أكرم القصاص - علا الشافعي

وسائل النقل العصرية بالجمهورية الجديدة.. شبكة قطارات سريعة تربط المحافظات وتكلفتها تصل لـ 360 مليار جنيه.. قطار كهربائى وخطا مونوريل تربط مع شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى.. وأتوبيسات ترددية لأول مرة تدخل مصر

الأحد، 16 يناير 2022 01:00 م
وسائل النقل العصرية بالجمهورية الجديدة.. شبكة قطارات سريعة تربط المحافظات وتكلفتها تصل لـ 360 مليار جنيه.. قطار كهربائى وخطا مونوريل تربط مع شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى.. وأتوبيسات ترددية لأول مرة تدخل مصر مونوريل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الجمهورية الجديدة التى وضع أسسها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتشرع الدولة فى بنائها جاءت وسائل النقل عصرية حضارية تتماشى مع ما تشهده الجمهورية الجديدة من نقلة نوعية وتطوير لم تشهده مصر من قبل فى كافة المجالات والقطاعات، لتحلق مصر فى الجمهورية الجديدة بما وصلت إليه الدول المتقدمة والتى سبقتنا فى تقدم وسائل النقل بها التى تيسر حركة انتقال المواطنين.
 
ففى الجمهورية الجديدة تدخل مصر لأول مرة عصر القطارات فائقة السرعة بعد تأخر دام أكثر من 40 عاما، حيث وضعت الدولة خطة لتنفيذ شبكة قطارات سريعة تمتد بأطوال1825 كم وتصل تكلفتها إلى 360 مليار جنيه، حيث ستساهم هذه الشبكة من القطارات السريعة التى تصل سرعتها إلى 250 كم/ س فى تسهيل حركة انتقال وسفر المواطنين واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من النصف.
 
فى الجمهورية الجديدة شبكة قطارات سريعة تسهل انتقال المواطنين وتختصر زمن الرحلات، وبدأت الدولة فى تنفيذ أول خط قطار سريع تتضمنه شبكة القطارات السريعة المخطط تنفيذها، حيث يمتد الخط الأول من العين السخنة حتى مطروح بأطوال 660 كم، حيث يربط هذا الخط البحر الأحمر بالبحر المتوسط وينطلق من العين السخنة مرورا بالعاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية وبرج العرب والعلمين وصولا حتى مرسى مطروح، ويجرى حاليا العمل في تجهيز وإنشاء الجسر الترابى للمسار وإنشاءات المحطات.
 
وتواصل الدولة فى الجمهورية الجديدة أعمال تمهيد الجسر الترابى بطول مسار مشروع أول قطار سريع وشق الجبال وتحويل مسار المرافق المتعارضة مع مسار المشروع، حيث تقوم شركات المقاولات المصرية حاليا بأعمال تجهيز المسار والطريق الذى سيسير عليه القطار السريع بالتوازى مع الشروع فى إنشاءات بعض المحطات المتواجدة بالمسار، بعدما تم الانتهاء من أعمال تحديد المسار بالكامل وأعمال الرفع المساحى بطول المشروع الذى تقترب تكلفته من 9 مليارات دولار، فيما ستقوم شركة سيمنز العالمية بتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات بالمشروع توريد القطارات التى ستعمل به بعد تنفيذه.
 
وتنفذ الدولة أول خط قطار سريع على مرحلتين، حيث تمتد المرحلة الأولى بطول 460 من العين السخنة حتى العلمين، فيما تمتد المرحلة الثانية من العلمين حتى مرسى مطروح بطول 200، ويبلغ عدد محطات المشروع 20 محطة تشمل 8 محطات سريعة و12 محطة إقليمية، ويساهم هذا الخط فى ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة سكك حديدية سريعة لنقل الركاب والبضائع، وتتميز قطاراته بسعة نقل أعلى وتساعد على تقليل الازدحام المرورى وتحقق أمان أعلى للركاب وتساهم فى خدمة المجتمعات العمرانية والصناعية الجديدة على طول المسار.
 
وتسعى الدولة خلال الجمهورية الجديدة لإنهاء تنفيذ المرحلة الأولى من أول قطار سريع خلال 24 شهرا، وتصل السرعة التصميمية للمشروع إلى 250 كم/ الساعة فيما تبلغ السرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة التى ستعمل بالمشروع بعد تنفيذه 200 كم/ الساعة وللقطارات الإقليمية 160 كم/الساعة، ومقترح تشغيل عدد من القطارات الكهربائية السريعة التى ستعمل بالمشروع بعد تنفيذه يصل إلى 15 قطار ستسير بسرعة تشغيلية 200 كم/ الساعة، وعـدد من القــطارات الكهربائية الإقليمية يصل إلى 24 قطار ستسير بسرعة 160 كم/الساعة، وستكون السرعة التشغيلية لقطارات البضائع 120 كم/ الساعة.
 
كما أنهت الدولة الدراسات الأولية لتنفيذ ثانى قطار سريع سيمتد من أكتوبر حتى أسوان رابطا محافظات ضمن شبكة القطارات السريعة التي شرعت في تنفيذها بالجمهورية الجديدة لخدمة حركة الركاب والبضائع، حيث سينطلق هذا الخط موازيا لطريق القاهرة ـ أسوان الصحراوى الغربى، وتتفاوض مع تحالف مع الشركات المصرية والألمانية لتنفيذه.
 
ويبدأ مسار خط القطارات السريع الثانى من المحطة التبادلية بمدينة 6 أكتوبر، حيث الربط بين القطار السريع ومونوريل 6 أكتوبر ـ المهندسين، ويمتد مسار المشروع غرب طريق الصعيد الصحراوى الغربى بأطوال إجمالية تصل إلى 925 كم، ومخطط إنشاء المحطات المتواجدة على طول المسار فى مناطق تقاطع محاور النيل مع طريق الصعيد الصحراوى الغربى.
 
وحددت الدراسات السرعة التصميمية للمشروع 250 كم/ ساعة والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم/ الساعة حيث سيعمل بالمشروع بعد تنفيذه 19 قطار سريع، والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة وسيعمل بالمشروع بعد تنفيذه 37 قطار إقليمى، وقطارات البضائع الكهربائية 120 كم / ساعة ومخطط يعمل بالمشروع بعد تنفيذه 19 قطار بضائع .
 
وانتهت الدراسات إلى إنشاء عدد 28 محطة (9 سريعة  و19 إقليمية) بطول المسار من أكتوبر حتى أسوان، وتشمل محطاته حدائق أكتوبر وشمال الفيوم والواسطى والفيوم وبني سويف والفشن والعدوه وبنى مزار وسمالوط والمنيا وملوى ودير مواس وديروط ومنفلوط  وأسيوط وطما وأخميم وسوهاج ونجح حمادى وقنا وقوص والأقصر وإسنا وإدفو وكلابشة وكوم أمبو وأسوان الجديدة، ومخطط يربط خط قطارات الصعيد السريع ويتبادل الخدمة مع خط العين السخنة – مطروح في محطة 6 أكتوبر، كما يربط مع خط الأقصر – الغردقة – سفاجا في محطة الأقصر.
 
كما تتفاوض الدولة مع تحالف شركات مصرى ألمانى لتنفيذ ثالث خط قطار سريع يمتد من الأقصر حتى الغردقة بأطوال 297 كم، ليربط محافظات الصعيد بمدن البحر الأحمر، حيث سيخدم هذا الخط حركة الركاب والسياحة بين الأقصر ومدن والبحر الأحمر، وسيمتد من محطة سكك حديد الأقصر مارا بقوص ومحطة قنا ثم يمتد شرقا حتى ميناء سفاجا وصولا إلى الغردقة، شاملا خلال مساره عـدد 7 محطات هى الأقصر وقوص وقنا وشرق سوهاج والغردقة وسهل حشيش وسفاجا.

فى الجمهورية الجديدة سيدخل المونوريل مصر لأول مرة

 

وفى الجمهورية الجديدة سيدخل المونوريل لأول مرة مصر، حيث تعمل الدولة على إنهاء  تنفيذ أول مونوريل في مصر يمتد من العاصمة الإدارية حتى محطة الاستاد بمدينة نصر بأطوال 56.5 كم نهاية العام الجارى، ووصلت أول دفعة من القطارات المخطط لها العمل خلال هذا الخط بعد انتهاء تنفيذه، كما تواصل تنفيذ ثانى خط مونوريل يمتد من 6 أكتوبر حتى وادى النيل بالمهندسين الممتد بأطوال 42 كم والمخطط تشغيله بداية 2023.
 
وخط مونوريل العاصمة الإدارية يشمل 22 محطة علوية وهى هشام بركات ونورى خطاب والحى السابع والمنطقة الحرة والمشير طنطاوى وكايرو فيستيفال والشويفات والمستشفى الجوى وحى النرجس ومحمد نجيب والجامعة الأمريكية وإعمار وميدان النافورة والبروة والدائرى الأوسطى ومحمد بن زايد والدائرى الإقليمى وفندق الماسة وحى الوزارات والعاصمة الإدارية.
 
وخط مونوريل 6 أكتوبر يتضمن 12 محطة علوية وهى وادى النيل والطريق الدائرى والمريوطية والمنصورية والتقاطع مع طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى وهايبر وان وجهينة وهيئة المجتمعات العمرانية  والحصرى ودار الفؤاد والمنطقة الصناعية والقطار السريع، ومعدلات تنفيذ الخطين اقترب حتى الآن من حوالى 30%، ويقوم بتنفذ الخطين تحالف شركات ‏‏الستوم العالمية واوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب، ومخطط تشغيل بالخطين 70 قطارا مكيفا بواقع 40 قطار لخط مونوريل العاصمة الإدارية و30 قطار لخط مونوريل 6 أكتوبر، ووصل منهم حتى الآن 3 قطارات.
 
وستساهم قطارات المونوريل فى ربط العاصمة الإدارية والمدن الجديدة الواقعة شرق القاهرة بالقاهرة الكبرى، وستقطع قطارات المونوريل الرحلة بخط العاصمة الإدارية بالكامل في 60 دقيقة وخط 6 أكتوبر في 45 دقيقة، والخطان سيربطان مع شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى التى يجرى استكمال تنفيذها، حيث يربط خط المونوريل الأول مع محطة عدلى منصور حيث نهاية الخط الثاالث للمترو الجارى استكمال تنفيذه وخط المونوريل الثانى يربط مع محطة وادى النيل بالخط الثالث للمترو.

القطار الكهربائى (LRT) يربط العاصمة الإدارية بالقاهرة الكبرى

 

وفى الجمهورية الجديدة تستعد الدولة لإنهاء تنفيذ مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإداري ـ العاشر من رمضان (LRT) من أجل بدء التشغيل التجريبيى للمشروع بدون ركاب، حيث تجرى حاليا إنهاء أعمال تشطيبات المحطات واستكمال تركيب نظام الإشارات والأعمال الكهروميكانيكية وتركيب البوابات الإلكترونية للدخول والخروج بالمحطات، حيث يحقق هذا المشروع الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلى منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائي السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذه في محطة العاصمة الإدارية.

الأتوبيسات الترددية بديلا عن الميكروباص

 

وفى الجمهورية الجديدة ستكون الأتوبيسات الترددية أو ما تعرف بالحافلات السريعة التى تعمل بالغاز أو الكهرباء بديلا عن الميكروباصات لتسهيل انتقال المواطنين وتقليل المواطنين، حيث يجرى التجهيز لتشغيل الاتوبيسات الترددية على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى بعد انتهاء خطة توسعته خلال العام الجارى بعد الانتهاء من أعمال توسعته بالكامل وتخصيص حارات منفصلة لمساراته فى منتصف الطريق، كما يجرى التجهيز لتشغيل ثانى خط أتوبيسات ترددية من محطة عدلى منصور بالسلام بجوار موقف العاشر من رمضان ليصل إلى مطار القاهرة.
 
والأتوبيسات الترددية المخطط تسييرها على الدائرى ستعمل بالكهرباء وستسير وفق زمن تقاطر ثابت في حارات منفصلة، حيث ستتوقف في فقط في محطات الانتظار المخصصة لها الجارى إنشاؤه ضمن أعمال توسعة الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى الممتد بأطوال 106 كم والجارى تنفيذه حاليا بتكلفة تصل إلى 10 مليار جنيه.
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة