أكرم القصاص - علا الشافعي

بنك الاستثمار الأوروبي يدعم مبادرة "كوفاكس" للقاحات كورونا بـ 300 مليون يورو

السبت، 22 يناير 2022 04:00 م
بنك الاستثمار الأوروبي يدعم مبادرة "كوفاكس" للقاحات كورونا بـ 300 مليون يورو كوفاكس
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) على تقديم تمويل إضافي بقيمة 300 مليون يورو، لتعزيز إيصال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى البلدان المحتاجة في إطار مبادرة "كوفاكس" العالمية لضمان الوصول العادل إلى لقاحات COVID-19 حول العالم.

وأكد رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، فيرنر هوير، أمام مؤتمر الافتراضي COVAX AMC Investment Opportunity والتحالف العالمي للوصول GAVI، وبحضور قادة من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف ومبادرة "كوفاكس" ووزراء من كندا وإندونيسيا، التزام البنك بتوفير جرعات إضافية من لقاح "كوفيد-19" للبلدان الأفريقية من خلال مبادرة "كوفاكس" وتسريع نشر اللقاح المحلي في البلدان الأكثر تعرضا للوباء وإحداث تأثير إيجابي للدول ذات الميزانيات الضعيفة.

وأشار هوير، بحسب بيان لبنك الاستثمار الأوروبي، إلى أن الدعم الجديد سد الاحتياجات الماسة لأفريقيا وجنوب الصحراء حيث يعمل بنك الاستثمار الأوروبي مع شبكة من الشركاء الأفارقة، بما في ذلك فريق العمل المعني بالحصول على لقاحات في إفريقيا وشراء المزيد من اللقاحات بصورة عاجلة ومضاعفة النسبة المئوية لسكانها المحصنين ضد كورونا من 30% إلى 60%.

ودعا برنامج كوفاكس واليونيسيف إلى تقديم 5.2 مليار دولار على الأقل من التمويل الجديد على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة لإنشاء مخزون يقدر بنحو 600 مليون جرعة لتتمكن البلدان من مكافحة انتشار الفيروس، وفقا لما نقل بيان بنك الاستثمار الأوروبي.

من جهته، أشاد تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، بمبادرة "كوفاكس" ووصفه بأنه مثال على "قوة العمل متعدد الأطراف".

وأضاف أن "التنسيق والتمويل المشترك والعالمي هو السبيل الوحيد لهزيمة الفيروس"، مشيرا إلى أن "هناك إمكانية كبيرة لإنهاء الوجه الحاد للوباء هذا العام".

وحذر أدهانوم زعماء العالم من أن "عدم المساواة المستمرة في توزيع اللقاح قد أدى إلى ظهور المتغيرات الجديدة للجائحة مثل متحور الأميكرون".

يذكر أن بنك الاستثمار الأوروبي وجه دعما قويا للبلدان الإفريقية من خلال مبادرة "كوفاكس" حيث قدم تمويلا بقيمة 400 مليون يورو في ديسمبر 2020، ومبلغا إضافيا قدره 200 مليون يورو لكوفاكس في نوفمبر 2021. وكانت كلتا المهمتين جزءا من الدعم الشامل لفريق أوروبا لبرنامج كوفاكس.

كذلك أعلن البنك عن التزامه بشراء لقاحات بقيمة مليار يورو خلال العام الماضي.

وقدم الفريق الأوروبي أيضا أكثر من 3 مليارات يورو في صورة مساهمات من المفوضية الأوروبية ودول الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي لتوفير لقاحات "كوفيد-19" وضمان وصول اللقاحات بشكل أكثر سهولة إلى جميع أنحاء العالم من خلال برنامج كوفاكس باعتباره أكبر عملية شراء وإمداد للقاحات في التاريخ إلى 144 دولة حتى الآن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة