ماذا يعنى التنوع البيولوجى والتوازن البيئى؟.. 8 معلومات عن المصطلح

الأحد، 23 يناير 2022 02:00 ص
ماذا يعنى التنوع البيولوجى والتوازن البيئى؟.. 8 معلومات عن المصطلح وزاره البيئة - أرشيفية
كتبت ــ منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتردد فى الآونة الاخيرة بعض المصطلحات البيئية، التى يعرفها العاملون فى المجال البيئي، وقد يصعب على الأشخاص العاديين أن يعرفوا معناها، منها مصطلح التنوع الييولوجى.
 
وفى هذا التقرير نرصد 8 معلومات عن هذا المصطلح:
 
1-التنوع البيولوجي، هو مفهوم يصف تنوع الحياة على الأرض، سواء فى  الصحارى أوالمحيطات أو الأنهار أو البحيرات أو الغابات.
 
2-يؤكد مفهوم التنوع البيولوجى على  ضرورة تنوع جميع الكائنات الحية على الكوكب والتفاعل فيما بينها،  من الكائنات الدقيقة التى لا ترها العين  إلا عن طريق الميكروسكوب، وانتهاء بالأشجار والحيتان الضخمة، والحيونات المفترسة.
 
3-التنوع البيولوجى يعنى وجد ملايين الأنواع من النباتات والحيوانات على الكرة الأرضية، ولا أحد يعرف كم عدد هذه الانواع المتعددة من الكائنات الحية على الكوكب.
 
 4- تراوحت التقديرات التى رصدتها الجهات المتخصصة أنه يوجد  بين 5 و 80 مليون نوع أو أكثر من الكائنات الحية على الارض ، لكن مازالت الأعداد الحقيقة غامضة.
  ‏
5-هناك رقم أكثر احتمالا  وهو حوالى  10 ملايين نوع، وبالرغم من التقدم التكنولوجي، لم تتمكن اى جهة بحثية ان تصف منها حتى الآن سوى 1.4 مليون نوع فقط.
 
6-هناك إحصائيات تؤكد وجود حوالى  750 ألف حشرة و41 ألف من الفقاريات، و250 ألف من النباتات، ومجموعات من اللافقاريات والفطريات والطحالب وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة.
 
7-يعتبر كل نوع من تلك الأنواع،  له دور حيوى جدا في استمرار الحياة على كوكب الارض ، حيث يساهم في صلاحيتها وجودتها بطرق قد لا تكون مرئية للعين.
 
 8-اى فقدان لهذا التنوع، من قريب او بعيد  يسبب خللًا في البيئة المحيطة،  والحياة بشكل عام ويهدد النظام الغذائي والصحى للانسان، وهو ما يسمى بالخلل فى التوازن البيئي.
 ‏
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة