلسات نقاشية حول مستقبل الطاقة، واستدامة الأمن المائى، والسلم والأمن العالمى، وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع، وكذلك يركز المنتدى على إعلاء القيم الإنسانية من خلال مناقشة صناعة الفن والإبداع، وبناء عالم آمن وشامل للمرأة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة