أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: CIA يكشف: لا يوجد قوى أجنبية تقف وراء متلازمة هافانا.. ارتفاع أعداد مصابى كورونا فى السجون الإيطالية للضعف خلال 10 أيام.. دعوات إقالة جونسون تتوالى.. ونائب يبدأ كلمته فى البرلمان: بسم الله..أرحل

الخميس، 20 يناير 2022 02:10 م
الصحف العالمية: CIA يكشف: لا يوجد قوى أجنبية تقف وراء متلازمة هافانا.. ارتفاع أعداد مصابى كورونا فى السجون الإيطالية للضعف خلال 10 أيام.. دعوات إقالة جونسون تتوالى.. ونائب يبدأ كلمته فى البرلمان: بسم الله..أرحل الرئيس الامريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، عدد من القضايا والتقارير فى مقدمتها تحقيق CIA يكشف عدم وجود قوى أجنبية تقف وراء "متلازمة هافانا"، وتوالى دعوات إقالة جونسون، ونائب يبدأ كلمته في البرلمان: بسم الله .. أرحل.

 

الصحف الأمريكية:

مفاجأة..تحقيق CIA

يكشف: لا يوجد قوى أجنبية تقف وراء "متلازمة هافانا"

كشفت وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية CIA أن أغلب الحالات الإصابات بالمرض الغامض المعروف باسم متلازمة هافانا من غير المرجح أن تكون إصابتها بسبب روسيا أو أى دولة أجنبية أخرى خصم للولايات المتحدة، بحسب ما أعلن مسئولو الوكالة، وهو الاستنتاج الذى قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه أثار غضب الضحايا.

 

وأوضح المسئولون أن النتائج المؤقتة للدراسة الشاملة التى تم إجرائها من قبل الوكالة وجدت أن أغلبية الألف حالة التى تم تسجيلها فى الحكومة يمكن تفسيرها بأسباب بيئية أو أعراض طبية غير مشخصة أو الإجهاد، وليس حملة عالمية مستمرة من قبل إحدى القوى الأجنبية.

 ويواصل سى اى إيه التحقيق الذى يجريه فى نحو أربع وعشرين حالة أخرى تظل بدون تفسير، وقال أحد المسئولين الأمريكيين المطلعين على الأمر، إن هذه النتائج تقدم أكبر فرصة لتقديم أدلة على ما إذا كانت هناك دولة أجنبية مسئولة عن بعض الحوادث الصحية غير المبررة، والتى أصيب بها الدبلوماسيون الأمريكيين وموظفو سى أى إيه فى هافانا وفيينا ومدن أخرى.

 وقال المسئولون إنه بالإضافة إلى هذه الحالات الأربع والعشرين، لا يزال عدد كبير من الحالات الأخرى غير مبررة.

وقالت نيويورك تايمز إن فكرة أن روسيا أو الصين أو كوبا كانت مسئولة عن مهاجمة مئات الدبلوماسيين فى جميع أنحاء العالم لم تكن مدعومة بأى دليل يمكن أن تكشفه إدارة بايدن. لكن المسئول الأمريكى قال إن مكتب التحقيقات الفيدرالية والبنتاجون وجهات أخرى تواصل التحقيق فيما إذا كانت هناك قوة أجنبية متورطة فى عدد أقل من الحوادث.

 

المحكمة العليا الأمريكية ترفض طلب ترامب حجب وثائق عن لجنة 6 يناير

رفضت المحكمة العليا الأمريكية طلب الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب بحجب وثائق تخص إدارته عن لجنة التحقيق فى أحداث اقتحام الكونجرس بمجلس النواب، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

 

ورفض قضاة المحكمة أمس الأربعاء، مساعى ترامب لحجب الوثائق عن اللجنة لحين يتم حل المسألة بشكل نهائى أمام القضاء. وكان محامو ترامب يأملون لإطالة أمد المعركة القانونية وتعليق الوثائق.

 وأوضحت أسوشيتدبرس إنه فى أعقاب قرار المحكمة العليا، لم يعد هناك عائق قانونى أمام تسليم الوثائق الموجودة لدى هيئة المحفوظات والسجلات الوطنية الأمريكية، وتشمل تلك الوثائق يوميات الرئيسات وسجلات الزوار ومسودات الخطابات والملاحظات المكتوبة بخط اليد التى تخص السادس من يناير من ملفات رئيسى موظفى البيت الأبيض السابق مارك ميدوز.

 وبدأت اللجنة بالفعل فى تلقى السجلات التى أراد ترامب أن يبقيها سرا، بحسب ما قال رئيسها النائب بينى تومسون ونائبته النائبة ليز تشينى.

 وأوضح تومسون وتشينى فى بيان إن تحرك المحكمة العليا هو انتصار لحكم القانون والديمقراطية الامريكية، وتعهدا بالكشف عن كل الحقائق المتعلقة بعنف السادس من يناير وأسبابه. بينما قال متحدث باسم البيت الأبيض إن الحكم هو خطوة مهمة للأمام فى التحقيقات، وفى ضمان المحاسبة على هجوم غير مسبوق على الديمقراطية وحمن القانون.

 وكانت لجنة مجلس النواب قد وافقت على إرجاء محاولتها للحصول على بعض الوثائق بطلب من البيت الأبيض الحالى، حيث كانت إدارة جو بايدن تشعر بالقلق من أن الكشف عن كل وثائق إدارة ترامب التى سعت اللجنة للحصول عليها من شأنه أن يهدد الأمن القومى والامتياز التنفيذى.

 

انتكاسة جديدة لبايدن.. فشل الديمقراطيون بـ"الشيوخ" فى تمرير مشروع قانون حقوق التصويت

فشل الديمقراطيون فى مجلس الشيوخ الأمريكى فى التغلب على عرقلة الجمهوريين لمشروع قانون حقوق التصويت، أو توحيد أعضاء الحزب داخل المجلس لإلغاء آلية المماطلة التى تمنع مناقشة مشروعات القوانين دون موافقة الثلثين.

 

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إنه على الرغم من أن الهزيمتين كانتا مؤكدتان، إلا أن الديمقراطيين مضوا قدما فى محاولة لتسليط الضوء على ما وصفوه بأزمة فى حقوق التصويت وتسليط الضوء على رفض الجمهوريين لمواجهها. ونجح الديمقراطيون فى إجبار مجلس الشيوخ لأول مرة على مناقشة مشروع القانون، مما أدى إلى ساعات من المداولات العاطفية داخل المجلس حول الحقوق المدنية والعنصرية  وكيفية إجراء الانتخابات.

 وقالت السيناتور أمى كلوبتشار، الديمقراطية مقدمة مشروع قانون التصويت إن الناس فى الولايات المتحدة لن يتسامحوا إزاء الإسكات، وقالت إنه برفض هذا التصويت وعدم السماح حتى بمناقشته والوصول إلى نهاية التصويت، فإن هذا إسكات لشعب أمريكا، كل ذلك باسم قاعدة فى مجلس النواب والتى ليست موجودة أيضا فى الدستور، وهى خاطئة.

 وبعد أن أعاق الديمقراطيون التحرك إزاء التشريع أمس، الأربعاء، قدم الديمقراطيين محاولة أخيرة لتغيير قواعد مجلس الشيوخ والسماح بتدابير حقوق التصويت بالمضى قدما بأغلبية بسيطة، لكن هذه الجهود فشلت أيضا لأنهم كانوا يفتقرون إلى الدعم فى صفوفهم الداخلية لتغيير القواعد.

 وقال السيناتور ميتش ماكونيل زعيم الأقلية لجمهورية، إن هذه الدفعة الحزبية لم تكن تتعلق أبدا بتأمين حقوق المواطنين، فالأمر يتعلق بتوسيع سلطة السياسيين.

ورأت نيويورك تايمز إن الخسارتين كانتا بمثابة انتكاسة كبرى للرئيس بايدن، الذى استخدم مؤتمره الصحفى الذى عقد أثناء النقاش فى مجلس الشيوخ ليهاجم الجمهوريين ويتهمهم بإفشال أجندته التشريعية.

 

الصحف البريطانية:

دعوات إقالة جونسون تتوالى.. ونائب يبدأ كلمته في البرلمان: بسم الله .. أرحل

طالب النائب البريطاني ديفيد ديفيس، عضو مجلس العموم البريطاني عن حزب المحافظين رئيس الوزراء بوريس جونسون ، بالرحيل عن منصبه، واستهل كلمته في جلسة البرلمان بـ"بسم الله أرحل"، وسط ضغوط متتاليه يواجهها رئيس الوزراء داخل وخارج حزبه للرحيل.

ويتعرض جونسون لانتقادات متتالية بسبب الطريقة التي تعاملت بها الحكومة مع أزمة كورونا وغيرها من الملفات، إلا أن الجانب الأكبر من الهجوم من بحسب ما نشرته صحيفة جارديان الخميس، يأتي بسبب الحفلات التي شارك بها أو نظمتها هيئات حكومية داخل مقر رئاسة الوزراء بالمخالفة لقواعد التباعد التي كانت مقرة رسمياً في بداية ظهور كورونا قبل عامين، ومن بين تلك الحفلات حفل أقيم ليلة جنازة الأمير فيليب.

ويعد ديفيد ديفيس من أكبر حلفاء جونسون، وشكلت كلمته صدمة كبيرة لرئيس الوزراء، لتعقب تلك الكلمة استقالة كريستيان ويكفورد، النائب عن منطقة بوري ساوث، من حزب المحافظين وانضم إلى حزب العمال في حالة غضب بسبب فضيحة داونينج ستريت.

وبحسب الجارديان، قدر نواب حزب المحافظين أنه ربما تم تقديم ما يصل إلى 30 خطابًا من الـ54 المطلوبة والتي تدعو للاستقالة، مع توقع وصول المزيد بعد أن سلمت جراي، وهي موظفة حكومية كبيرة، نتائجها بشأن انتهاك القواعد المزعوم في داونينج ستريت الأسبوع المقبل.

وقالت الصحيفة الجارديان إن أعضاء لجنة 1922 للنواب يتطلعون إلى تقصير الفترة التي يكون فيها القائد محصنًا من تصويت آخر بحجب الثقة من 12 شهرًا إلى ستة أشهر، مثلما حدث عندما واجهت تيريزا ماي تصويت بسحب الثقة في ديسمبر 2018 لكنها نجت.

قال نواب حزب المحافظين إن جونسون لم يخرج من المأزق ، حيث وصف وزيرين الوضع الحالي بأنه "قذر"، قال أحد الوزراء إنه يحتفظ بالحكم إلى ما بعد نتائج جراي لكن رئيس الوزراء لم يكن لديه "تفويض مطلق" لمواصلة منصبه.

وأضاف أن قرار العديد من زملائه بشأن الاستمرار في دعم رئيس الوزراء قد يتوقف على ما إذا كانوا يعتقدون أنه سيضر بشكل خطير بفرص الحزب في الانتخابات المحلية.

من جانبه، عقد جونسون اجتماعات مع نواب البرلمان يوم الأربعاء في محاولة لإقناعهم بالامتناع عن تقديم خطابات سحب الثقة وحاول كسب تأييد نوابهم من خلال الإعلان عن نهاية قيود كورونا في إنجلترا.

ومع ذلك، قال أعضاء في مجلس النواب إنه سيحتاج إلى فعل المزيد وما زال الكثيرون مترددين بشأن ما إذا كان يجب أن يستمر في الوظيفة.

وقالت مصادر في حزب العمال إنهم على اتصال مع نواب حزب المحافظين الآخرين "المستائين للغاية" بشأن احتمالية الانضمام إلى حزب العمل، وهو ما سيكون بمثابة ضربة خطيرة أخرى لسلطة رئيس الوزراء.

 

حذف حسابات الأمير اندرو الرسمية على تويتر ويوتيوب بعد اعفائه من مهامه الملكية

تم حذف حسابات الخاصة بالأمير اندرو التي تحمل صفته الملكية "دوق يورك" على وسائل التواصل الاجتماعي بينما يواصل معركته القانونية لمحاربة دعوى الاعتداء الجنسي المرفوعة ضده في الولايات المتحدة.

في الأسبوع الماضي، سحبت الملكة اليزابيث من ابنها الثاني الانتماءات العسكرية الفخرية ورعايته الملكية، ووافقت على عدم استخدام صفته الملكية أي "صاحب السمو الملكي" بأي صفة رسمية.

حساب الأمير اندرو حاليا على موقع تويتر التي تحمل اسم "the duke of York" تؤدي الآن إلى صفحة فارغة، كما لم تعد قناته على يوتيوب متاحة أيضًا. في حين أن حسابه على انستجرام الذي يحمل اسم hrhthedukeofyork ، لا يزال موجودا الا انه معروف انه سيتم ازالته قريبا، إلى جانب حسابه على فيس بوك، لكن بعض الحسابات تستغرق وقتًا أطول في إجراءات الاغلاق.

قام المساعدون الملكيون أيضًا بتحديث الموقع الرسمي للنظام الملكي البريطاني حيث يسعى قصر باكنجهام إلى إبعاد المؤسسة عن معركة أندرو القانونية.

بينما لا يزال الأمير يظهر تحت القسم المعنون "أفراد العائلة المالكة" ، تم حذف قائمة انتماءاته العسكرية، وأعلن قصر باكنجهام الأسبوع الماضي أنه سيتم تقاسم الأدوار بين أعضاء آخرين من العائلة المالكة وتم اتخاذ القرار بعد مناقشة بين كبار أفراد الأسرة.

ويتضمن الموقع أيضًا تفاصيل بيان الملكة ، ونصها: "في يناير 2022 ، أصدر قصر باكنجهام بيانًا أعلن فيه ، بموافقة الملكة ، إعادة الانتماءات العسكرية لدوق يورك والرعايات الملكية إلى الملكة ، و سيستمر الدوق في عدم القيام بالواجبات العامة ".

يذكر ان الأمير اندرو يواجه دعوى قضائية من فرجينيا جوفري ، 38 عامًا في الولايات المتحدة بتهمة الاعتداء الجنسي عليها عندما كانت مراهقة، وتدعي أنها تعرضت للاتجار من قبل صديقها جيفري إبستين ، المحكوم عليه بالاعتداء الجنسي على الأطفال ، لممارسة الجنس مع أندرو عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها وكانت قاصرة بموجب قانون الولايات المتحدة، وأنكر أندرو هذه المزاعم.

 

إصابة ابنة رئيس وزراء بريطانيا "رومي" البالغة 6 أسابيع بعدوى كورونا

 

قال مصدر لصحيفة ديلي ميل إن ابنة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون البالغة من العمر ستة أسابيع أصيبت بفيروس كوفيد -19 ولديها اعراض "شديدة"

يقال الآن إن رومي إيريس شارلوت جونسون ، ابنة رئيس الوزراء وزوجته كاري جونسون ، "في حالة تحسن" بعد إصابتها بالفيروس في عمر خمسة أسابيع.

يوم الخميس الماضي، أعلن داونينج ستريت أن أحد أفراد عائلة جونسون ثبت إصابته بفيروس كورونا، و قالت صحيفة ديلي ميل إنها ابنته المولودة حديثًا، وألغى رئيس الوزراء زيارة لانكشاير ولم يظهر علنًا لبضعة أيام بعد الإعلان.

وقال متحدث باسم جونسون في ذلك الوقت إن رئيس الوزراء سيتبع الإرشادات الخاصة بالتطعيمات القريبة ، بما في ذلك الاختبار اليومي والحد من الاتصال بالآخرين.

ثم ظهر مرة أخرى يوم الثلاثاء لإجراء مقابلة حول الحفلات التي عقدها موظفو داونينج ستريت خلال قيود كوفيد ، وواجه دعوات للاستقالة بعد أن قال "لم يخبره أحد" بأن التجمعات كانت ضد القواعد.

ولدت رومي إيريس شارلوت جونسون في 9 ديسمبر 2021 وتعيش مع شقيقها الأكبر ويلفريد ووالديها في شقة فوق 11 داونينج ستريت.

تقول إرشادات هيئة الصحة الوطنية أن الأطفال حديثي الولادة أقل عرضة لخطر الإصابة بالفيروس بشكل خطير ، ولكن يوصى بشدة باحتياطات النظافة.

أصيب جونسون أيضًا بـكورونا في بداية الوباء في عام 2020 وأصبح مريضًا "بشكل خطير" ، وقضي بعض الوقت في المستشفى.

 

الصحافة الإسبانية والإيطالية

وفاة المعمر الإسبانى الأكبر فى العالم عن عمر يناهز 112 سنة

توفي ساتورنينو دي لا فوينتي جارسيا، صاحب الرقم القياسي في موسوعة جينيس لكونه أكبر رجل معمرًا في العالم، في إسبانيا عن عمر يناهز 112 عامًا و341 يومًا، وفقا لصحيفة "إيرالدو" الإسبانية.

المعمر الاسبانى
المعمر الاسبانى

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن دى لا فوينتى كان سيحتفل بعيد ميلاده الـ113 فى بداية الشهر المقبل، مشيرة إلى أنه وُلد في حي بوينتي كاسترو في ليون في 11 فبراير 1909 وتزوج من أنتونينا باريو جوتيريز في عام 1933.

عاش مع أنطونينا حياة كريمة وطويلة  كان لديه سبع بنات، و14 حفيدًا، و22 من أبناء الأحفاد.

وكشفت موسوعة جينيس للأرقام القياسية أيضًا أنه بفضل قصر قامة دى لا فوينتى، الذي لا يتجاوز 1.50 مترًا ، لم يتم قبوله فى التجنيد في الحرب الأهلية الإسبانية عام 1936، وقام بتأسيس شركة أحذية، هذه هي الطريقة التي أدت به مهارات الرجل الحرفية إلى تصميم أحذية للجيش ويصبح مشهورًا في المنطقة.

كما أن دى لا فوينتى قسّم وقته أيضًا مع شغفه الآخر، كرة القدم، وكان لاعبًا ومؤسسًا مشاركًا لفريق بوينتي كاسترو المحلي في إسبانيا، بالإضافة إلى كونه أحد مشجعي نادي ليونسا دي ليون الثقافي.

 

بركان تونجا دمر المنازل واقتلع الأشجار وقطع الاتصالات بجزر المحيط الهادئ

تسبب بركان تونجا عن أضرار كبير فى جميع البلدان التى تطل على المحيط الهادئ ، وذلك فى أعقاب كارثة تسونامى بعد ثوران البركان تحت الماء، فقد جعل الجزر مغطاة بطبقة من الرماد البركانى بينما فى المناطق الساحلية ، شوهدت الأمواج وهى تسقط الأشجار وتدمر المبانى، وفقا لقناة "تيلى سور" الفنزويلية.

ونشرت القناة عددا من الصور الجديدة التى تظهر مدى الدمار والأضرار التى تسبب فيها البركان وأمواج تسونامى، التى خلفت ما لا يقل عن ثلاثة قتلى ودمرت الاتصالات.

وقال عدد من الخبراء أن الروابط الهاتفية الدولية قد تمت استعادتها لكن إصلاح كابل بحرى مقطوع بين المحيطات قد يستغرق أسابيع، وهذا يعنى أن أضرار تونجا لا تزال غير معروفة إلى حد كبير عن العالم الخارجى ، مع القليل من المعلومات المتاحة عن حجم الدمار.

كما نشرت القنصلية التونجية في المملكة المتحدة ،صورا  تظهر سيارات وطرقًا ومبانيًا في العاصمة نوكو ألوفا ، مغطاة بطبقة من الرماد.

ومنع الغبار طائرات المساعدات الإنسانية من الهبوط وإيصال الطعام ومياه الشرب التي تشتد الحاجة إليها، كما تظهر الصور آثار موجات المد البحري التي وصفتها حكومة تونجا بأنها "كارثة غير مسبوقة" في المناطق الساحلية من الجزيرة.

وتناثر الحطام عبر الساحل بعد أن ضربت أمواج بلغ ارتفاعها مترًا تونجا.

وفي الوقت نفسه ، تشير الصور الجوية التي التقطتها القوات الجوية النيوزيلندية إلى اختفاء العديد من السكان في الجزر التي لم يتم الوصول إليهم بعد.

 

ارتفاع أعداد مصابى كورونا فى السجون الإيطالية للضعف خلال 10 أيام

أعلنت وزارة العدل الإيطالية عن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا فى السجون الإيطالية سواء من السجناء أو من الحراس ورجال الشرطة ، وذلك للضعف خلال 10 أيام فقط، حسبما نقلت شبكة "ادنكرونوس" الإيطالية.

وبحسب وزارة العدل فقد تتزايد حالات الإصابة بكورونا فى السجون الإيطالية. وبين المعتقلين يوجد  2625 مصابا ، و 1575 من رجال الشرطة، وتم نقل 14 منهم إلى المستشفى بسبب حالتهم الخطيرة ، و 1.547 شرطي في عزلة منزلية. 20 دخلوا المستشفى .

وأظهرت البيانات الايطالية الرسمية اليومية الخاصة بالوضع الوبائي لكوفيد-19 صدرت مساء أمس الاربعاء  تسبب الفيروس في وفاة 380 شخصا خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية، بينما تم الإعلان عن 192 ألفا و320 إصابة مؤكدة جديدة.

الاصابات المعلنة الثلاثاء كانت 228 ألفا و179 إصابة مؤكدة والوفيات 434 حالة وفاة.

العدد الكلي للأشخاص الذين تعرضوا للعدوى بالوباء، بمن فيهم الحالات الايجابية الحالية المؤكدة والمتعافون والضحايا منذ بداية الازمة الصحية، يرتفع اليوم إلى 9 ملايين 219 ألفا و391، حصد الوباء أرواح 142 ألفا و205 منهم.

وانخفض عدد المرضى بوحدات العناية الفائقة مقارنة بالأمس بمقدار 27 مريضا ليبلغ في المجمل اليوم 1688، فيما ازداد عدد الذين يعانون من أعراض الوباء ويتلقون الرعاية الصحية بالمستشفيات بعد استقبال 52 آخرين، ليصبحوا 19 ألفا و500.

وارتفع عدد المتعافون من الوباء منذ انتشار الفيروس إلى 6 ملايين 450 ألفا و596 بعد شفاء 136 ألفا و152 بين أمس واليوم، بينما يخضع أكثر من 2.6 مليون شخص للعزل المنزلي.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة