أكرم القصاص - علا الشافعي

البيئة تخصص خطا ساخنا للإبلاغ عن الإتجار غير المشروع فى الحيوانات والطيور النادرة

الخميس، 20 يناير 2022 01:00 ص
البيئة تخصص خطا ساخنا للإبلاغ عن الإتجار غير المشروع فى الحيوانات والطيور النادرة طيور نادرة - أرشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحفاظ على الطيور والحيوانات النادرة والمعرضة للانقراض، يعد أحد المهام الأولى والرئيسية لقطاع التنوع البيولوجى التابع لوزارة البيئة، وهو الأمر الذى تم على أساسه تخصيص خط ساخن بالوزارة لتلقى البلاغات، بالتوازى مع وجود العديد من الصفحات على الإنترنت تروج لبيع الطيور والحيوانات النادرة بما يتعرض مع القانون.
 
خلال هذا التقرير يتم رصد الإجراءات التى تتبعها وزارة البيئة، فى مواجهة هذا النوع من الاتجار الغير مشروع الذى يهدد الحياة البرية والتنوع البيولوجى للخطر، ودور الخط الساخن الذى حددته وزارة البيئة، ونوعية الحالات التى تم رصدها فى الآونة الأخيرة.
 
فى البداية خصصت وزارة البيئة، خطا ساخنا يتبع جهاز شئون البيئة، تحت شعار "كن إيجابيا لحماية الحياة البرية"، تلقت منه عشرات البلاغات، التى على أثرها  تتحرك إدارة التنوع البيولوجى، لفك أسر هذه الحيوانات وتحريرها ثم إطلاقها في بيئتها الطبيعية، حتى تتمكن من عملها الطبيعى المرتبط بالتوازن البيئى، من خلال إعداد حملات واسعة لمواجهة البلاغات المتعلقة بهذه التجارة أو الانتهاكات في الحيوانات البرية بالمحافظات.
 
كما أتاحت وزارة  البيئة، تقديم الشكاوى والبلاغات عبر تطبيق "واتس آب"، على  رقم 01222693333، والخط الساخن للوزارة 19808، كما توجد وجود غرفة عمليات مركزية تعمل على مدار الساعة لاستقبال أي شكاوى.
 
لم تكن وزارة البيئة فقط، هى من خصصت خطوطا ساخنة لتلقى البلاغات، فى هذا الشأن المرتبط بمواجهة هذه التجارة، فهناك خطوطا  تابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية المصرية، مخصصة لتلقى الشكاوى،  
 
وقد صدر تقرير عن وزارة البيئة، يرصد عملية بيع أنواع من الحيوانات البرية بأسعار مرتفعة جدا عبر الإنترنت، تعرض العديد من الحيوانات البرية منها أشبال الاسود و الضباع والثعالب والنسانيس،  وانواع مختلفة من القرود والببغاوات والسحالى والتماسيح، وايضا الصقور وبعض طيور برية.
 
ورصددت وزارة البيئة، خلال شهر مايو الماضي، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة،  محاولة  شاب  يقوم بعرض حيوانات برية نادرة للبيع على صفحات التواصل الاجتماعى، بعد عرضه مقطع فيديو يعرض فيه بعض الحيوانات البرية للبيع، داخل سوق الجمعة فى منطقة السيدة عائشة بمنطقة الخليفة بالقاهرة، وتم القاء القبض عليه، وبحوزته  بعض من  الحيوانات والطيور البرية، وبمواجهته أكد حصوله عليها  من الصيادين بمحافظة مطروح بقصد الاتجار.
 
ويعد هذا النوع من الاتجار غير مشروع وضد القانون، حيث يحظر قانون البيئة رقم 4 لسنة 1996، فى المادة  28 صيد أو قتل أو أمساك الطيور والحيوانات البرية، كما  تحظر اللائحة التنفيذية للقانون حيازتها أو التجول بها أو بيعها أو عرضها للبيع حية أو ميتة.
 
كما تناولت المادة 84 من نفس القانون، أنه يعاقب كل من خالف أحكام المادة 28،  بغرامة لا تقل عن مائتى جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه، مع مصادرة الطيور والحـيوانات المضبوطة وكذلك الآلات والأدوات التى استخدمت فى المخالفة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة