أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. وزير الخارجية الأمريكى يقابل نظيره الروسى فى جينيف.. أمريكا تدرس تزويد أوكرانيا بالسلاح.. مقتل مساعد سابق لأسامة بن لادن.. التحالف العربى يدمر منصات صواريخ تابعة للحوثيين فى اليمن

الجمعة، 21 يناير 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. وزير الخارجية الأمريكى يقابل نظيره الروسى فى جينيف.. أمريكا تدرس تزويد أوكرانيا بالسلاح.. مقتل مساعد سابق لأسامة بن لادن.. التحالف العربى يدمر منصات صواريخ تابعة للحوثيين فى اليمن الجيش الروسى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد العالم توتر ظاهر فى المنطقة الشرقية للقارة الأوروبية العجوز إثر التوتر الناجم عن غزو محتمل من قبل روسيا للجارة الأوكرانية، ويقابل وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن نظيره الروسى سيرجى لافروف لدراسة أكثر من ملف مطروح فى الساحة الدولية وأولهم أوكرانيا.

مشروع قانون أمريكي جديد حول تزويد أوكرانيا بالأسلحة

طرح 4 أعضاء ديمقراطيين وجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون لتقديم أسلحة ومعدات عسكرية لأوكرانيا ضمن برنامج "ليند ليز".

ويتيح مشروع القانون للرئيس الأمريكي إمكانية عقد اتفاقية مع السلطات الأوكرانية بشأن توريد الأسلحة والمعدات العسكرية "الضرورية لحماية السكان المدنيين من التوغل العسكري الروسي".

وأشار مشروع القانون إلى أن الحواجز البيروقراطية المقامة تمنع الرئيس من تقديم المعدات العسكرية بشكل مؤقت لحلفاء الولايات المتحدة، وأن المشروع يسمح بإزالة العقبات التي تعرقل تقديم تلك المعدات والأسلحة لأوكرانيا دون فتح برنامج جديد.

وأضاف مشروع القانون أن "ليند ليز" سيبقى قائما حتى تعيد روسيا تعداد قواتها على حدود أوكرانيا إلى ما كان عليه الحال قبل مارس عام 2021.

يذكر أن برنامج "ليند ليز" يسمح للإدارة الأمريكية بتقديم مساعدات طارئة لحلفائها في حال كانت المخاطر الأمنية التي تواجه حلفاء واشنطن حيوية بالنسبة للولايات المتحدة ذاتها. وحسب البرنامج بإمكان الولايات المتحدة تقديم مساعدات عسكرية للحلفاء واسترجاع المعدات إن كانت صالحة وضرورية بالنسبة لواشنطن بعد انتهاء الخطر. وبإمكانها أيضا منح قروض طويلة الأجل للحلفاء ليدفعوا ثمن المساعدات.

الجيش الأوكرانى
الجيش الأوكرانى

وزير الخارجية الأمريكى يصل جنيف للقاء نظيره الروسي بشأن أوكرانيا

وصل وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن، ليل الخميس، إلى العاصمة السويسرية جنيف، حيث من المقرر أن يلتقي الجمعة نظيره الروسي سيرجي لافروف لبحث أزمة أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، على تويتر، إن بلينكن "وصل إلى جنيف من أجل إجراء مزيد من المناقشات مع لافروف بشأن الإجراءات العدوانية التي تتخذها روسيا ضد أوكرانيا".

وأوضح نيد برايس أن المباحثات ستتداول أيضاً العواقب التي ستواجهها روسيا "حال لم تتخذ خطوات لتهدئة التصعيد".
وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن (يسار) ووزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن (يسار) ووزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
 

التحالف العربي: توجيه ضربات إلى أهداف في صنعاء وتدمير منصات صواريخ في البيضاء

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية تنفيذه غارات جوية جديدة على مواقع حركة "أنصار الله" الحوثية في اليمن ليلة الخميس - الجمعة.

وقال التحالف في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إنه نفذ "ضربات جوية دقيقة لأهداف عسكرية مشروعة بالعاصمة صنعاء".

وأضاف أن العملية العسكرية نفذت "استجابة للتهديد وتحييد خطر الهجمات العدائية".

وقبل ذلك نشر التحالف بيانا طلب فيه من المدنيين بصنعاء "الابتعاد عن معسكرات وتجمعات الحوثيين" و"إخلاء أي موقع تحت سيطرة المليشيا لأغراض عسكرية".

وأعلن أيضا تدمير منصات لإطلاق الصواريخ الباليستية بمحافظة البيضاء.

وقبل ساعات من ذلك أعلن التحالف عن توجيه ضربات جوية إلى مواقع الحوثيين في ميناء الحديدة.

التحالف العربى
التحالف العربى

مجلس الأمن يبحث الهجمات الحوثية على الإمارات في جلسة مغلقة

يعقد مجلس الأمن الدولي، الجمعة، جلسة مشاورات مغلقة لبحث الهجمات الحوثية الأخيرة على الإمارات وتهديداتها للسلم والأمن الدوليين.

وقدمت الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء، رسالة إلى النرويج، رئيسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لشهر يناير، تطلب فيها عقد اجتماع للمجلس، بشأن هجمات الحوثيين على أبو ظبي والتي وقعت في 17 يناير.

وكالة: "القاعدة" تعلن مقتل مساعد سابق لـ"بن لادن" فى غارة أمريكية باليمن

قالت مديرة موقع سايت للاستخبارات الخميس، إن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أعلن مقتل أحد قادته العسكريين في ضربة أمريكية باليمن.

وقالت ريتا كاتز، مديرة الموقع الذي يراقب أنشطة جماعات مسلحة على الإنترنت، إن التنظيم لم يذكر أي تاريخ أو مكان قتل صالح بن سالم بن عبيد عبولان (المعروف أيضًا باسم أبو عمير الحضرمي) الذي كان من بين مساعدي زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

وأشارت كاتز إلى تقارير على تويتر عن غارة جوية أميركية أسفرت عن مقتل ثلاثة من مقاتلي التنظيم يوم 14 نوفمبر.

أسامة بن لادن
أسامة بن لادن

 

 

 

 

 

 

 

 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة