أكرم القصاص - علا الشافعي

أرقام صادمة.. 7 آلاف لغة نتحدث بها مهددة بالاندثار بحلول نهاية القرن الحالى

الثلاثاء، 18 يناير 2022 06:30 م
أرقام صادمة.. 7 آلاف لغة نتحدث بها مهددة بالاندثار بحلول نهاية القرن الحالى اللغات الأكثر انتشارا على الإنترنت
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحذير قد يبدو صادما لدى البعض، أطلقته اليونسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، بأن اللغات التى يتحدث بها العالم، اليوم، وتحديدا، عبر منصات الشبكة العنكبوتية، فى عالم كان يعرف بالافتراضى، وصار اليوم ملحا ومؤثرا فيه، مهددة بالاندثار بحلول نهاية القرن الحالى.

اليونسكو فى تحذيرها، استندت إلى النشرة الأخيرة لتقريرها العالمى للغات فى العام الماضى 2021، والذى صادر فى شهر مايو، وفى هذا التقرير، توصلت اليونسكو إلى أن نصف اللغات المتحدث بها فى العالم اليوم، وعددها نحو 7 آلاف لغة، مهددة بالاندثار بحلول نهاية القرن الحالى.

اللغات الأربع الأكثر شيوعا
اللغات الأربع الأكثر شيوعا

من هذا المنطلق أكدت اليونسكو على أن الحاجة ملحة للحفاظ على التنوع اللغوى وتعزيزه، فى وقت أصبحت فيه شبكة الإنترنت، الوسيلة الأساسية لتقاسم المعلومات، ودورها رئيسى فى تعزيز تعدد اللغات.

اللغة الإنجليزية لم تعد الأولى

الأرقام الصادمة التى كشفت عنها نشرة اليونسكو للغات، أكدت أن ما كنا نظنه بشأن اللغة الإنجليزية بات صرحا من خيال، فاللغة التى كانت تعرف بأنها الأولى فى العالم، وبأنها تهيمن على شبكة الإنترنت، تقلصت حصتها النسبية إلى حوالى 30%.

اللغات المستخدمة على المواقع
اللغات المستخدمة على المواقع

اللغات العشر الأوائل الأكثر استخداما على الإنترنت

ووفقا لنشرة اللغات، أصبحت اللغات الفرنسية، والألمانية والإسبانية، والصينية ضمن اللغات العشر الأوائل الأكثر استخداما على منصات الإنترنت، وذلك بفضل ما شهدته هذه اللغات من ارتفاعا مذهلا من حيث الاستخدام.

اللغات المسموعة على الإنترنت
اللغات المسموعة على الإنترنت

اللغة الصينية

وفقا للتقرير ذاته، فإن اللغة الصينية حققت نموا كبيرا وربما لم يكن متوقعا بنسبة 1200% بين عامى 2000 و2010، أى خلال عشر سنوات فقط.

اللغات على الإنترنت فى كل بلد
اللغات على الإنترنت فى كل بلد

اللغات الشفهية على الإنترنت

وفى التقرير استنتاج آخر يشير إلى أن نحو 43% من اللغات واللهجات المتحدث بها فى العالم اليوم شفهية، وهو ما يشكل تحديا آخر فى عالم الإنترنت، الذى يستند فى أغلب الأحيان إلى النصوص، حسبما علقت اليونسكو.

اللغات على منصات التواصل الاجتماعى
اللغات على منصات التواصل الاجتماعى
 
اللغات على موقع ويكيبيديا
اللغات على موقع ويكيبيديا

أطلس العالم للغات والتنوع اللغوى العالمى

وفى تقرير اليونسكو العالمى للغات ومنصة "أطلس لغات العالم"، قدمت النشرة تقييما جديدا ومعمقا للتنوع اللغوى على الصعيد العالمي، وتشكل المنصة الإلكترونية قاعدة بيانات شاملة لجميع لغات العالم، بما فيها لغات الإشارة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة