أكرم القصاص - علا الشافعي

تعاقدات جديدة بقدرات 2500 ميجاوات لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح... رئيس هيئة الطاقة: الطاقات المتجددة احتلت النسبة الأعلى من الطاقة الحرارية خلال الـ4 سنوات الماضية.. محمد الخياط: 4 آلاف كيلومتر بالصعيد

الأحد، 02 يناير 2022 08:00 ص
تعاقدات جديدة بقدرات 2500 ميجاوات لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح... رئيس هيئة الطاقة: الطاقات المتجددة احتلت النسبة الأعلى من الطاقة الحرارية خلال الـ4 سنوات الماضية.. محمد الخياط: 4 آلاف كيلومتر بالصعيد
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

42% أو أكثر هى النسبة التى تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للوصول إليها بحلول 2035 من إجمالى القدرات المولدة من الشبكة الكهربائية، لخلق مزيد من الطاقة يساعد فى خفض تكاليف إنتاج الكهرباء وجذب الاستثمارات فى هذا المجال لخلق فرص عمل والتنمية الاقتصادية.

 

وكشف الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن نسبة الاعتماد على الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة ستشهد تزايد مستمر خاصة وأن النسبة العالمية أصبحت تمثل 27% من انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة، كاشفا أن مصر اقتربت من هذه النسبة خلال فترة زمنية قصيرة.

 

وأوضح الخياط فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن نسبة مشاركة الطاقات المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء يوميا تبلغ 20% وهى نسبة كبيرة، موضحا أن الهيئة تسعى إلى زيادة هذه النسبة خلال السنوات المقبلة لتزيد عن 42% بحلول 2035.

 

وأشار الخياط، إلى أن الـ4 سنوات الماضية شهدت زيادة فى نسبة التوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة عن الطاقة الحرارية، مشيرا إلى أن الاعتماد على الطاقة المتجددة سيساهم فى خفض تكلفة إنتاج الكهرباء وبالتالى خفض أسعار البيع للمواطن علاوة على خلق فرص عمل واستثمارات على أرض مصر.

 

وتابع الخياط، أن هناك تعاقدات جديدة لإنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بإجمالى قدرات تصل إلى 2500 ميجا وات، مضيفا أن هناك ما يقرب من 6 آلاف ميجاوات حاليا قيد التشغيل بالشبكة القومية للكهرباء 25% منهم من الطاقة الشمسية ومثلهم من طاقة الرياح و50% من الطاقة المائية.

 

وقال الخياط، إن محافظة أسوان تعد أرض خصبة للتوسع فى مشروعات الطاقة الشمسية حيث جارى الانتهاء من إنشاء محطات جديدة بقدرة 700 ميجا وات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمنطقة كوم امبو، لافتا إلى أن هناك مشروعات مستقبلية تصل قدرتها لـ2000 ميجا وات.

 

وأشار الخياط إلى أن مجمع بنبان بمحافظة أسوان للطاقة الشمسية نموذج نفتخر به جميعا فى مصر، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد دليلا على نجاح مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الدولة.

 

وتابع الخياط، أن هناك مساحة 4 آلاف كيلومتر بمحافظات بنى سويف وسوهاج وأسيوط وغرب النيل سيتم إنشاء مشروعات للطاقة المتجددة عليها لتوليد الكهرباء.

 

ويرى الخياط أن الطاقة المتجددة فى مصر ستتحول خلال الـ5 سنوات القادمة من مجرد مصدر لتوليد الكهرباء إلى عنصر هام للحلول المتكاملة التى تحتاجها الدولة فى المشروعات القومية.

 

وأضاف الخياط، أن الطاقة المتجددة ستكون أحد أهم عناصر الحلول للمشكلات التى تواجه الدولة، لافتا إلى أن الطاقة المتجددة ستكون عنصرا أساسيا فى مشروعات تحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر والتخلص الآمن من النفايات المشعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة