التليفزيون هذا المساء: حسام حسنى: ارتفاع الإصابات بكورونا 70% خلال أسبوع

الجمعة، 21 يناير 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: حسام حسنى: ارتفاع الإصابات بكورونا 70% خلال أسبوع حسام حسنى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

حسام حسنى لـ"الحياة اليوم": ارتفاع الإصابات بكورونا بنسبة بلغت 70% خلال أسبوع

قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، إن هناك تزايد ملحوظ في حالات الإصابة بفيروس كورونا بنسبة وصلت إلى 70% خلال الأسبوع الماضى، مناشداً كل من تظهر عليه الأعراض عليه بعزل نفسه أولاً واتباع الإجراءات الاحترازية من أجل حماية نفسه والمجتمع.

 

وأضاف "حسنى"،  خلال اتصال هاتفى ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى محمد مصطفى شردى، عبر قناة "الحياة"، أن متحور "أوميكرون"، الأكثر انتشاراً لكنه الأقل تأثيراً في إصابة الجهاز التنفسى السلفى، مناشداً كل من لم يتلقى اللقاح الإسراع في الحصول عليه خاصة وأن مصر بها كافة أنواع اللقاحات وهذه فرصة كبيرة للمواطنين، وتابع:"بالتأكيد اللقاح لا يحمى من الإصابة ولكنه يحمى من زيادة حدة التطعيمات وأكيد بيحمى من الوفيات".

 

ولفت "حسنى"، إلى أن هناك بعض المواطنين ممن يصابون بكورونا يتعاملون في المجتمع في بداية أول 48 ساعة من ظهور الأعراض وفى انتظار النتائج، وهذا أمر خطأ كونه يضر بالمجتمع ويعمل على انتشار الوباء، مشدداً على ضرورة العزل المنزلى حال ظهور الأعراض والانتظار لحين ظهور النتائج.

 

وتابع "حسنى"،:" فيروس كورونا لم يعد مستجداً بل أن الفيروس أصبح في المرحلة الثانوية أي قبل التعليم الجامعى وبالتألى أصبح لدينا خبرة في التعامل معه"، مضيفاً:"لا يوجد تحليل نسبة دقته 100% ولذلك يجب تكرار المسحة للتأكد من الإصابة من عدمه"، مناشداً الأسر المصرية "تهوية"، المنازل خلال فترة انخفاض درجات الحرارة وفتح النوافذ من أجل تجديد الهواء بالمنازل.

 

 

أستاذ مناعة: لقاح كورونا يزيد من الأجسام المضادة بالجسم ويقلل المضاعفات

 

قال الدكتور عبد الجواد هاشم أستاذ المناعة، إن هناك فرقا بين الإصابة بالفيروس و"الإعياء"، لأن حدة المرض تختلف، موضحا أن متحور أوميكرون يصيب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، وأن الأزمة في متحورات كورونا الأخرى، هو أنها كانت تصيب الرئة والحويصلات الهوائية، ويصيبها الالتهاب.

 

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية آية عبد الرحمن ببرنامج "الحقيقة" الذي يذاع على قناة إكسترا نيوز: "أوميكرون لا يصيب الرئة، وبالتالي لا تصل الحالة إلى التهاب رئوي، وإذا اتبعنا الإجراءات الاحترازية، وحصلنا على التطعيمات، فإن عدد الفيروس وأي ميكروب لا يرتقي إلي العدوى، لأن الفيروسات تتراكم حتى تصل إلى الرقم الذي يمكنها من المرض".

 

وقال: "أمراض السكر والضغط والقلب، تقلل من مناعة الإنسان وقدرته على التصدي لكورونا، كل البشر معرضة للإصابة بكورونا، ولكن الحصول على التطعيم يزيد من الأجسام المضادة التي تعادل الفيروس الذي يدخل الجسم".

 

أشرف قاسم: مصاب بالتهاب في الأعصاب الطرفية منذ 5 سنوات.. وقمت بتغيير مفصلي الركبة

قال أشرف قاسم لاعب نادي الزمالك السابق، إنه مصاب بالتهاب مزمن في الأعصاب الطرفية، مشيرا إلى أن هناك أجسام مضادة تهاجم أعصابه، مما أدى لهذا المرض، موضحا أن هذا المرض تمت معرفته بشكل مفاجئ، وأنه يعاني منه منذ 5 سنوات، وتردد على العديد من الأطباء وحصل على أدوية كثيرة، ولكن الأزمة في التشخيص كان غير منضبط في البداية.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يذاع على قناة "mbc مصر": "كان عندي مشكلة أكبر، وهي تغيير مفاصل الركبتين، وكان عندي مشكلة كبيرة فيهما، والأمر تمت معرفته بشكل مفاجئ، وأحد الأصدقاء المقربين في زيارة لي كان على علم بالمرض الذي أصابني، وفوجئت بعد خروجه من منزلي قام بنشر مناشدة".

وقال: "ضايقني هذا التصرف، لأنني لو كنت أرغب في تلك المناشدة لكنت قمت بذلك منذ سنوات طويلة، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وجد الأطباء أن هناك أجسام مضادة مماثلة تهاجم الأجسام التي تهاجم الأعصاب، وأنا كان من المفترض أن يتم علاجي في التشخيص الأول ولكن طالت مدة العلاج بسبب التشخيص الخاطئ، وأحصل على جرعات علاجية تشبه الكيماوي، والأمر مكلف للغاية، حاولت العلاج على نفقة الدولة، ولكن الأمر كان صعبا لأن العلاج مرتفع التكلفة".

 

أستاذ استثمار: انفتاح مصر فى علاقاتها الدبلوماسية يعد تنويعا لمصادر الشراكات

 

قال الدكتور مصطفى بدرة، أستاذ التمويل والاستثمار، إن انفتاح مصر في علاقاتها الدبلوماسية يعد اتجاها لتنويع المصادر في الشراكات مع مختلف دول العالم، وتابع: "مصر تنوع دبلوماسيتها ولكن تنوع كافة استثماراتها الاقتصادية أيضاً، انفتاح مصر بعلاقتها الدبلوماسية على العالم يعد ترجمة اقتصادية".

 

وأضاف "بدرة"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى محمد مصطفى شردى، عبر قناة "الحياة"، أن كوريا الجنوبية نموذج يحتذى في التكنولوجيا والاقتصاد، وتابع: "ترجمة العلاقات بين الرئيس السيسى ورئيس كوريا الجنوبية سيساعد على تحسن التبادل التجارى بين الجانبين".

 

ولفت "بدرة"، إلى أن كوريا الجنوبية تنظر إلى مصر على أساس أنها البوابة الشرقية ومفتاح القارة الإفريقية والوطن العربى وجنوب أوروبا، لافتاً إلى أن التبادل التجارى بين البلدين بلغ 2.3 مليار دولار.

 

 

أستاذ علم أوبئة: أوميكرون قد يسبب ضغط على المنظومة الصحية وهنا تكمن خطورته

 

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم الأوبئة، إنه أول يوم يمارس حياته بعد العزل المنزلى بعد إصابته بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون"، مشيراً إلى أن أشد متحور من فيروس كورونا كان "دلتا"، ولكن فيما يتعلق ب"أوميكرون"، ورغم أنه ضعيف في الأعراض إلا أنه يشكل خطر على المنظومة الصحية، وتابع:"العالم يخشى أن يسبب المتحور الجديد ضغط على المنظومة الصحية ..وهنا التخوف منه".

وأضاف "عنان"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى تقدمه الإعلامية شافكى المنيرى، عبر القناة الأولى المصرية، أنه منذ 3 شهور والمنظومة الصحية المصرية متفوقة في مواجهة الجائحة ولا يوجد أي عجز في مستلزمات علاج كورونا بالمستشفيات المصرية، مناشداً الجميع اتباع الإجراءات الاحترازية والحفاظ على التباعد الاجتماعى وارتداء الكمامة من أجل تجاوز الجائحة.

وتمنى  "عنان"، إلى أن عام 2022 يكون عام تحييد فيه فيروس كورونا ويصبح فيروس بسيط مثله مثل الإنفلونزا، ونعود إلى حياتنا الطبيعية نوعاً ماء، لافتاً إلى أن العالم يشهد 3 مليون إصابة بتمحور أوميكرون و7 آلاف حالة وفاة أسبوعياً على مستوى العالم ، وتابع:"اللقاحات المضادة لأوميكرون، ستصدر في مارس المقبل".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة