بعد توقف بسبب كورونا..

"نوسانتارا" اسم العاصمة الجديدة لاندونيسيا ..وبداية بنائها العام الجارى

الثلاثاء، 18 يناير 2022 01:26 م
"نوسانتارا" اسم العاصمة الجديدة لاندونيسيا ..وبداية بنائها العام الجارى الرئيس الاندونيسى جوكو ويدودو
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخطط إندونيسيا لتسمية عاصمتها الجديدة نوسانتارا ، والتي تُترجم إلى "أرخبيل" ، عندما يتم نقل المكاتب الحكومية إلى مقاطعة كاليمانتان الشرقية من جاكرتا ، في جزيرة جاوة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأعلن الرئيس جوكو ويدودو لأول مرة عن خطة لنقل عاصمة إندونيسيا في عام 2019 ، في محاولة لتخفيف التحديات البيئية الضخمة التي تواجه جاكرتا ، و تم تأجيل هذه الخطوة بسبب الوباء ، ولكن يمكن أن تستمر في عام 2024.

وتأمل الحكومة أن تخفف العبء عن جاكرتا ، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، والتي تشتهر بالاكتظاظ ، وتعاني من فيضانات منتظمة، وتعد واحدة من أسرع المدن غرقًا في العالم بسبب الإفراط في استخراج المياه الجوفية، وتنخفض أجزاء من شمال جاكرتا بنحو 25 سم سنويًا ، بسبب الهبوط - بما في ذلك السور البحري المصمم كمصد للمجتمعات.

وقال سوهارسو مونوارفا ، وزير تخطيط التنمية الوطنية ، إن الاسم الجديد اختير من بين أكثر من 80 خيارًا من قبل ويدودو وتم اختياره لأنه يعكس جغرافية إندونيسيا ، وكان رمزًا عالميًا.

وأشار البعض إلى أن الاختيار قد يكون مربكًا لأن نوسانتارا تستخدم أيضًا للإشارة إلى الدولة ككل نظرا لانها مكونة من جزر، وتساءل آخرون عن سبب اختيار نوسانتارا ، وهو مصطلح مستخدم فى جاوة قديما وبدأ يتردد عندما تم بناء العاصمة الجديدة في كاليمانتان.

وقد يبدأ البناء هذا العام ، بعد أن وافق البرلمان على مشروع قانون بشأن العاصمة الجديدة يوم الثلاثاء.

ومن خلال نقل العاصمة ، تأمل الحكومة أيضًا في إعادة توزيع الثروة، فجاوة هى موطن لـ 60٪ من سكان البلاد وأكثر من نصف نشاطها الاقتصادي - على الرغم من أن كاليمانتان أكبر بأربعة أضعاف.

في إطار المشروع، ستظل جاكرتا المركز التجاري والمالي للبلاد ، لكن الوظائف الإدارية الحكومية ستنتقل إلى شرق كاليمانتان، على بعد حوالي 2000 كيلومتر (1250 ميلاً) شمال شرق جاكرتا، وستتمركز العاصمة الجديدة في منطقتي شمال بيناجام باسر وكوتاى كارتانيجارا.

وحذر دعاة حماية البيئة، من أن هذه الخطوة تهدد بتسريع التلوث في شرق كاليمانتان، وتساهم في تدمير الغابات المطيرة التي تعد موطنًا لإنسان الغاب ودب الشمس والقردة طويلة الأنف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة