حكاية أشهر "بجعة" تعيش بين المواطنين فى سوق أسماك العريش.. عمرها 30 سنة ومصابة بإعاقة فى جناحها.. ويطلقون عليها اسم "ياسمين" وتخرج للواجب والمجاملات فى المناسبات وتعود.. ووجبتها اليومية 3 كيلو سمك

الجمعة، 14 يناير 2022 05:00 ص
حكاية أشهر "بجعة" تعيش بين المواطنين فى سوق أسماك العريش.. عمرها 30 سنة ومصابة بإعاقة فى جناحها.. ويطلقون عليها اسم "ياسمين" وتخرج للواجب والمجاملات فى المناسبات وتعود.. ووجبتها اليومية 3 كيلو سمك حكاية أشهر "بجعة" بسوق أسماك العريش
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أكثر من 20 عاما مضت توقفت بجعة مهاجرة على سواحل شمال سيناء تلتقط أنفاسها بعد إصابة أعاقتها عن مواصلة رحلتها، فهرع الصيادون بها إلى عيادة بيطرية بالعريش لإسعافها، إلا أن محاولة علاج إصابة الجناح لم تنجح وأصبحت لا تستطيع الطيران ومن الصيادين اشتراها تاجر أسماك لتكون رفيقة أمام محله.

ومنذ ذلك الوقت و"البجعة" تعيش بين التجار فى السوق، وتستقبل الزبائن حتى أصبحت أحد أهم معالم السوق، والطائر المهاجر الوحيد من نوعه الذي يعيش بينهم بدون خوف، ولمشاهدتها يتوافد تلاميذ المدارس والجامعات لالتقاط صور تذكارية، بينما يحرص كثير من منظمى حفلات افتتاح مشروعات ومحلات على تواجدها لتستقبل المدعوين ثم يعيدونها فى السوق، كما تشارك في عروض الاحتفالات بعيد شمال سيناء القومى كل عام.

اطعامها السمك
اطعامها السمك

وروى الباحث السيناوى عبدالعزيز الغالى لـ"اليوم السابع"، تاريخ هذه البجعة، التى أصبحت واجهة ومحط زيارة لكثيرة من الرحلات المدرسية والحضانات، لافتا إلى أن عمرها يقدر بنحو 30 عاما، لأنها وصلت للسوق قبل أكثر من 20 عاما وكان وقتها يقدر عمرها بما لا يقل عن 10 سنوات.

الأطفال مع البجعة
الأطفال مع البجعة

وأشار إلى أن بجعة سوق العريش بشمال سيناء، تعد الوحيدة من نوعها المتواجدة بين المواطنين وفى السوق، ولا تزال تعيش بكنف تاجر الأسماك محمد زعيتر، الذي كان أول من جلبها للسوق بعد أن عثر عليها بحوزة أحد الصيادين، وكانت مصابة بجناحها، وفى ذلك الوقت نقلها للوحدة البيطرية وتم علاجها إلا أنها بقيت رهن اصابة الجناح لا تستطيع الطيران.

البجعة- فى سوق السمك بالعريش
البجعة- فى سوق السمك بالعريش

وأضاف أن هذا الطائر وصل لشمال سيناء ضمن أسراب طيور مهاجرة، حيث أن سواحل شمال سيناء تعد مسار خطوط هجرة الطيور، التى تعتبر محمية الزرانيق إحدى محطاتها، وفي المحمية تعيش أعداد منها، ولكن حظ هذه البجعة أنها انتقلت للمعيشة بين المواطنين وفي أهم مكان بشمال سيناء يتردد عليه الأهالى وهو سوق السمك.

البجعة فى سوق العريش
البجعة فى سوق العريش

وقال إن أسماء كثيرة تطلق على البجعة، ولكن صاحبها أطلق عليها اسم "ياسمين"، ومن الطريف أنها عند غيابه عن السوق تبدو عليها مظاهر الحزن فتنكمش بين جناحيها.

بين الاهالى فى السوق
بين الاهالى فى السوق

وأشار إلى أن بجعة العريش، تتناول طعام الأسماك الطازجة التى يقدمها لها صاحبها، وعندما يتأخر فى تقديم الطعام لها تقوم هى بنفسها باختطاف ما يكفي حاجتها من السمك، والفرار لمكان جلوسها المفضل بجوار فرن مخصص لشواء الأسماك بحثا عن الدفء المنبعث من حرارته.

تاجر الاسماك القائم برعايتها
تاجر الاسماك القائم برعايتها

وتابع الباحث عبدالعزيز الغالى، أن البجعة من معالم السوق وينصح كل رواد سوق السمك بالعريش، أن لا يحرموا أنفسهم بالتقاط صور تذكارية معها، والهدية التى تقبلها بلا تردد هى السمك الطازج، حيث تتناول يوميا من 2 إلى 3 كيلو أسماك.

تأكل السمك
تأكل السمك

وقال الشقيقان هانى ومحمد محمود زعيتر وهما من تجار السمك القائمين على رعاية البجعة، إنهم جلبوها للمكان قبل 20 عاما، واشتروها من أحد الأشخاص بمبلغ 50 جنيه فى ذلك الوقت، ومصابة بطلق خرطوش فى جناحها، وهو ما يعيقها عن الطيران وتتحرك بشكل طبيعي.

تتواجد بينهم
تتواجد بينهم

وتابع الشقيقان، إنهم وقتها حاولا علاجها دون جدوى وكان القرار أن تعيش معهم فى السوق فهى تقف بجوار المحل طوال النهار، وتسير فى طرقات السوق، وعندما يبدأون إغلاق المحل فى نهاية اليوم تسارع للاختباء داخله لتبيت ليلها.

تتواجد فى السوق
تتواجد فى السوق

واشارا إلى أنها تتناول يوميا ما بين 2 إلى 3 كيلو سمك، وتأكل كل الأنواع ولا تأكل أى مخلفات أو سمك فاسد، وعندما تحل الأعياد والإجازات ويغلق السوق ولا توجد حركة بيع سمك، مسبقا يحتفظان بكميات تكفيها فى الثلاجة لتناولها حتى يتجدد البيع.

تتواحد-فى-سوق-السمك
تتواحد-فى-سوق-السمك

وأوضحا أن البجعة حرة طليقة، وهى تسير فى محيط المكان وتعود لهما، وفى وقت برودة الأجواء ترقد بجوار فرن شوى الأسماك بحثا عن الدفئ ، بينما تغادر المكان بمعرفة أشخاص يطلبونها للمشاركة فى الاحتفالات أو افتتاح محلات وأحيانا فى استعراضات خلال احتفالات عيد تحرير سيناء ، ومن يستلمها يتعهد أن يرعاها ويوفر لها وجبة أسماك .

ترحب بزبائن السوق
ترحب بزبائن السوق

وتابع الشقيقان القائمين برعاية البجعة فى سوق العريش، أن هذا الطائر وجه خير عليهم، وهو الوحيد من نوعه الذى يوجد بينهم فى سيناء وإن كانت أسراب البجع تتواجد فى محمية الزرانيق بسيناء، ولهذا بحسب قولهم أصبحت محط كثير من زيارات تنظمها حضانات ومدارس للأطفال للتعرف عليها والتقاط الصور التذكارية معها، وهى طول الوقت بصحة جيدة ولم تمرض منذ تعافيها من اصابة جناحها وتوقفها عن الطيران.

تلتهم السمك من التجار
تلتهم السمك من التجار

 

صديقة التجار
صديقة التجار

 

فى السوق
فى السوق

 

فى سوق العريش
فى سوق العريش

 

محرر اليوم السابع مع بجعة العريش
محرر اليوم السابع مع بجعة العريش

 

مع التاجر الذى جلبها
مع التاجر الذى جلبها

 

هانى ومحمد شقيقان يرعان البجعة بعد جلبها للمكان
هانى ومحمد شقيقان يرعان البجعة بعد جلبها للمكان

 

يجعة سوق العريش
يجعة سوق العريش

 

يلتقط زوار معها الصور التذكارية
يلتقط زوار معها الصور التذكارية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة